وصليبهُ صارَ مجدا ًوحياة ..!!.؟ شعر / وديع القس

وصليبهُ صارَ مجدا ًوحياة ..!!.؟ شعر / وديع القس
تواضعَ اللهُ للإنسانِ في حببِ  —- فيْ هيئةِ الجّسدِ ، ينموْ مع النسب ِ
منَ الأعاليْ بروحِ اللهِ مُلتهِبٌ—-   وفيْ الولادةِ بانَ السرُّ بالعجبِ
نرى النّبوءات َقدْ حلّتْ على جسد ٍ——-يطهّرُ الإنسَ منْ كفر ٍ ومن سَغَبِ
نبوءةُ العهدِ قد صارتْ بمعلنة ٍ——-سرُّ التجسّدِ بالميلادِ والصَلبِ
شخصٌ تجسّدَ بالإنسانِ معجزةً—–شخصٌ بذاتهِ ينأى عندَ منجذبِ
يأتيْ إلى الأرضِ موهوبا ً بنعمتهِ——ونعمةُ الحبِّ قربانا ً لمنْ وهبِ
وقالها: الشيخُ سمعانَ ،بشيبته ِ—– أطْلِقْ سراحيْ لقدْ أخطأتُ بالصّوب ِ
سكبتَ مجدكَ فيْ الإنسانِ موهبة ً——– بالرّوحِ تنموْ وتسموْ دونمَا تعبِ
وصيةٌ زلزلتْ أركانَ عالمنَا——–  عوالمُ القتلِ والأحقادِ والكذبِ
أِحْبِبْ قريبكَ مثلَ النّفسِ في حببٍ———وثمَّ تصبحُ للأقداسِ مُنتسِبِ
بالرّوحِ قدْ زُرِعَتْ ، بالدمِّ قدْ سُقِيَتْ——-بالحبِّ قدْ زُهِرَتْ ، بالقلبِ في ذوبِ
يا واهبُ الحبِّ كمْ كانتْ مشيئتهُ———–علمُ الحياةِ لمنْ في جهلهِ الأدبِ .؟

متابعة قراءة وصليبهُ صارَ مجدا ًوحياة ..!!.؟ شعر / وديع القس

فهل للشرق أجنحة ؟البروفيسور ميشيل عبدالله وميرنا كبه

 فهل للشرق أجنحة ؟البروفيسور ميشيل عبدالله وميرنا كبه
أكثر ما لمس قلبي في بوزنان …
بدايةً …عند استقبالي على باب الكنيسة كان مازال لدينا نصف ساعة قبل البروفا
دعانا المسؤول عن الحفل إلى شرب القهوة
دخلنا إلى الدير وكنا نصعد الدرج لنصل لصالة الجلوس
كانت على الجدران القديمة المشابهة لجدران كنائسنا
صور للإعلانات التي عليها صورتي ، للحظة شعرت أنها أكبر مني لكن ..
وقفت و نظرت إليها ومن ثم إلى نفسي وجدتني أعرفها فاطمئنت روحي فهذا جُلّ ما احتاجه لأُرنم ( أن أكون أنا )
ثم نظرت إلى اسمي على الإعلان ..وتذكرت أبي وأمي
وتذكرت أن أسمي منقوش على كف إلهي من قبل أن أولد
و قوله ( أعرف خرافي وهي تعرفني وأدعو كل منها باسمه)
‌سرحت في حضوره ونعمته ورحمته المرافقة لي في العالم المنظور وغير المنظور في العلن والخفاء

اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا

الدكتور أسعد صوما أسعد
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا
ان مصطلح “اللغة الآرامية” هو تعبير يشمل مجموعة من اللهجات والفروع الآرامية المكتوبة وغير المكتوبة، حيث يُطلق على كل واحدٍ منها تعبير “آرامية”، لكن الكثير منها لها اسماء “محلية” ايضاً. ونشبِّه الآرامية بعنقودٍ من العنب، حيث ان كل حبات العنقود هي آرامية لكن لكل حبة اسمها المحلي بالاضافة الى اسمها الآرامي.
تنفرد اللغة الآرامية بين جميع شقيقاتها في مجموعة اللغات الساميّة كونها اللغة الساميّة الوحيدة التي لا زالت متداولة على قيد الحياة منذ ثلاثة آلاف سنة على الاقل دون انقطاع في الاستعمال لا في الكلام ولا في الكتابة.

متابعة قراءة اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا

السوري المدهش والمفكر لوقيان

السوري المدهش والمفكر لوقيان

لا احد يعرفه من السوريين ..!؟

عندما ولد لوقيان في مدينة سميساط على الفرات في شمال سوريا عام 125 م. كان قد مضى على خروج اليونانيين من سورية 61 عاماً، لكن الرومان الذين خلفوهم، كانوا رجال سيف وحرب، لذا استمرت الثقافة اليونانية في ظل السيف الروماني، وأطلق على تلك الفترة العصر الهلنستي. ينحدر لوقيان من عائلة سورية فقيرة من مدينة سميساط، وقد تحدث كثيراً في أعماله عن الفقر والجوع والإهانة التي يلاقيها الفقير في حياته، لكنه رغم ظروف عائلته الصعبة تمكن من إتمام دراسته في سورية وعمل في أرجائها كعالم وكاتب وفيلسوف ومعلم. كما أمضى الكثير من وقته متنقلاً بين بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، فعمل مدرساً في أثينا، ومديراً ومعلماً في مصر… الخ. كان لقيان يتمتع بمواهب وقدرات مدهشة، فقد أتقن اللغة اليونانية التي كانت لغةَ الفكر والأدب والفن آنذاك، أكثر من الكتّاب اليونانيين أنفسهم. وقد أثبتت الدراسات أن لوقيان استعمل في الكتب التي ألفها باللغة اليونانية القديمة، حوالي عشرة آلاف كلمة، وهذا الرقم لم يصله أي فيلسوف إغريقي على الإطلاق عدا أفلاطون. وقد تفتح لوقيان عن مواهب عديدة بحيث أصبح من أشهر الفلاسفة والعلماء والكتاب الساخرين في عصره، وبعد وفاته في عام 180 م. لم يمت فكره معه، بل ظل حاضراً عبر القرون.

متابعة قراءة السوري المدهش والمفكر لوقيان

التعازي زيارة الى عاشق ميديات فيهمي بارجيلو

التعازي زيارة الى عاشق ميديات فيهمي بارجيلو
الثقافة والفن والافكار والقلب الانسان دائما ما يضيف الثروة للحياة في كل وقت من التاريخ. الحياة كانت نعمة. يجب ان يعرف ان رجل الثقافة والراي يفوق عمره بكثير. مشيته كالماء تجد طريقه وتدفق في العصور. بما يضيفونه للحياة، ينكسر الارض. تذكرت دائما باحترام وامتنان.
في رايي ان الافراد الذين يكلفون المجتمع بخصائصهم هم اشخاص استثنائيون يمكنهم الوصول الى اسرار مدينتهم. غالبا ما يكون لدى هؤلاء الافراد اعماق روح مدينتهم الحبيبة. اضافة بريق جديد وترك علامات للحياة الاجتماعية الثقافية في المدينة هو اكبر اثارة لهم. بقدر ما اعرف، الرابولي (السيد) Fehmi Bargello شخصية بالنسبة لميديات. هو اربي ثقافي عبر البوابات التاريخية والثقافية لمديات.

متابعة قراءة التعازي زيارة الى عاشق ميديات فيهمي بارجيلو

لماذا العروبيون يزيفون هوية الآراميين و تاريخهم ؟

لماذا العروبيون يزيفون هوية الآراميين و تاريخهم ؟
هنري بدروس كيفا
لقد طرح علي أحد الإخوة الغيورين أن أجيبه على هذا السؤال :
” السلام عليكم …الأستاذ المحترم هنري…ما مدى دقة هذه المعلومة : (ان أصل الآراميين عرب من شبه الجزيرة العربية ؛نزحوا الى بوادي الشام ومنطقة الجزيرة في بلاد وادي الرافدين …وجاءت هجرتهم بسبب ضعف النتاج الاقتصادي للجزيرة العربية )”.
أولا – بعض الملاحظات :
أ -قبل أن أجيب أحب أن يفهم القارئ الفرق بين إنسان عربي أصيل و بين العروبي . مهما إدعى الصومالي و السوداني و البربري بأنه عربي
فإن لون بشرته و تاريخه يؤكدان بأنه ” عروبي أي مدعي بالعروبة “!
ب – المسيحي الذي يعيش في الشرق يتحدر من السريان الآراميين
لأن العلماء السريان قد أكدوا هذا الإنتماء في العشرات من النصوص
السريانية و لكن للأسف لنا كثير من رجال الدين و من أجل مصالحهم
الخاصة ينافقون و يدعون بجذور عربية غير علمية .

هل يحق لنا أن نختلف في هوية أمتنا التاريخية ؟

هل يحق لنا أن نختلف في هوية أمتنا التاريخية ؟
هنري بدروس كيفا
منذ ٤ سنوات تصادقت مع السيد شمعون لحدو اوسو فكتب لي :
” الاستاذ هنري اشكرك لقبول صداقتنا ورغم ان كل منا ينظر الي تاريخ شعبنا من زاوية معينة فاود ان تدوم الصداقة والمناقشة التاريخية والسياسية لشعبنا بحوار متمدن بعيد عن التشجنات ولك تحياتي “
هذا السيد يضع اسمه الصحيح و له صورة واضحة و لكن له رؤية
سياسية مزيفة لهوية أجدادنا : علقت عليه
” الى الأخ شمعون لحدو اوسو الموقر
شكرا لكلماتك اللطيفة و المسؤولة : نحن أيضا نؤمن و نعمل من أجل
وحدة حقيقية ! عندما نؤمن بأننا أمة تاريخية منذ أكثر من ٣٠٠٠ سنة
فهذا يتطلب منا براهين تاريخية علمية يتقبلها الأكادميون .
بعض الأكراد يدعون بأنهم ينتمون إلى الشعب الكاشي Cassites
بدون أية براهين و كثير من الناشطين الأكراد يصدقون هذه النظرية
الكاذبة لأنها تسمح لهم أن يروجوا أنهم كانوا متواجدون في العراق القديم
منذ حوالي ٣٦٠٠ سنة ! بينما تاريخ وجودهم الحقيقي في العراق لا
يتعدى ١٢٠٠ سنة ؟

متابعة قراءة هل يحق لنا أن نختلف في هوية أمتنا التاريخية ؟

” الآراميون و لغتهم الآرامية “

” الآراميون و لغتهم الآرامية ”
هنري بدروس كيفا


أقدم كتابة آرامية تعود الى القرن التاسع ق٠م بينما أقدم كتابة كنعانية تعود الى القرن الحادي عشر ق٠م و لذلك أغلب العلماء يذكرون أن
الأبجدية الآرامية قد تطورت من الأبجدية الكنعانية .
أما ” اللغة الآرامية ” نفسها فهي لغة شرقية ( سامية ) قريبة جدا من
اللغة العمورية حسب بعض المؤرخين المتخصصين في تاريخ اللغات
الشرقية مثل كوفمان .
هنالك عدة كتابات تؤكد تواجد الشعب الآرامي في الشرق القديم منذ
أواسط الألف الثالث ق٠م تحت تسميات مختلفة ( قبائل السوتو / الأحلامو / الآراميين ) و لكن منذ القرن الحادي عشر ق٠م بدأت
التسمية الآرامية تنتشر في الكتابات بينما إختفت رويدا رويدا التسميتين
السوتية و الأحلامو…
أغلب المؤرخين و العلماء اللغويين يعتبرون اللغة الآرامية لغة مستقلة
عن الأكادية و العمورية و الكنعانية بالرغم من انها جميعا تتحدر من “لغة
أم ” مشتركة و هي الأقدم و طبعا لا أحد يعرف إسمها…
بعد هجوم ” شعوب البحر ” على الشرق إستطاعت القبائل الآرامية
أن تنتشر في كل الشرق القديم و أن تؤسس عددا كبيرا من الممالك
في الجزيرة السورية / بيت نهرين و في بلاد آرام / سوريا القديمة.

متابعة قراءة ” الآراميون و لغتهم الآرامية “

أبجر الملك ومنديل المسيح وادى البشير ومنتصف الصوم وعيد الملك أبجر الرهاوي

 منتصف الصوم وعيد الملك أبجر الرهاوي
كتب هذا الموضوع: البير ترزي
أبجر الملك ومنديل المسيح وادى البشير
تبرز قصة المنديل وأبجر الملك في فجر العصر الرسولي فوراً وتأخذ مكانتها في مصاف الأعمال الرسولية .فمن المعلوم ان هناك أشياء كثيرة لم يذكر ويسجل الانجيليون في أسفارهم كقول القديس يوحنا ( وآيات أخرى كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب)يوحنا ٢٠-٣٠ فهذا الحادث حقيقة تاريخية ثابتة تُعززها شهادات مؤرخي السريان والكلدان والأرمن واليونان قال المستشرق الانكيزي وليام رايت « وقصة أبجر اوكومو ملك الرها أصبحت حالاً بعد الصعود حقيقةً » وأيضاً أوسابيوس المتوفي سنة ٢٤٠ ذكر في تاريخه الكنسي الفصل الثالث عشر برمته وأيضاً ميامر مارافرام السرياني يشير اشارة صريحة الى الأمر وأشهر من كتب في هذا الموضوع من مؤرخي السريان الراهب الرهاوي المجهول ١٢٣٤ وأثبته العلامة ابن العبري في تاريخه مختصر الدول ، وقبل أن أبدأ بسرد تفصيل الحادث دعوني أن أشرح ما معنى كلمة أبجر ومن هم الأباجرة .
أبجر لفظة سريانية تعني الأعرج وجمعها الأباجرة وهم ملوك آراميون سريانيون أسسوا إمارة سريانية عام ١٣٢ ق.م جعلوا قاعدتها مدينة الرها ، وظلوا يتعاقبون على الحكم حتى سنة
٢٤٤ م. حيث انقرضت وكانت لغتها السريانية الفصحى ويعتبر أريو يعني ( أسد بالسريانية ) أول ملك لهذه المملكة.

المسيحيون السريان وحضارتهم المنسية

المسيحيون السريان وحضارتهم المنسية
منسى موريس
الحوار المتمدن-العدد: 6765 – 2020 / 12 / 19 – 20:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
التاريخ هو المعلم الأكبر للبشرية لأنه يمثل خبرة الإنسان في هذا الوجود فهو يحتوى على النماذج الناجحة أو الفاشلة ومن الذكاء والواجب أن يقرأ المرء التاريخ بهدف إكتساب الخبرات السابقة لأن التاريخ ليس مجرد أحداث مرت ولايمكنها أن تعود مرة أخرى لكن التاريخ يمكن أن يعود و يتكررللأسوأ إذا كررنا نفس أخطاء السابقين ويمكن أن يعود إلى الأفضل أيضاً إذا إستفدنا من كل النماذج التاريخية الناجحة.
ومن النماذج التاريخية المشرفة والناجحة وللأسف المنسية أيضاً ” الحضارة السريانية ” هي بالفعل حضارة ينبغي أن نقف عندها كثيراً لماذا ؟ لأنها حضارة شاملة إهتمت بالإنسان من جميع جوانبه العلمية والروحية والمعرفية فهى يحق لها أن تكون حضارة إنسانية عالمية والمسيحيون السريان كانوا روادها ويجب أن نُسلط الضوء على القليل من جوانب هذه الحضارة العظيمة لأننا نسمع دائماً عن الحضارة العربية ولكن يغيب عن أذهاننا جهود السريان وحضارتهم العريقة.

” نحن شعب سرياني آرامي واحد و لكن جهلنا يعرضنا للذئاب…”

” نحن شعب سرياني آرامي واحد و لكن جهلنا يعرضنا للذئاب…”
هنري بدروس كيفا
محبتنا القوية لكل سرياني و إن كان يتوهم أن له جذور إسبانية ( أشورية) أم غير معروفة ( التسميات الملفقة المركبة ) يجب ألا تمنعنا أن ندافع عن هويتنا التاريخية الحقيقية …
بعض السريان يتطفلون على علم التأريخ و يتوهمون أن ” مفاهيمهم “
الخاطئة لهويتنا هي أهم من مصادرنا السريانية التي تؤكد إنتماء…

عرض المزيد

البطرك ساكو مجدداً: الكلدان والآشوريون أصلهم يهودٌ، لا عراقيون

                         موفق نيسكو

البطرك ساكو مجدداً: الكلدان والآشوريون أصلهم يهودٌ، لا عراقيون

قبل أسبوع في 23/ 3/ 2021م صرح البطرك ساكو مجدداً في مقاله (الكلدان والآشوريون والسريان إخوة متنوعون)، أن الكلدان والآشوريين الحاليين، ليس أصلهم عراقيين، بل يهوداً عبرانيين من أسباط إسرائيل العشرة الذين سباهم الآشوريون والكلدان القدماء، كما أكَّد تزويره سنة 2015م، ويبدو أن قيام بعض الكُتَّاب بكشف التزوير الذي يقوم به بعض الكلدان والآشوريين الحاليين منذ سنة 1912م لتاريخ العراق كوطن والمسيحية كدين، بدأ يأتي ثماره، خاصة بعد الضغط وكثرة المقالات عن انتقاد زيارة البابا لأور السومرية التي يدعي زوراً بعض الكلدان أنها كلدانية، كذلك انتقاد اقتراح البطرك ساكو قبل أسبوعين في 17/ 3/ 2021م تسمية كنيستهُ، بغداد الكلدانية، مما دفع ساكو لتصريحه الأخير، والبطرك ساكو كان معتدلاً إلى سنة 2015م، بعدها تحول إلى شخص سياسي، همه السلطة فقط، وخضع للمتشددين، فبدأ يزوِّر التاريخ الذي كتبه بنفسه وأضاف كلمتي كلدان وآشوريين في كتبه السابقة، وحوَّر تفسير النصوص، واستعمل كلمات تمويه ملغومة لتمرير فكره السياسي على الناس البسطاء، واستعمل مفردات غير لائقة ببطرك في الرد على منتقديه، وهو دليل ضعف شخصيته وحجته، فالذي يبني أقوله على زور، يُكشف بسهولة لعدم استطاعته ربطها ببعضها، ومنها تصريحه الأخير، وأبدأ بالاقتباس منه جملة جملة:
https://saint-adday.com/?p=42371

متابعة قراءة البطرك ساكو مجدداً: الكلدان والآشوريون أصلهم يهودٌ، لا عراقيون

مقهى كربيس في القامشلي

مقهى كربيس في القامشلي
مقهى كربيس :كانت لصاحبها بارون كربيس ميرابيان
ارمنى من مواليد قونيا ( 1894م) صاحب سينما كربيس ( دمشق ) الشتوية وسينما كربيس الصيفية وتم بناء مقهى كربيس الشتوى من التراب على شارع السيد الرنيس وهو بموقعه الحالى ولكن بالطابق الارضى تم بناءه عام(1930 م ) وكان يلعب به طاولة الزهر والدومينو والورق ( السكمبيل )
وكان يلعب بالورق عدة العاب بينيكيل وكونكان ولعبة تركية سيكس دو قوز وبلوط ولعبة اوطزبير وكان يقدم مشروبات الشاى قهوة والزهورات كازوز وكان هناك جناح للاكل وكان يقدم فيه المشاوى والطبخ (رز وفاصوليا وبرغل على شقف اللحمة ومحشى وكثير من الطبخات وكان يقدم المشروب الروحى بكافة انواعه وكان المطبخ بادارة الشيف بوغوص ابو ميهران وهو ديار بكرلى والشيف ميخائيل.والطباخ هاكوب , واول طباخ كان يدعى خاجادور عربيان
وكان من اهم رواد هذا المقهى الكابيتان حسنى الزعيم وكان صديق شخصى لبارون كربيس ميرابيان والكولونيل الفرنسي ( لم احصل على اسمه) والسيد امين الحافظ (وكا ن يسكن على شارع الوحدة مقابل كنيسة الكلدان تماما) واخبرتنى ابنة السيد كربيت ميرابيان بان الرئيس جمال عبد الناصر تغدى فى مقهى كربيس وكان للسيد كربيس ايضا مقهى فى عين ديور واخبرتنى ابنة السيد كربيت بانها كانت كل يوم تعد الغلة بالكامل وكانت حوالى الالفين ليرة يوميا اى يوم ونصف كان يستطيع شراء منزل
الصورة : المرحوم كربيس ميرابيان صاحب مقهى كربيس توفي في سنة ١٩٤٩
بقلم : سمير شمعون