اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا

اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا
الدكتور أسعد صوما أسعد باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
ان مصطلح “اللغة الآرامية” هو تعبير يشمل مجموعة من اللهجات والفروع الآرامية المكتوبة وغير المكتوبة، حيث يُطلق على كل واحدٍ منها تعبير “آرامية”، لكن الكثير منها لها اسماء “محلية” ايضاً. ونشبِّه الآرامية بعنقودٍ من العنب، حيث ان كل حبات العنقود هي آرامية لكن لكل حبة اسمها المحلي بالاضافة الى اسمها الآرامي. تنفرد اللغة الآرامية بين جميع شقيقاتها في مجموعة اللغات الساميّة كونها اللغة الساميّة الوحيدة التي لا زالت متداولة على قيد الحياة منذ ثلاثة آلاف سنة على الاقل دون انقطاع في الاستعمال لا في الكلام ولا في الكتابة. وهذا يجعلها واحدة من أقدم لغات العالم التي لا زالت حية لغاية الآن، وهذا بحد ذاته فخر لها ولاصحابها. كما انها تعيش بقوتها الذاتية وليس بقوة أي دولة أو نظام يحميها. واللغات السامية التي تنتمي اليها الآرامية هي مجوعة كبيرة من اللغات المتصلة ببعضها والمتقاربة حيث تشكل عائلة لغوية على غرار العائلات اللغوية الاخرى كالعائلة الجرمانية والعائلة اللاتينية وغيرها. بعض اللغات السامية لا زالت في الحياة مثل الآرامية والعربية والعبرية والأمهرية وغيرها، وبعضها ماتت واندثرت منذ عهد سحيق ولا يوجد من يتحدث بها اليوم كالأمورية والاكادية والكنعانية وغيرها. تقسم اللغات الساميّة الى مجموعات ولكل مجموعة عدة فروع، لكنني أفضِّل ان أقسمها الى:

مصوّرو الجيل الثاني ما بعد المصور كارنيك في القامشلي . الحلقة السابعة ( 7 ) . ستوديو كابي !

مصوّرو الجيل الثاني ما بعد المصور كارنيك في القامشلي .
الحلقة السابعة ( 7 ) .
ستوديو كابي !
‏٢١ مارس‏، 
مرحباً بكم أصدقائي الأعزاء .
لقد اخذني الإسترسال في الحديث من الحلقات السابقة عن مهنة فن التصوير وروادها الأوائل في القامشلي ، لذلك سأحاول في هذه الحلقة الخاصة أيضاً ان أروي ما أعرفه وما سمعته عن المصور الفنان المرحوم كورية شكري حبش ( 1936- 2015 ) والمعروف لدى الجميع ب :
المصور كابي !
نشأ وترعرع كورية الصغير في مدينة الحب القامشلي ، ودرس في مدارس السريان ، وكذلك انتسب منذ نعومة اظفاره الى فرقة الفوج الكشفي الرابع وبقيادة ( صديق عائلتنا ) العميد الملفونو اوكين منوفر اطال الله بعمره ، وفي فرقة الكشاف حيث تعلّم واختص كورية العزف على آلة الترومبيت ، واصبح عضواً نشيطاً في الفرقة النحاسية مع بقية زملائه الأعضاء العازفين على مختلف الآلات النفخية ، ومنذ الأربعينات من القرن الماضي وهناك العديد من الصور التي تشهد على ذلك .
كبر الفتى كورية وشبّ مع اصدقاء طفولته على حب الرياضة وممارستها وخاصة لعبة كرة القدم التي اصبح عضواً فيها وتحديداً في نادي بيث نهرين ( الرافدين ) الذي كان قد اسسه المربي الكبير الملفونو شكري جرموكلي في سنة 1936 وكنا قد ذكرنا ذلك في حلقات سابقة من تاريخ النادي .
ومرت السنوات … ودخل الشاب كورية في مجلس إدارة نادي الرافدين ، وكان ذلك ما بعد منتصف الخمسينات من القرن الماضي ولعدة دورات …
كما أحب الشاب كورية الموسيقا ، فأحب أيضاً هواية فن التصوير ، فبذلك توسّط له الرئيس السابق لنادي الرافدين المرحوم كريم أيوب بشارة بأن يدخل شريكاً في استديو فينوس مع الأخوين جوزيف وبيير بنجارو ، وبذلك اتفقوا و عملوا الثلاثة سوية في الاستديو ولسنوات ما بين 1962 ولنهاية عام 1967 وبعدها في بداية عام 1968 إفتتح المصور كورية شكري أستديو خاص به وحمل إسماً فنياً ومحبوباً باسم :
استديو كابي !

متابعة قراءة مصوّرو الجيل الثاني ما بعد المصور كارنيك في القامشلي . الحلقة السابعة ( 7 ) . ستوديو كابي !

الشعر السرياني

الشعر السرياني
Sabri Massoud
يعتبر الشعر السرياني من أهم صنوف الأدب السرياني
ولذلك تجد أن التاريخ السرياني يحفل بأسماء الكثير من الشعراء الكبار والمبدعين في نظم الشعر .
سبق الشعر السرياني ، الشعر العربي في الظهور ،ويعتبر ( مارا ) الآرامي من أوائل من كتب الشعر السرياني ( الآرامي ) وجاء بعده برديصان في القرن الثاني للميلاد واشهرهم على الإطلاق هو القديس مار أفرام السرياني في القرن الرابع للميلاد .
يختلف الشعر السرياني عن الشعر العربي في اعتماده على الألحان والأنغام ويكون على شكل مقاطع وليس تفعيلات كما في الشعر العربي
ونأخذ مثالا على ذلك( فاعلاتن وهي إحدى تفعيلات الشعر العربي وتتكون من حركة ثم سكون ثم حركتين فسكون ثم حركة فسكون ويكون المجموع سبعة اي اربع حركات وثلاثة سكون ، بينما فاعلاتن في السريانية تساوي ثلاثة مقاطع ) .
ولا يعتمد الشعر السرياني على القافية كما في الشعر العربي وقد يستخدم الشاعر القافية ولكن بشكل عرضي وليس إجباري .
يبلغ عدد بحور الشعر السرياني ثمانية عشر بحرا ، تبدأ بالبحر الثلاثي المقاطع وتنتهي بالبحر العشريني المقاطع وأسماءها هي حسب عدد المقاطع ( الثلاثي ، الرباعي ، الخماسي ، السباعي ، الأثني عشري…….العشريني ) ويضاف أحيانا اسم واضعها مثل الخماسي يسمى بحر مار بالاي ، والسباعي يدعى البحر السباعي أو الأفرامي نسبة إلى مار أفرام السرياني ، والثماني يدعى الأنطوني نسبة إلى أنطون التكريتي مؤلف البحر ، والأثني عشري يدعى السروجي نسبة إلى مار يعقوب السروجي ، بينما نفس البحر يدعى عند السريان الشرقيين ببحر مار نرساي.
يعتبر أنطون البليغ التكريتي أول من وضع علم العروض السرياني في القرن التاسع للميلاد وكذلك أدخل القافية إلى الشعر السرياني.
ويمكن تصنيف الشعر السرياني إلى :
الميامر : وهي القصيدة الطويلة والتي تكون على شكل ملحمة .
المداريش: وهي اناشيد وتراتيل وتستعمل في الكنائس غالبا. وهناك أنواع اخرى مثل السوغيث، المعنيث، القال، العنيان.
ونختم بالقول بأن اغراض الشعر السرياني كانت الفلسفة والدين والأخلاق ووصف الطبيعة والحب .
الصورة المرفقة هي للقديس مار أفرام السرياني والذي ترجمت أشعاره إلى اللغات اليونانية، الإيطالية، الأنكليزية، الفرنسية ، الألمانية والعربية

وفاة المطربة السورية السريانية ميادة بسيليس الأربعاء 17 آذار2021

وفاة المطربة السورية السريانية ميادة بسيليس بعد صراع مع السرطان  الأربعاء 17 آذار2021

وولدت ميادة بسيليس في حلب عام 1967، وسجلت حضورا مبكرا في عالم الفن بعمر 9 سنوات عبر إذاعة حلب، لتقدم بعد ذلك على امتداد مشوارها 14 ألبوما غنائيا إضافة إلى أغان لمسلسلات تلفزيونية.

وشاركت في العديد من المهرجانات الموسيقية، وقدمت حفلات غنائية في سوريا والمغرب ومصر والولايات المتحدة.

ومن أشهر أغانيها “كذبك حلو” و”بلقبي في حكي” و”راح دايما أهواك” و”خليني على قدي” و”أحسنلك تروح” و”شو تأملت” و”مين قالك”.

وكتب الممثل والمخرج السوري أيمن زيدان على صفحته بموقع “فيسبوك”: “ولنزداد ألما وحرقة في هذه الأيام السيئة، أيقونة الفن السوري النجمة ميادة بسيليس في ذمة الله. قلوبنا مع الأستاذ سمير كويفاتي والعائلة. العزاء لهم ولنا بنجمتنا التي ارتقت إلى السماء”.

كما كتب المقدم التلفزيوني السوري مصطفى الآغا على “تويتر”: “رحيل محزن وصادم لنجمة الغناء السوري ميادة بسيليس بعد صراع مع السرطان. هزمها المرض لكنها ستبقى في الذاكرة دائما وأبدا”.

ونعاها كذلك عدد من الفنانين السوريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، منهم المغنية نانسي زعبلاوي والممثل عباس النوري والمخرجة واحة الراهب والإذاعي جورج غرام.

رحل في يوم الجمعة الواقع 2021-03-12 المعلم الكبيرجورج عيسى اسعد

رحل في يوم الجمعة الواقع 2021-03-12 المعلم الكبيرجورج عيسى اسعد
الوداع يا جورج
الوداع يا ايها الرجل المستقيم
الوداع يا ايها الحكيم
اهلاً بكم أعزائي الأصدقاء الكرام
Sardanapal Asaad
‏١٣ مارس‏،
رحل البارحة في يوم الجمعة الواقع 2021-03-12 ومن هذه الحياة الفانية ابن عمي المرحوم جورج عيسى اسعد الذي كان مقيماً في دمشق ومنذ عام 1975 وهو يعاني من مرض ألمّ به لسنوات طويلة ولغاية أن توفاه الله .
وُلد المرحوم جورج في دمشق في سنة 1932 لوالديه المرحومين عيسى اسعد ومجيدة حتينا ، ومن ثم انتقلا الى القامشلي مابعد منتصف الثلاثينات وهناك في القامشلي درس في مدارس السريان وترعرع على حب اللغة السريانية والالحان الكنسية وخاصة الأغاني القومية الحماسية الرائعة لعمه موسيقار جميع الاجيال السريانية كبرئيل أسعد ، بحيث كان يردد تلك الالحان مع اخوته واولاد عمه في كل ليلة ساهرة في بيت والده واجتماع اعمامه والاهل ولمدة العشرات من السنين …
تلك الالحان والاغاني الرائعة اثّرت في نفسه طوال مشوار حياته ولغاية الرمق الاخير … وكان يُعزم المرحوم دوماً في المناسبات لأداء تلك الاغاني التي كان يغنيها بصوته الدافئ الحنون .. وهكذا استطاع ان ينقلها بين جناحيه اينما حلّ وارتحل في كل مكان تواجد فيه وخاصة سهرات الاهل العائلية .. في القامشلي وحلب ودمشق والمهجر !
كان المرحوم جورج عضواً في نادي بيث نهرين ( الرافدين ) في القامشلي ، وقبلها كان مسؤولاً وموزعاً لمجلة ( الجامعة السريانية ܚܕܢܝܘܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ) التي كانت تصدر من الارجنتين لصاحبها الصحافي فريد نزها ، تلك المجلة التي كان مسؤولاً عنها ابن عمته المرحوم كبرئيل خوري من قبل أن ينتقل الى لبنان واسلمها الى المرحوم جورج الذي بقي مسؤولاً في توزيعها في منطقة الجزيرة لمدة ستة اشهر ومن ثم لانشغاله في اعماله الخاصة فسلمها لمسؤول اخر وهو المرحوم شليمون كورية .
أعزائي … الحديث طويل عن المرحوم جورج ولكن بالمختصر المفيد ، وهو بأنه كان قد فتح باب بيته على مصراعيه من بعد انتقاله الى دمشق ، فتح البيت لجميع الاهل والأصدقاء ولشباب القامشلي وكل من طرق بابه للمساعدة وكان المرحوم يعتبر كل القامشلي اهله وأبناء مدينته وبلدياته .
أصدقائي …
ترحموا جميعاً على روح المرحوم جورج اسعد و قولوا الله يرحمه ، و كما اتمنى لكم دوام الصحة والعافية ، ونسأل الله بأن لا يفجعكم بعزيز على قلبكم ودمتم سالمين .
ملاحظة :
اعتذر لأنني توقفتُ مؤقتاً عن كتابة سلسلة التصوير في القامشلي بسبب هذا الخبر المحزن المفاجئ لوفاة ابن عمي وشكراً لكم
هذه الصورة التذكارية القديمة التي تمثل والدي الموسيقار كبرئيل أسعد ( واقفاً في الوسط ) مع اخوته الخمسة واخته من ابداع صديقه المصور كارنيك في سنة 1955 في القامشلي .

من رجالات ومشاهير الامة السريانية .

Aram Aghilas 
======================
يعتبر المطران مار يوحنا دولباني (1885 – 1969) من أهم وأشهر الشخصيات السريانية في القرن العشرين. فهو الذي عاين بأم عينيه معاناة ومأساة السريان الناجين من الابادة السريانية سيفو واهتمّ باليتامى حيث أسس لهم ميتم سرياني في اضنة وآخر في ماردين وطبب جروح المصابين ووقف الى جانب المتعبين وكان مؤمنا تقيا لدرجة القداسة والكثيرون شاهدون على طيبة قلبه ورأفة احساسه. وعلاوة على شخصيته الانسانية الراقية والطيبة كان صاحب علم ومعرفة وكاتباً ومؤلفاً وناشراً وأشرف بنفسه على مطبعة دير الزعفران القريبة من ماردين الواقعة في الاراضي السورية التي تحتلها تركيا اليوم .
هنا قائمة بالكتب التي الفها او ساهم بطبعها أونشرها معتمدين على مقال للاب الخوري كبرئيل ايدين سبق ونشر في مجلة حويودوا الصادرة في السويد:
ما نشره المطران مار يوحنا باللغتين السريانية والعربية
• كتاب روضة الصلوات.
• المختار في الأسرار.
• رواية لاوي بن عاموس.
• في الشفاعة.
• سيرة مار يعقوب البرادعي.
• روح العزاء.
• النساء القديسات.
• طقس القداس.
• قوانين كنسية.
————–
الكتب التي حققها ونشرها:
• كتاب الحمامة لابن العبري.
• ديوان ابن المعدني.
• ديوان ابن العبري.
• تراتيل الأعياد.
• ديوان البطريرك نوح اللبناني.
• ديوان داوود بن فولوص.
• مختصر التعليم المسيحي.
• سلسلة دروس القراءة.
• النحلة.
• الأساس في قواعد اللغة السريانية (جزءان).
• كنز الالحان.
• طقس صلوات الكهنة.
• مجموعة أشعار.
• اللؤلؤ المنثور للبطريرك أفرام الأول. نقله من العربية الى السريانية.
• مواعظ لمار أفرام.
• مواعظ للأسقف مار كوركي.
• صلوات الصوم.
• سير القديسن.
• تاريخ دير ماركبرئيل.
————–
المنشور باللغة التركية:
كتاب الصلوات.
التعليم المسيحي.
تراتيل الأعياد على مدار السنة.
باقة زهور.
تاريخ دير الزعفران.
سر التقوى.
مواعظ على مدار السنة.
مواعظ عن القديسين.
تاريخ كنيسة مار ميخائيل في ماردين.
الوصايا العشر.
قصة أحيقار الحكيم.
———-
ترجماته الطقسية:
• طقس العماد.
• طقس الاكليل.
• طقس الجناز.
• طقس جناز الكهنة.
• سر مسحة المرضى.
• ليتورجيات.
• رسائل ابن الصليبي.
• حسابات القديسين.
الرحمة لروح المطران مار يوحنا دولباني ولكل من قدّم ومازال يقدم ويخدم قضية السريان .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏لحية‏‏ و‏نص‏‏

الآلهة السومرية ( الحلقة السابعة )

الآلهة السومرية ( الحلقة السابعة )
أوتو : ( إله الشمس ) وهو إله آخر مهم عند السومريين ومن إلهة الكواكب السبعة ، وعُرف عنه بأنه إله العدالة والحقيقة والأخلاق وهو ابن نانا والشقيق التوأم لإينانا.
نانشي : آلهة مدينة لغش ومدينة نينا ( سرغل ) جنوب شرقي لغش وهي آلهة صيد السمك ورمزها السمكة واشتهرت بتفسير الأحلام ، تهتم بالإنصاف والعدالة الاجتماعية ، وهي ابنة أنكي وزوجها ( نيندارا ) جابي البحر .
كان السومريون يفضّلون ما هو أخلاقي وصالح على الفساد والخروج عن الأخلاق ، وقد خصّصوا مجموعة من الآلهة للإشراف على النظام الأخلاقي ، كالإله أوتو إله الشمس والآلهة نانشي التي خصّصت نفسها لرعاية الصدق والعدل والرحمة .

رحيل الملفونو الكبير جورج اسعد ابو مالك

من أمن بي وأن مات فسيحيا..
ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة الملفونو الكبير جورج اسعد ابو مالك
وكنت الرجل المثالي والشخصية المعروفة في زمن حيث نذر المخلصون والامناء والأولياء.رحلت في زمن الصعب وفي الأيام الرديئة .كنت صاحب مبادئ وقيم سامية .
ورحيله خسارة كبيرة لسوريا والسريان أرقد بسلام .
تتقدم إدارة المدرسة السريانية الإلكترونية مع كل الملافنه فيها وكل الأخوة الطلبة والأعضاء
في صفحتنا بأحر التعازي القلبية لزوجته أم مالك والأولاد والاحفاد وإلى جميع آل اسعد واقربائهم في الوطن و بالمهجر .سائلين الله ان يتغمد الفقيد برحمته ويسكنه في ملكوته مع الابرار والصديقين والصالحين .سلام على روحه الطاهرة. ولهم الصبر والسلوان .

أول فريق كرة قدم للسيدات في سوريا (حلب – حي السريان )1971

أول فريق كرة قدم للسيدات في سوريا (حلب – حي السريان )1971

أول فريق كرة قدم للسيدات في سوريا (حلب – حي السريان ) ” أيام الزمن الجميل “
لاعبات نادي الشهباء الرياضي لكرة القدم في حلب 1971
الواقفات من اليسار: فيوليت عمانوئيل – اوديت ترزي- هيفين عقاد – سمر عقاد – لوسين سعادة – قمر عقاد – فيروز عبدو – بهيه جولجي – سميرة ترزي – مها دباس – راغدة فضول – منى قس.
بعض الجالسات:
نائلة مختار – فردوس قاضي – ايفا دنهش – فيوليت مختار – سلوى فستقجي .
يبدو أن كل ما يرفع الرأس و يدعونا للفخر في تاريخنا هو من خارج أسوار باب الحارة…!!!

وقبل الغزو التكفيري ( الحرية ) !!! بقلم

( رائد الموسيقى السريانية الموسيقار كبرئيل أسعد)

( رائد الموسيقى السريانية الموسيقار كبرئيل أسعد)
من أشهر الموسيقيين والملحنين السريان في العصر الحديث
مقدمة
امتنع أبناء شعبنا السرياني عن الغناء بلغته السريانية المقدسة منذ قرون حتى بدايات القرن الماضي، حين انتفضت شخصيات عديدة أثارتها الغيرة القومية، وأخذت على عاتقها إحياء الأغنية السريانية؛ وذلك إثر ظروف موضوعية في نهاية تلك الحقبة.
وعبر مقال سابق مطول، أوجز الدكتور أبروهوم لحدو؛ وهو أحد أشهر الشخصيات الفاعلة في مجال الأغنية السريانية في القرن العشرين، التاريخ المعاصر للأغنية السريانية الشعبية في تلك الحقبة ببضعة شخصيات فاعلة من ملحنين ومغنين وشعراء، كان لهم الفضل فيما وصلت إليه الأغنية السريانية، وسنبدأ في هذا البوست برائد الموسيقا السريانية الموسيقار كبرئيل أسعد.
( رائد الموسيقى السريانية الموسيقار كبرئيل أسعد)….
هو موسيقار وكاتب سرياني، اشتهر كأحد أهم الموسيقيين السريان في القرن العشرين، حيث ألف كتابان حول أنواع وتاريخ الموسيقا السريانية، بالإضافة إلى تلحينه أغانٍ عديدة، وكانت معظم ألحانه تراثية وقومية باللغة السريانية النحوية؛ إذ لم يلحن أغان غزلية أو عن الحب والجمال وباللهجة السريانية الشعبية (الرهاوية) إلا في سنوات عمره الأخيرة.
ولد كبرئيل أسعد في مدينة مدياد في منطقة طورعبدين (في تركيا حالياً) يوم 18 آذار 1907. وفي عام 1914 وقبيل مجازر سيفو، فرت عائلته إلى مدينة أضنة، وبعدها نزحت إلى مدينة طرابلس اللبنانية، ومن ثم إلى مدينة حمص السورية قبل أن تستقر في العاصمة السورية دمشق 1922؛ حيث بدأ يتلقى دروساً في الموسيقى في 1923 وكانت الموسيقى الكنسية السريانية مصدر إلهام له.

الهروب والخيانة Sabri Massoud

الهروب والخيانة Sabri Massoud
هذه القصيدة هي قصة حقيقية لفتاة أحبّت ولكن الحبيب غدر بها ،وقد حوّلتها إلى شعر ، وحدثت القصة في مدينة حلب الجميلة أيام الزمن الجميل في عام 1980 عندما كنا طلاب في الجامعة .
عنوان القصيدة : الهروب والخيانة
هوَ العمرُ دوماً سريعُ العَطَبْ
كثلْجٍ يذوبُ ، كَريحٍ تَهُبْ
قصيرٌ وليسَ يدومُ طويلاً
صفاءٌ وغَيْمٌ وكِرْهٌ وَحُبْ
عشقتُ الحبيبَ بعمقٍ وَصدقٍ
وَعشنا نعيماً ، ربيعاً قَشِبْ
وَما كنتُ أدري بِأنَّ الحياة
سَتأخذُ مِنّي حبيبَ الدَرِبْ
سَأَروي حكايةَ حبٍّ تهاوى !!
روايةُ عشقٍ وقِصّةُ حُبْ
فَهذي روايةُ بنتٍ أحبّتْ
وَشابٌ لئيمٌ عليها نَصَبْ
روايةُ حبٍّ تمرُّ كثيراً
وَتنقلُها الريحُ عبرَ السُحُبْ

تذكار بطريرك أنطاكيا القديس مار يوحنا مارون

تذكار بطريرك أنطاكيا القديس مار يوحنا مارون
الثاني من آذار مارس تذكار بطريرك أنطاكيا القديس مار يوحنا مارون
ولد في قرية سروم القريبة من أنطاكيا سنة 628، أسم أبيه أغاتون وأمه أنوهاميا وكانا من المؤمنين الأتقياء، فربَّيا ولدهما يوحنا تربية مسيحية نقية.
درس في مدارس أنطاكيا وبعدها في القسطنطينية، ولما توفي والده عاد إلى أنطاكيا، ثم مضى إلى دير مار مارون على شاطئ العاصي ولبس ثوب الرهبنة.
رقّيَ إلى درجة الكهنوت وسُمِّي مارون نسبة إلى الدير الذي ترهّب فيه، فشرع يتفانى في الخدمة والغيرة على خلاص النفوس ويحميها من البدع وسجل في كتاب تعليمه وإيمانه ورسوخه في العقيدة المسيحية الكاثوليكية المستقيمة.

برج رؤوس السريان وليس برج الروس

برج رؤوس السريان وليس برج الروس

ترتبط أغلبية أسماء مناطق بلادنا السريانية بقصة أو حادثة سميت على اسمها.

مع الزمن ومن خلال الاحتلالات واختلاف اللهجات التي مرت على بلادنا تحَّور الاسم وتغير لفظه، فضاع معناه الحقيقي.

من احدى تلك المناطق منطقة تدعى “برج الروس” والمعروف لدى السوريين عموماً والدمشقيين خصوصاً ومعناه لم يأتي من تسمية الروس (سكان روسيا)، بل من رؤوس السريان الذين أبيدوا عن بكرة أبيهم في دمشق وهذه المنطقة تقع بين منطقتي القصاع وباب توما في العاصمة السورية دمشق.

وما لا يعلمه أغلبنا أن خلف هذا الاسم مأساة حقيقية وقصة وحشية طمست من كتب مناهج المدارس العروبية. وتسمية “برج الروس” هي لفظ مخفف ومختصر من برج “الرؤوس” السريانية الدمشقية التي كانت تقطع وتفصل عن الجسد كلياً وشكِّل منها برجاً لخلق الرعب في قلوب الآخرين.

الرحمة لشهداء سوريا عموماً في الماضي والحاضر.

ولعنة الله على القوم الظالمين. منقول

 

المسيحيون في زمن الدولة العباسية

المسيحيون في زمن الدولة العباسية
نقله سيادة المطران

Jano Battah الموقر
تعتبر الدولة العباسية عصر الأمة الذهبي فقد تفوقت في كافة المجالات بما فيها المجال الإجتماعي حيث إستطاعت تحقيق حياة إجتماعية راقية تحتوي كافة فئات المجتمع على إختلافهم الديني أو العرقي .
كان المسيحيون في زمن الدولة العباسية يقودهم بطريرك ويكون مقيما في العاصمة، فكان يعتبر ممثلا عن عن جميع المسيحيين ضمن الدولة العباسية على اختلاف مذاهبهم، وكان هذا البطريرك متواجدا دائما في مجلس الخليفة الذي يدير به دولته.
وكذلك كان للمسيحيين محاكمهم الخاصة التي تدير نزاعاتهم وقضاياهم على حسب ما ورد في دينهم.
دور المسيحيين في التقدم العلمي
في زمن الدولة العباسية كانت كل كنيسة ملحقة بها مدرسة أو معهد، فانجبت تلك المعاهد الثقافية والعلمية الكثير من المفكرين ورواد العلم .

متابعة قراءة المسيحيون في زمن الدولة العباسية