مخطط نظام تزويد حوض السباحة بالماء الخاص

مخطط نظام تزويد حوض السباحة بالماء الخاص
مخطط نظام تزويد حوض السباحة بالماء الخاص بالقصر الملكي في أوغاريت من بئر قريب منها عبر قنوات لنقل المياه تصب في البركة ..
الذي يزور أوغاريت يرى وضوح هذه البركة وتجهيزاتها المائية الخاصة بها ..
حيث شغل حوض ما يسمى قاعة الولائم في قصر أوغاريت تنظيماً فريداً من نوعه ..فهو عريض يبلغ عرضه 6 أمتار وطوله 8 أمتار لكنه قليل العميق بحدود 83 سم ..ويتم الوصول إليه بواسطة ثلاث درجات ومنه يتم تغذيته بالماء العذب بواسطة بئر يقع خارج بناء القصر ضمن ملحق خاص به حيث يصل الماء الى هذا الحوض من خلال قناة يبلغ طولها 18 متراً تمر تحت جدران البناء ..إضافة الى وجود فتحة في هذا الحوض تسمح بتفريغه عند تبديل مياه البركة ..باتجاه قناة تقع تحت الأرض ..
لذلك تمتعت هذه القاعة بمكانة خاصة للراحة والأستجمام تهدفان لاشك الى تأمين المتعة والاسترخاء للملك وضيوفه المقربين ..
عاشق أوغاريت ..غسان القيّم.

٢٩ تموز يوليو عيد القديسة مرتا

٢٩ تموز يوليو عيد القديسة مرتا

Fadi Hanna

٢٩ تموز يوليو عيد القديسة مرتا
أخت لعازر ومريم من بيت عنيا وهي التي قال لها السيد المسيح: أنا هو القيامة والحياة. من آمن بي ولو مات فسيحيا.
فأجابته بالإعتراف الصريح لإيمانها وإيمان المسيحيين جميعاً: نعم يا سيد. أنا قد آمنت أنك أنت المسيح ابن الله الآتي إلى العالم.
تعتبر القديسة مرتا شفيعة المهتمين بخدمة المحتاجين وهي من النساء اللواتي تبعن الرب يسوع وصرن تلميذات له وقاموا بخدمته أثناء حياته على الأرض، وقد أحبها المسيح وأختها ولعازر (يو ١١-٥).
كانت مرتا تنهمك في تحضير الطعام للمسيح وتلاميذه، ومرة اشتكت إليه أختها مريم لأنها لا تساعدها في أعمال المنزل وأجابها يسوع:
مرتا، مرتا، أنت تهتمين وتضطربين لأجل أمور كثيرة، ولكن الحاجة إلى واحد. فاختارت مريم النصيب الصالح الذي لن يُنزع منها.
كان لمعجزة إقامة رب المجد للعازر شقيقها صدى كبير في قلبها، فازداد ارتباطها بمحبة المخلص وتبعته مع النسوة إلى الجلجثة وقت الصلب وكانت أيضاً بحسب التقليد ضمن المجتمعين فى علية صهيون يوم حلول الروح القدس وظلت ملازمة للقديسة مريم العذراء بعد صعود رب المجد إلى السماء وقامت بخدمتها ..

مار غريغوريوس أبن العبري (1226 ـ 1286 ♰) (دار معارف القرن 13)

مار غريغوريوس أبن العبري
(1226 ـ 1286 ♰) (دار معارف القرن 13)
بمناسبة تذكار هذا القديس والذي يصادف يوم 30 تموز هذه نبذة عن حياته
هو غريغوريوس أبو الفرج بن هارون الملطي والمعروف بـ ابن العبري (بالسريانية: ܒܪ ܥܒܪܝܐ “بار عبريو”), ويعرف في أوروبا باسمه اللاتيني “Bar-Hebraeus”. هو لاهوتي وفيلسوف وعالم سرياني ولد عام 1226 م في مدينة ملاطية، ولقب بابن العبري لأن جده أو والده قدم من قرية (عبرى) الواقعة قرب نهر الفرات، بينما يذهب البعض للاعتقاد بأنه عبراني (يهودي) الأصل، ولكن ابن العبري نفسه ينفي ذلك في بيت شعر يقول (بعد تعريبه) : إذا كان ربنا (المسيح) سمي نفسه سامرياً فلا غضاضة عليك إذا دعوك بابن العبري لأن مصدر هذه التسمية نهر الفرات.
عام 1243 م انتقل مع أسرته إلى أنطاكية ومن ثم إلى طرابلس الشام، وهناك درس علم الطب والبيان والمنطق. كما أنه درس كذلك لغات عدة فكان ملماً بالسريانية والعربية والأرمنية والفارسية. عام 1246 م نال رسامته الكهنوتية على يد بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية آنذاك إغناطيوس داود الثاني ثم أصبح أسقفاً لبلدة جوباس، وهو شاب يافع في العشرين من العمر. ثم أسقف لبلدة لاقبين، وبعد خمس سنوات نصب مطراناً على حلب.

كتب سريانية منوعة

كتب سريانية منوعة

5.Syrische Grammatik mit Ubungsbuch 492.35-19 قواعد اللغة السريانية الصرف mshablono اطلس الكتاب المقدس وتاريخ المسيحية 0000 الأكادية في الآرامية النحو عند السريان_compressed (1) النصوص والصرف تاريخ-الادب-السرياني تعلم السريانية برصوم ايوب تعلم السريانية بلا معلم تعلم اللهجة الغربية عبارات أدبية قصة حياة القديس مار يوحنا ذهبي الفم قواعد عبد المسيح قره باشي قواعد اللغة السريانية للخوري نعمت كتاب 2 صغار كتاب الاطفال الأول كتاب سولوقو كامل – كتاب-علوم-سرياني1 لمحة عن المدرسة 2021 ܝܪ̈ܩܘܢܐ ܡܕܪ̈ܫܢܐ ܒܩܢܘܢ̈ܐ ܕܠܫܢܐ-V_2

قصة قصيرة عفوية بلا رتوش بعنوان (لغز الطاولة المستديرة رقم 6)

قصة قصيرة عفوية بلا رتوش بعنوان (لغز الطاولة المستديرة رقم 6)

لغز الطاولة المستديرة رقم 6

في مطعم ككل المطاعم تسير الأمور كل يوم بأعتياد ولن تجد أي أختلاف عن غيره

لكن هناك فرق واحد حيث كل الطاولات فيه مربعة ومستطيلة بأستثناء واحدة دائرية

وتحمل رقم 6 ويحيطها 6 كراسي  تحتل مكاناً مميزاً في المطعم للحقيقة تلفت أنتباه

كل من يدخل للمطعم وترتاعه الحيرة من وجودها الغير منسجم مع ديكور المطعم

ولكن لم يتجرأ أحد أو لم يرغب في معرفة السبب لأن هذا أمر شخصي و يعود لمالك

المطعم وليس الاغتراب في شكلها لكن هو لا يسمح لأحد أن يستخدمها طوال يوم

السبت وتكون محجوزة طوال اليوم والكراسي نائمة على حرف الطاولة تنتظر

أصحابها لتعيدها معتدلة كباقي الكراسي وعلى الطاولة الصحون والأكواب موضعة

متأهبة لتخدم ضيوفها والشمعة في وسطهم تشعل من الساعة السادسة مساء لمنتصف

الليل وفي اليوم التالي تعود ألأمور لحالها ويسمح للرواد باستخدامها مثل بقية

الطاولات واستمر الحال هكذا لشهور وسنوات ولا أحد يعرف السر في كل  هذا.

متابعة قراءة قصة قصيرة عفوية بلا رتوش بعنوان (لغز الطاولة المستديرة رقم 6)

مركز البطريرك زكا الأول عيواص الثقافي الإجتماعي:

1- مركز البطريرك زكا الأول عيواص الثقافي الإجتماعي:
بعد تدشين دير السيدة العذراء في تل ورديات في 15 آب 2000 ، شعرت في العام 2001 بأن الوقت قد حان لتلبية حاجة الكنيسة في مدينة الحسكة إلى مركز ثقافي وإجتماعي يحتوي على صالة كبيرة حديثة على غرار أخوية مار كبرئيل في القامشلي ، وقاعات وصفوف ومكاتب تخدم حاجاتنا اليومية . فطلبت من بعض المهندسين مخططات أولية من أجل الوصول إلى خيار أفضل . كان مخطط الأستاذ المهندس فرّاج تازة مميزاً عن بقية المخططات المعروضة للمناقشة .

السريانية تظهر كشبح خافت على مدونات تاريخية

السريانية تظهر كشبح خافت على مدونات تاريخية نجح العلماء باكتشافها دون النص المكتوب عليها

 

تحرير /عنكاوا كوم عن نيوز ويك
ترجمة \ريفان الحكيم

سعى الكتاب  ان تكون مدوناتهم ذات مدى محدود دون ان تكون الرغبة بان تحظى تلك الافكار التي نقلوها  سواء على  المستقبلات المتاحة لاسيما جلد الحيوانات مناسبة لان تصل للاجيال اللاحقة لذلك بقيت  بعض تلك النصوص مخبوءة امام اعيننا  لرغبة تلك الشريحة من الكتاب ان يقوموا بمسح ما دونوه لغرض كتابة نص اخر على ما كان متاحا امامهم   ورغم ذلك فقد دخلت التقنية الحديثة هذا المجال  لغرض استعادة  النصوص السرية  كما داب العلماء في مختبر  الولايات المتحدة  للطاقة في ولاية كاليفورنيا  ليجروا ابحاثا مكثفة  شهدها ( ستانفورد ساينكروترون للاضاءة (SSRL) ) حيث بدا فريق الابحاث  جهوده بتحليل صفحة لم تكن مسبقا قابلة للقراءة كجزء من المقدمة.

 

متابعة قراءة السريانية تظهر كشبح خافت على مدونات تاريخية

” معلومات تاريخية جغرافية حول شرقنا الحبيب “

” معلومات تاريخية جغرافية حول شرقنا الحبيب “
هنري بدروس كيفا
لقد لاحظت أن عددا كبيرا من القراء يهتمون بمعرفة تاريخ و جغرافية
شرقنا الحبيب . سأحاول من خلال بعض الخرائط أن ألقي الأضواء
على مراحل مهمة من تاريخ الشرق . و هدفي غير المباشر هو دفع
البعض  لأن يتنبهوا الى معاني بعض الأسماء التاريخية/ الجغرافية !
فبلاد ” فلسطو ” في المصادر الأكادية التي تركها ملوك
أشور كانت بلاد غزة بينما نرى أن ” ولاية فلسطين ” في عهد الرومان
قد شملت بلاد اليهود و إسرائيل …
أولا – الشرق في القرن السادس عشر قبل الميلاد .
أ – البادية السورية و الصحراء العربية .
بعض المفكرين لا يميزون بين البادية ( الواقعة بين سوريا و العراق )
و بين الصحراء العربية . هنالك مسافات طويلة بين الإثنين و للأسف
لنا بعض الكتاب العروبيين يحاولون ” تعريب ” الشعوب القديمة من
أكاديين و عموريين و آرميين و ذلك بإدعائهم الخاطئ بأن تلك الشعوب
قد خرجت من الصحراء ( شبه الجزيرة العربية ) و بالتالي هم من العرب
القدامى ؟
ملاحظة صغيرة لقد وضع صاحب هذه الخريطة ” القبائل العربية “
في شبه الجزيرة العربية و نحن أكيدون أن التسمية العربية لم تكن
معروفة في القرن السادس عشر ق٠م . و أقدم ذكر للتسمية العربية
هو في نص أكادي لملك أشوري كان يهاجم الآراميين في سوريا القديمة
( معارك قرقر على نهر العاصي سنة ٨٥٣ ق.م )

متابعة قراءة ” معلومات تاريخية جغرافية حول شرقنا الحبيب “

الثقافة السريانية والنظرة المستقبلية

الثقافة السريانية والنظرة المستقبلية

الآثار التاريخية للثقافة السريانية، والتي لديها بنية فريدة من نوعها في مجالات الفن، والحِرف، والهندسة المعمارية، والفنون الشعبية والاقتصاد؛ من الممكن رؤيتها في مناطق مثل أنطاكيا وإسكندرون وأضنة وملاطية وأورفة وإيلازيغ وأديامان وديار بكر وماردين وفان وباتمان وهكاري وسيرت وشرناق  (في نواحي تركيا).وفي بلاد الشام وبلاد الرافدين. تحتوي الثقافة السريانية العادات والطقوس التي تتمحور حول الإنسان والتي تطورت بناءً على هذه الثقافة سمات فولكلورية غنية. من خلال هذا البناء، ساهمت دائمًا في التنمية الاجتماعية والثقافية للمنطقة.

متابعة قراءة الثقافة السريانية والنظرة المستقبلية

Syriac Culture and Its Future Perspective

Syriac Culture and Its Future Perspective

The historical traces of Syriac culture and its unique structure in the realm of art, crafts, architecture, folklore, economy can be seen in different regions of Turkey such as Antakya, İskenderun, Adana, Malatya, Urfa, Elazığ, Adıyaman, Diyarbakır, Mardin, Van, Batman, Hakkari, Siirt and Şırnak. Syriac culture and the people-centered customs, conventions and rituals that developed within it contain rich folkloric attributes. With this structure, it has always contributed to the sociocultural development of the region.

متابعة قراءة Syriac Culture and Its Future Perspective

الثقافة السريانية والنظرة المستقبلية

الثقافة السريانية والنظرة المستقبلية

الآثار التاريخية للثقافة السريانية، والتي لديها بنية فريدة من نوعها في مجالات الفن، والحِرف، والهندسة المعمارية، والفنون الشعبية والاقتصاد؛ من الممكن رؤيتها في مناطق مثل أنطاكيا وإسكندرون وأضنة وملاطية وأورفة وإيلازيغ وأديامان وديار بكر وماردين وفان وباتمان وهكاري وسيرت وشرناق  (في نواحي تركيا). تحتوي الثقافة السريانية العادات والطقوس التي تتمحور حول الإنسان والتي تطورت بناءً على هذه الثقافة سمات فولكلورية غنية. من خلال هذا البناء، ساهمت دائمًا في التنمية الاجتماعية والثقافية للمنطقة.

متابعة قراءة الثقافة السريانية والنظرة المستقبلية

لماذا دعي دير مار مرقس في أورشليم باسم الانجيلي مار مرقس ؟

لماذا دعي دير مار مرقس في أورشليم باسم الانجيلي مار مرقس ؟
(هذا هو بيت مريم أم يوحنا المدعو مرقس.
وقد كُرِّسَ كنيسة باسم والدة الإله مريم من قِبل الرسل القديسين
وذلك من بعد صعود ربنا يسوع المسيح الى السماء.
وأعيد بناؤه من بعد خراب أورشليم على يد تيطس الملك سنة 74 ميلادية).
هذا النص هو ترجمة للنص السرياني المحفور على حجرة أثرية مكتشفة في دير مار مرقس في أورشليم- القدس أثناء ترميم البناء قبل قرن من الزمن .
تثبت الحجرة بأن الدير هو أصلاً بيت مريم أم يوحنا- مرقس . ومريم هذه هي إحدى الشخصيات المذكورة في سفر أعمال الرسل 12:12
(ثُمَّ جَاءَ -أي الرسول بطرس- وَهُوَ مُنْتَبِهٌ إِلَى بَيْتِ مَرْيَمَ أُمِّ يُوحَنَّا الْمُلَقَّبِ مَرْقُسَ، حَيْثُ كَانَ كَثِيرُونَ مُجْتَمِعِينَ وَهُمْ يُصَلُّونَ).
وأما أبنها يوحنا الملقب مرقس فهو نفسه القديس مرقس الذي دوَّن إنجيل مرقس ، وأسس الكرسي الاسكندري في مصر .
وبحسب التقليد الكنسي السرياني يُعد هذا البيت ُ البيت َ الذي فيه صنع الرب يسوع العشاء الأخير .
لولا هذه الحجرة الأثرية لما عرفنا لماذا دعي دير القديس مرقس في القدس باسم الانجيلي مار مرقس .
حافظوا على التدوين لأنه يحفظ التاريخ .

متابعة قراءة لماذا دعي دير مار مرقس في أورشليم باسم الانجيلي مار مرقس ؟

ان أصل الآراميين عرب من شبه الجزيرة العربية ؛

لماذا العروبيون يزيفون هوية الآراميين و تاريخهم ؟
هنري بدروس كيفا
لقد طرح علي أحد الإخوة الغيورين أن أجيبه على هذا السؤال :
” السلام عليكم …الأستاذ المحترم هنري…ما مدى دقة هذه المعلومة : (ان أصل الآراميين عرب من شبه الجزيرة العربية ؛نزحوا الى بوادي الشام ومنطقة الجزيرة في بلاد وادي الرافدين …وجاءت هجرتهم بسبب ضعف النتاج الاقتصادي للجزيرة العربية )”.

متابعة قراءة ان أصل الآراميين عرب من شبه الجزيرة العربية ؛

وفاة  الدكتور السرياني الآرامي يوسف متى اسحق 1931 -2021-07-05

وفاة  الدكتور السرياني الآرامي يوسف متى اسحق 1931 -2021-07-05

ܛܶܒܳܐ ܡܰܚܫܳܢܳܐ
خبر مؤسف ومحزن
وفاة  الدكتور السرياني الآرامي يوسف متى اسحق 1931 -2021-07-05
المركز الثقافي الآرامي في ستوكهولم، ينعي وفاة نائب رئيس ادارته الدكتور يوسف متى اسحق وانتقاله من هذه الحياة الى الاخدار السماوية يوم أمس، اي الاحد المصادف 2021-07-05 بعد احتفاله بعيد ميلاده التسعين قبل وفاته بأربعة ايام فقط.
الدكتور يوسف اسحق غنيّ عن التعريف في عالم الثقافة السريانية حيث يعرفه الكثير من السريان المثقفين في مختلف الطوائف السريانية. ولد المرحوم في بلدة برطلة العراق عام 1931. انتسب الى اكليركية السريان الارثوذكس في العراق ودرس فيها قرابة عشر سنوات. ثم غادر الى لبنان وانتسب الى الجامعة اللبنانية ودرس اللغات السامية ونال شهادة الدكتورا فيها عن الاطروحة التي قدمها عن كتاب “تاريخ الزوقنيني” السرياني. وفي بداية الثمانينات هاجر الى السويد وعمل معلماً في جامعة استوكهولم.
للدكتور يوسف مجموعة كبيرة من المؤلفات المطبوعة والمنشورة تناهز الثلاثين كتاباً عن موضوعات مختلفة من اللغة والثقافة السريانية والكتاب المقدس والأدب السرياني وغيرها.
وكان قد نال جائزة “آرام” للادب السرياني لعام 2008 عن ديوانه الشعري السرياني المطبوع حينها ܫܘܫܢܬܐ ܕܒܪܐ.
بمناسبة غياب الملفونو يوسف متى اسحق، يقدم المركز الثقافي الآرامي تعازيه القلبية لزوجته السيدة “ليسبت يوهانسون” ولأولاده واقاربه ولجميع الاصدقاء وقرّاء كتبه ومحبي ومتابعي الثقافة السريانية.
وبرحيله غاب كوكب ثقافي ساطع من سماء الامة السريانية الارامية.

متابعة قراءة وفاة  الدكتور السرياني الآرامي يوسف متى اسحق 1931 -2021-07-05