آثار السريان التاريخية تتعرض للاختفاء كلياً من قبل حكومة اردوغان التركية .

آثار السريان التاريخية تتعرض للاختفاء كلياً من قبل حكومة اردوغان التركية .
=======================
‏عرضت قبل شهرين تقريباً فضائية BBC تقريراً مفصلاً عن القرية السريانية ( حصنو دكيفو ) والواقعة على شاطئ نهر دجلة في الأراضي السورية التي تحتلها اليوم تركيا والتي سميت زوراً بعد عملية تتريكها ب ( حسن كيف ) .
هذه القرية او البلدة ‏تجذب سنوياً الآلاف من عشاق الطبيعة والآثار واستمدت هذه القرية التي يعود تاريخها الى اكثر من 12 الف عام اسمها من البيوت والمغارات المنحوتة في الصخور عندما أطلق عليها السريان اسم كيفا اي الحجر او الصخر ، وأطلق عليها العرب فيما بعد اسم حصن كيفا وفي عهد السلطنة العثمانية استبدل اسمها بعد عمليات التتريك التي تعرضت لها مناطق السريان إلى قرية حسن كيف .
هذه القرية مصيرها مهدد حالياً بالاختفاء كلياً بسبب قيام الحكومة التركية ببناء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية فوقها ، وبسبب هذا المشروع المزمع إنشاؤه ستغمر المياه احدى المعالم السريانية الشهيرة رغم احتوائها على الكثير من الإنشاءات الأثرية والتاريخية .
باسمنا وباسمكم جميعاً نطالب المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة اليونسيف العالمية والأحزاب السياسية العلمانية في سوريا وتركيا بالتدخل والضغط على الحكومة التركية لإيقاف هذا المشروع التخريبي مباشرة .

“لماذا” الآراميون لم يشكلوا دولة واحدة كبيرة؟

“لماذا” الآراميون لم يشكلوا دولة واحدة كبيرة؟
هنري بدروس كيفا
سوف احاول أن أجيب من الناحية التاريخية على سؤال أخي سمير روهم.
١ – يجب أن نغوص في عمق تاريخنا الآرامي و أغلب الأخوة الغيورين
قد أجابوا حسب مفاهيمهم اليوم : يجب أن نعرف أن الآراميين كانوا
يعيشون في الشرق القديم منذ حوالي ٢٢٠٠ سنة قبل الميلاد و كانت
أغلبيتهم الساحقة تعيش كقبائل بدوية رحل. و مع الوقت بدأ الآراميون
يعيشون في المدن و القرى…
٢- كانت ثلاث قوى عظمى تسيطر على سوريا القديمة و الجزيرة السورية و هي :
* دولة الميتني ١٦٠٠- ١٢٠٠ ق٠م في الجزيرة و قد إستولوا على
شمالي سوريا حتى حلب.
* دولة مصر القديمة و كانت المنطقة من سيناء حتى دمشق خاضعة
للنفوذ الفراعنة.
* الدولة الحثية التي كانت منتشرة في أسيا الصغرى و قد شنت عدة
حروب ضد المصريين و الميتنيين و قد إستولت في القرن الثالث عشر
على سوريا الشمالية و أسست ممالك حثية على نهر الفرات .
٣ – في حوالي سنة ١١٩٨ ق٠م هجم “شعوب البحر” ( أغلب المؤرخين
يرجحون من أوروبا الجنوبية ) و دمروا بسرعة دولة الحثيين الواسعة.
و زحفت نحو الجنوب و وصلت الى حدود مصر حيث نشبت معارك
ضارية مع الجيش المصري…
٤- لقد إستفادت القبائل الآرامية من الفراغ الحاصل و أسست لها
ممالك قبلية خاصة في الجزيرة السورية التي كان إسمها في أيام الشعب
الميتني ” نهريما ” و صار إسمها ” بيت نهرين ” في اللغة الآرامية .
٥ – هذه القبائل قد أستقلت كل منها في المناطق التي كانت منتشرة
فيها : ربما لولا لم يهجم” شعوب البحر ” و يدمروا الدولة الحثية
و يطردوا المصريين – ربما – لما إستطاعت تلك القبائل أن تستقل
و تؤسس ممالك دام حكمها ما بين ٢٠٠ و ٣٠٠ سنة !
٦- الإدعاء بعدم وجود ” رابط ” أو ” محبة ” بين الآراميين هو طرح
خاطئ ! و الإدعاء بأن أجدانا كانوا يهتمون فقط بجمع المال غير صحيح!
لقد إشتهر أجدادنا الآراميون ببأسهم و شجاعتهم في الحرب : أحد ملوك
أشور يتضايق من قتال القبائل الآرامية و يؤكد ” أنها لا تخاف الموت!”
٧- لقد وجدنا في نصوص سفيرا الآرامية تعبير ” كل آرام ” و هذا
يعني أن القبائل الآرامية و إن أسست عدة ممالك فإنها كانت متفقة
و متحالفة إن كان ضد إسرائيل و خاصة ضد الأشوريين .
٨- إنني أشكر أخي سمير على طرحه لهذا السؤال و أشعر بألمه لأننا
نحن أحفاد الآراميين صرنا مشتتين في كل أصقاع الدنيا ! عندما يكتشف
السرياني الغيور أن دولة أشور أمضت أكثر من ١٥٠ سنة لإخضاع
الممالك الآرامية في الجزيرة السورية ! و أخر ملك آرامي إسمه “عديني”
خسر أكثر من ٧ معارك ضد الأشوريين و لكنه لم يهرب و ألقى
الأشوريون القبض عليه و سلخوا جلده و هو حي !
٩ – الآراميون في أكاد صمدوا عشرات السنين ضد الأشوريين و إستقلوا
في بلاد أكاد سنة ٦٢٦ ق٠م ثم قضوا على دولة أشور سنة ٦١٢ ق٠م.
أتمنى من الأخوة المهتمين الإطلاع على أرشيف نيبور و هي حوالي
١٢٩ رسالة باللغة الأكادية متبادلة بين حاكم نيبور و القبائل الكلدانية
و الآرامية .
نعم لقد فشلنا في تأسيس دولة آرامية واحدة و نعم لقد خسرنا أواطاننا
التاريخية : و آسفاه صرنا نعامل كأننا شعب غريب أو ضيف في أراضي
أجدادنا ! البارحة رد علي أحد الأخوة و إدعى أن أسماء ” سيكاني ”
و ” غوزانا ” هي كردية !
ليهب كل سرياني أصيل و كل سريانية غيورة كي نتعرف على تاريخنا
العلمي و نحافظ على هويتنا الآرامية لأننا شعب يحق له العيش بكرامة !
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10216407822762333&set=a.2701674215258&type=3&theater

السوري حسن كامل الصباح مخترع الكهرباء

السوري حسن كامل الصباح مخترع الكهرباء وليس أديسون ..
1ـ بعث إليه الرئيس الأمريكي آنذاك بخطاب يؤكد فيه إعجابه باختراعاته
2ـ أرسلت إليه شركات الكهرباء الكبرى شهادات تعترف بصحة اختراعاته، ومنها شركة وستنجهاوس في شيكاغو وثلاث شركات ألمانية أخرى.
3ـ عمل مدرساً للرياضيات في دمشق
4ـ اكتشف طرائق الانشطار والدمج النووي المستخدمة في صنع القنابل الهيدروجينية والنووية والنيترونية .
5ـ وصل عدد ما اخترعه من أجهزة وآلات في الهندسة الكهربائية والتلفزة وهندسة الطيران والطاقة إلى أكثر من 76 اختراعًا سجلت في 13 دولة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏
……………………………

متابعة قراءة السوري حسن كامل الصباح مخترع الكهرباء

سيوف الكردي والعثماني لم تفرق بين جمجمة سرياني او ارمني او يوناني

 

سيوف الكردي والعثماني لم تفرق بين جمجمة سرياني او ارمني او يوناني.

Gabriel Josef

======================
سيوف الغدر والاجرام طالت رقاب السريان الى ان وصلت ضحاياهم الى اكثر من اي مكون اخر في المنطقة لان الاخوة الأرمن واليونانيين كان لهم دول واستطاع اغلبهم الهرب والالتجاء لها ، بينما السريان لم يكن لديهم اي اختيار اخر سوى مواجهة الموت . الرحمة لشهداء السريان وسائر المسيحيين وكل شهداء سوريا والعراق والعار لمن يتنكر ويبرر القتل .
—————-
الصورة هي لنساء سريانيات وارمنيات صلبوا على ايدي العثمانيين .
••••••••••••••••••••••••
الحملة الإعلامية السنوية في ذكرى الابادة السريانية سيفو مابين أعوام ( 1933-1832 ).

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

الابادة السريانية سيفو مابين أعوام ( 1933-1832 ) ، قرن كامل كله مجازر في مجازر .
=======================
‏في شهر نيسان تمر الذكرى الرابعة بعد المائة للمذابح الجماعية التي تعرض لها شعبنا السرياني في بلاده .
هدفنا من النشر ليس تجريح احد او التشهير بأي مكون وأي شعب اخر، هدفنا هو التعريف بالمذابح لكي نتعلم منها جميعاً العبر والدروس ولكي لا تتكرر .
وبهذه المناسبة نحن لا نتهم شعباً كاملاً بارتكاب المذابح ، ولكننا نطالب تلك الشعوب التي لها علاقة بالمذابح ( اتراك ، أكراد ، عرب ) ‏أفراداً واحزاباً ان لا تنزعج او تغضب لأننا نشرح أوجاعنا ومعاناتنا وحملات تشريدنا .
فمن له آذان فليسمع ، ومن له عقل فليفهم .
قرن كامل كله مجازر ومذابح وسيوف
ومازال البرلمان السوري نائماً نومة اهل الكهوف
———————————————
الحملة الإعلامية السنوية للإبادة السريانية سيفو

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

قرن كامل كله مذابح وسيوف اي منذ عام 1832 حتى عام 1933 .

قرن كامل كله مذابح وسيوف اي منذ عام 1832 حتى عام 1933 .

Gabriel Josef

قرن كامل كله مذابح وسيوف اي منذ عام 1832 حتى عام 1933 .
======================
كم قرأتُ كتباً وتصفّحت تاريخ شعوباً وأمماً ولكنني لم اقرأ ولَم اسمع ولَم اجد تاريخاً اكثر دموية من تاريخ الامة السريانية المليء بالاضطهادات والنكبات والمآسي والظلم والقهر والمذابح والسيوف لمدة اكثر من مائة عام متواصلة .
الرحمة لشهداء السريان وشهداء سوريا والعراق ولبنان في الماضي والحاضر والعار لكل من يبرر القتل .
—————————————-
الحملة الإعلامية السنوية للإبادة السريانية

لا يتوفر وصف للصورة.

تركيا العثمانية اعدمت المثقفين السوريين واللبنانيين .

تركيا العثمانية اعدمت المثقفين السوريين واللبنانيين .

Gabriel Josef

تركيا العثمانية اعدمت المثقفين الأرمن مثلما اعدمت المثقفين السوريين واللبنانيين .
=======================
‏الدولة التركية مثلما ارتكبت مجزرة بحق المثقفين السوريين واللبنانيين عبر إعدامهم في ساحة المرجة بدمشق (والقصة معروفة ) كذلك قاموا الاتراك في 24 نيسان 1914 بإعدام بعض المثقفين الأرمن بالضبط كما اعدموا المثقفين السوريين واللبنانيين ، ولكن على الأرض كانت تجري عمليات اقتلاع وذبح جماعية للسريان المسيحيين وكذلك تجويع البعض منهم حتى الموت كما حصل لسريان لبنان حيث تم تجويع ربع مليون سرياني ماروني .
سوريا جعلت من يوم إعدام المثقفين يوماً لعيد الشهداء اما أرمينيا والمنظمات الأرمنية استفادوا واستثمروا بشكل جيد قضية إعدام المثقفين الأرمن في إستانبول ، ‏وكذلك طرد آلاف الأرمن إلى أرمينيا والدول الأخرى ، فقط السريان بسبب ضعفهم وبسبب شدة وقساوة المذابح الجماعية التي أدت إلى انهيار المؤسسات والكنائس السريانية لم يستطيعوا تدويل قضية اكثر من مليون شهيد سرياني حيث استغل الأخرين هذا العدد ونسبوه الى أنفسهم .
الرحمة لشهداء السريان والعار وكل العار لكل من يسقط اسم السريان من المذابح او يقلل من شأنها.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الحملة الإعلامية السنوية للإبادة السريانية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

إحياء ذكرى الابادة السريانية سيفو في 15 حزيران

إحياء ذكرى الابادة السريانية سيفو في 15 حزيران

الكنيسة السريانية غيّرت تاريخ إحياء ذكرى الابادة السريانية من شهر نيسان الى حزيران من كل عام ، وبعدها ذهبت الى فراش النوم .
=======================
الابادة ليست طابو على اسم الأرمن فقط ، وكما تعلمون ‏‫بأن الكنيسة السريانية حددت قبل عدة أعوام إحياء ذكرى الابادة السريانية سيفو في 15 حزيران من كل عام ، ويظهر من مراجعة الأعوام الماضية أن الكنيسة صحيح أنها حدّدت يوم الذكرى ولكنها ذهبت الى فراش النوم ، فلم يلاحظ أحد أي نشاط إعلامي حول الابادة السريانية .
نحن ما زلنا نعتقد أن اليوم المناسب لإحياء ذكرى الابادة السريانية سيفو هو 24 نيسان من كل عام وهذا التاريخ ليس مرتبط بابادة الأرمن فقط ، ‏ففي شهر نيسان وقبله وبعده كانت تجري حملات ذبح وقتل وسلخ السريان والبنطيين وكذلك الأرمن ، والسيوف كانت تبحث وتدور على رقبة كل مسيحي يصدف في طريقها وسيوف هؤلاء الطغاة لم تميز مابين رقبة ارمني او سرياني او بنطي ، ومن العار والخجل من التاريخ ان يأتي من يريد ربط المذابح بالأرمن فقط ، ومن يفعل هذا فهو يذبح السريان مرة أخرى .
‏صحيح أن الحركات والاحزاب الأرمنية كانت أسرع وانضج في إقامة ذكرى شهداء الإبادة لأن لهم دولة تدعمهم وهذا شي إيجابي ويسجل لصالح الأرمن ولكن بالمقابل شهر نيسان هو ذكرى الابادة وليس طابو باسم الأرمن فقط ، لأن الابادة استهدفت كما قلنا الشعوب الثلاثة السريان والبنطيين والأرمن وحتى اليزيدين طالتهم المذابح لأنهم غير مسلمين .
فللحقيقة والتاريخ يجب أن يحتفل الأرمن والسريان والبنطيين في 24 نيسان بذكرى شهداء الابادة التي طالت الجميع في المنطقة .
‏الرحمة لشهداء السريان وشهداء سوريا والعراق والعار ‏لكل من يتنكر للابادة السريانية ولم يعترف بها.
————-
الحملة الإعلامية السنوية في ذكرى الابادة السريانية سيفو ما بين أعوام ( 1832-1933).

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

لم نقرأ عن نساء السريان بالسيفو!

لم نقرأ عن نساء السريان بالسيفو!

Gabriel Josef

درسنا وقرأنا عن المجاهد العربي خالد ابن الوليد وخولة بنت الأزور وغزواتهم الصحراوية ولم نقرأ عن نساء السريان الذين كانوا يباعون كسبايا في مدينة حلب السورية
=======================
درسنا وقرأنا في مناهجهم الدراسية
التي سطّرت بأياديهم العروبية
وبقراراتهم الفاشية البعثية 
علمونا فقط عن غزواتهم الصحراوية
وعن عمر ابن الخطاب وعهدته العمرية
وعن هارون الرشيد وغزواته الجنسية
وعن صلاح الدين الايوبي وحروبه الإقليمية
وعن نور الدين الزنكي وجرائمه السلجوقية
وعن بطولات خالد أبن الوليد الدموية
وهواياته بقطع الرؤوس البشرية
وطمسوا مجازر الغزاة بحق السريان
المسيحيين والسريان العلوية
المرتكبة في منطقة التلل الحلبية
وطمسوا من مناهجهم كل مايتعلق بإبادة سيفو السريانية
وحللوها بأنها كانت فقط مذابح طبيعية
ارتكبت بحق كل انواع الانسانية والبشرية
لكي لايُغضبوا اصدقائهم في السلطنة العثمانية
واحرقوا كل الكتب والمخطوطات التاريخية
التي تؤكد بانه قبل مائة عام كانوا نساء السريان علانية
يُباعون في سوق الرقيق بحي باب النيرب في حلب السورية ؟؟؟

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏نص‏‏‏‏

أدوات القتل في السيفو

أدوات القتل في السيفو

Gabriel Josef

لنشعل اليوم شمعة لكل ‏الشهداء السريان والسوريين واللبنانيين والعراقيين وكل نفس بريئة .
=====================
اليوم تنتهي الحملة الإعلامية السنوية في ذكرى الابادة السريانية سيفو ، ونكرّر بأنها لم تكن موجّهة لجرح او التشهير بالآخرين ، القصد كان ومازال ، نتذكّر …نشعل شمعة … ونتعلم مما جرى ، لكي نستطيع خلق أرض صلبة للتعايش ما بين جميع المكونات في البلد الواحد .
الرحمة لكل شهداء السريان وسائر المسيحيين وكل شهداء سوريا والعراق والعار لمن يتنكّر أو يبرر القتل .
وشكراً سلفاً لكل أصدقائنا ومتابعينا بمداخلاتهم وإضافاتهم القيمة وكل من ساهم بالتعريف بالابادة السريانية سيفو وكل من تضامن مع قضية السريان .

تودي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

من مذكرات مذابح السريان 1

من مذكرات مذابح السريان 1

Gabriel Josef

——————————-
‏ماذا يعلم السوريون على مذابح السريان في حلب عام 1850 والمعروفة ب ( قومة حلب ) ؟
========================
في يوم الجهاد بحلب وقبل ظهور تنظيم داعش ، قتلوا الكهنة ودمروا الكنائس واغتصبوا النساء .
في 17 تشرين الأول عام 1850 اجتمع الأشرار وأبناء الظلام في بعض الأحياء الحلبية : باب النيرب ، الفضيلة وغيرها وقرروا القضاء على الوجود السرياني والمسيحي في حلب ، فرفعوا شعارات واضحة مثل (يوم النصر على الكفار -انه يوم الجهاد ) .
هجموا مثل الوحوش على الأحياء المسيحية كالصليبية والجديدة والتومايات وغيرها واغتصبوا النساء وقتلوا من وقف بطريقهم ، وكانت كنيسة السريان الكاثوليك ( مار آسيا ) ومطرانها أول ضحايا تلك الحملات الدموية حيث قتلوا‏ من ألتجأ الى الكنيسة ، وبعدها قاموا بنهب عموم الكنائس المسيحية بالمنطقة وقتلوا الكهنة بطريقة وحشية ونذكر منهم القس جبرائيل الكلداني .
استشهد أثناء حملات النهب والسلب والذبح الالاف وخلفت تلك المجازر الشهيرة ب ( قومة حلب ) آلاف الضحايا والمساكين والمشردين واللاجئين الذين تركوا حلب بحثاً وراء الأمن والسلام ولقمة العيش ، وأشهر من هاجر من حلب اثناء تلك الأوقات العصيبة والد الكاتب السرياني المعروف الفيكونت فيليب دي طرازي وهو الذي اسس فيما بعد في بيروت دار الكتب اللبنانية ، وعائلة جروة السريانية التي هاجرت إلى ماردين …..
( ملاحظة : نشر معلومات عن المجازر هو بهدف التعلم وأخذ العبر والدروس منها ودعوة إلى عدم تبريرها بأية حجة او ذريعة ) .
الرحمة لشهداء السريان جميعاً ولكل شهداء سوريا في الماضي والحاضر والعار للتطرف والإرهاب ولكل من يبرر القتل .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

 

قصة من أعماق الذاكرة بقلم سعاد اسطيفان

قصة من أعماق الذاكرة
بقلم
سعاد اسطيفان

أستميحكم عذراً سيٌدي
فإنا مغرمة
بالوقوف أمام منهلكم العذبِ
إجلالا واحتراما
منذ ربيع العمر ِ
والأحلام تعدٌ فصول مسرحيتها
على هامش الحياة المتداعي…
نعم أيها العلم المرفرف
في سماء الشعر والقصيدة والحب والإلهام
إليك أرفع أسمى آيات النبل والإكرام
سيدي بشارة الخوري
أعترف أنّي كنت أسيرة مؤلفاتكم
ومستجدية من رحيق أزهار جنتٌكم
وعذوبة فلسفتكم
أيُّها الاخطل الصغير.
والان وفي خريف العمر
تلك اللآلئ التي جمعتها
من بحر قريحتكم الخلاقة
أًطلقتها حرة لأزيّن بها جيد مقالتي
بعد أن كانت حبيسة أعماقي
مقيٌدةً بالصمت المطبقِ
,ورضوخا لأحكامه
كنت أرشف من مياه ينبوعكم خلسة
وأودعها بواطن مخيلتي جالسة
على درج سطح دارنا متّخذةً حُجّة المذاكرة
ويا لعمري فقد شدني إليكم آنذاك
قصة حب داميةً من مؤلفاتكم ًقرأتها باكيةً
فترسبت في قعرذاكرتي
واليوم اعتلتْ صهوة قريحتي
لأضعها بين يدي قرائي
محررةّ من قيودها
لما أحدثته في نفسي
فقلمك البارع حفر أخدودا في القلب
آخذاً منه مأخذاً
وأحدث فيه علّة ليس لها دواء
لكن شتان ما بين الثرى والثرية
هناك فرق شاسع مابين التقليد والحقيقة
إنّما أُترجم ترسبات الماضي
والتي طفتْ في مخيلتي
لأسكبها في سطوركلمتي
حاملة جوهر القصيدة ِ
لكن بنمطي وأسلوبي في الكتابةِ

متابعة قراءة قصة من أعماق الذاكرة بقلم سعاد اسطيفان

ما هو دور البطريرك سويريوس في إستقلال الكنيسة السريانية؟

ما هو دور البطريرك سويريوس في إستقلال الكنيسة السريانية؟

هنري بدروس كيفا
هذه السنة هي الذكرى الألف و الخمسمئة على إنتخاب سويريوس بطريركا على كرسي إنطاكيا. عندما كنت طالبا أحضر أطروحة دكتورا حول أسباب إستقلال الكنيسة السريانية الآرامية المناهضة لمجمع خلقيدونيا، تابعت عدة محاضرات حول خطب البطريرك سويريوس الكبير وهي مترجمة من اليونانية الى السريانية. و كنا بدورنا نترجم تلك الخطب و المواعظ الغنية الى اللغة الفرنسية بينما كان الأستاذ يعلق عليها و يشرح لنا أهميتها و عمق معانيها.
لقد إكتشفت من خلال الدراسات التي تابعتها حول تاريخ كنيستنا السريانية أن كثيرين من العلماء يقللون من دور البطريرك سويريوس في إستقلال الكنيسة السريانية لذلك أحببت من خلال هذه الدراسة أن ألقي بعض الأضواء على حياة هذا البطريرك الناسك القديس .
أولا – من هو البطريرك سويريوس ؟
أ – ” تاج السريان”
هو من ألمع العلماء في اللاهوت لأنه – كما سنرى – درس اللغات اليونانية و اللاتينية في الإسكندرية و علم الشرائع (المحاماة) و الفلسفة في بيروت. لقبه يعقوب الرهاوي ٦٣٣-٧٠٨م بتاج السريان مما دفع
بعض السريان اليوم الى الإعتقاد بأنه سرياني الجنس و هذا غير صحيح تاريخيا.
ولد سويريوس في مدينة سوزوبوليس (قرب أنطاليا الحالية) في منطقة بيسيديا في أسيا الصغرى (تركيا اليوم). سنة ولادته غير معروفة بالتأكيد و هي بين سنتي ٤٥٩ و ٤٦٥ م. يؤكد لنا زكريا البليغ , الذي كتب سنة ٥١٦ م كتابا حول حياة سويريوس، أن أحد أجداده كان أسقفا لمدينة سوزوبوليس و قد شارك في مجمع أفسس سنة ٤٣١ م.

متابعة قراءة ما هو دور البطريرك سويريوس في إستقلال الكنيسة السريانية؟

التربية بالقدوة لا بالتنظير

من مأثر العملاق الكوميدي العالمي :
يقولُ شارلي شابلن، أشهر كوميديّ في تاريخ السّينما :
عندما كنتُ صغيراً، ذهبتُ برفقة أبي لمشاهدة عرضٍ في السّيرك،
وقفنا في صفّ طويل لقطع التذاكر،
وكان أمامنا عائلة مكوّنة من ستة أولاد والأم والأب،
وكان الفقر بادياً عليهم، ملابسهم قديمة لكنها نظيفة،
وكان الأولاد فرحين جداً وهم يتحدّثون عن السيرك،
وبعد أن جاء دورهم،
تقدّم الأبُ إلى شبّاك التذاكر،
وسأل عن سعر البطاقة،
فلما أخبره عامل شبّاك التذاكر عن سعرها،
تلعثم الأب، وأخذ يهمس لزوجته،
وعلامات الإحراج بادية على وجهه !

فرأيتُ أبي قد أخرج من جيبه عشرين دولاراً، ورماها على الأرض،
ثم انحنى والتقطها، ووضع يده على كتف الرجل وقال له :
لقد سقطتْ نقودك !

نظر الرّجلُ إلى أبي، وقال له والدموع في عينيه : شكراً يا سيّدي !

وبعد أن دخلوا، سحبني أبي من يدي، وتراجعنا من الطابور، لأنه لم يكن يملك غير العشرين دولار التي أعطاها للرجل !

ومنذ ذلك اليوم وأنا فخورٌ بأبي،
كان ذلك الموقف أجمل عرضٍ شاهدته في حياتي،
أجمل بكثير حتى من عرض السيرك الذي لم أشاهده !

لطالما آمنتُ أنّ التربية بالقدوة لا بالتنظير..
أعبد من تشاء أنت حر … ولكن أريني إنسانيتك …
ـ عيسى الشيخ ـ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

السيدة كرجية حداد  السورية

السيدة كرجية حداد
اجمل مافي السوريين ارتباطهم بوطنهم مهما طالت الغربة و بكرمهم وحبهم لبلدهم وصبرهم على الألام
السيدة كرجية حداد، زوجة المغترب الكبير أسعد عبد الله؟ هي أشهر من نار على علم بإحساناتها الجمَّة في وطنها الأم سورية ومغتربها في البرازيل.
عند زيارتها الأولى لمسقط رأسها حمص عام 1951، كان تبرعها الكبير نصباً شاهقاً في قلب المدينة وعلى رأسه الساعة الشهيرة التي أصبحتْ رمزَ المدينة إلى يومنا الحالي، ناهيك عن إحساناتها لكثيرٍ من الجمعيات والمؤسسات الخيرية في مدينتها التي حملت حبَّها وحنينها طوال أيام حياتها. أيضاً لن ننسى تبرُّعَها الكبير في العاصمة السورية دمشق لبناء مدرسة التجهيز الثانية التي سُمِّيتْ باسم زوجها المرحوم أسعد عبد الله، كما زارت الوطن ثانيةً عام 1954 ولم تشأ أن تغادرَه دون أن تواصلَ تبرُّعاتها السخيَّة، فعندما علمتْ أنَّ كلية الطب تريد بناء طابق آخر في مدرسة التمريض والقبالة لاستيعاب جميع الطالبات والممرضات، نفحتْ هذا المشروع مبلغ خمسين ألف ليرة لبناء هذا الطابق، لذلك قامت الحكومة السورية بتكريمها تقديراً لجهودها العظيمة، وإحساناتها الكثيرة.
وإذا ذكرنا إحساناتها في وطنها الثاني البرازيل ،فهي لا تُعَدُّ ولا تُحصَى
فنذكر منها القليل كمساهمتها للميتم السوري، ودار العجزة، ومصحّ الأمراض القلبية، والنادي الحمصي، والنادي السوري الرياضي وغيرها من المؤسسات.. إلى أن ضربت شهرتها في كل أنحاء المهجر.
لم تقف حسنات هذه المغتربة الجليلة خلال أيام حياتها فقط، بل انتقلت إلى أولادها بعد وفاتها. ونذكر على سبيل المثال ابنتَها السيدة نبيهة ،قرينة المرحوم أسطفان شحفة التي ساهمت في جميع مؤسسات الجالية في مدينة سان باولو، وبالأخص مستشفى القلب قمة أعمال الجالية ،والذي قام على جهادها وتفانيها الدائم وأصبح من مصحَّات البرازيل الكبيرة، والمعروف في جميع أنحاء البلاد. ترأستـْه عدة دورات وكان اهتمامها الكلِّي ينصبّ على إيصاله إلى أعلى مستوى بين بقية المصحَّات فكان لها كما أرادت.
من منا لا يقدر جهود هذه المحسنة الكبيرة وعائلتها ،لأنهم بإحساناتهم الكثيرة رفعوا اسم وطنهم عالياً، وعبَّروا عن حبهم لوطنهم وجاليتهم في الوطن والمغترب مدى حياتهم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

مقابلة مع الكاتب السرياني المهندس المعماري سمير روهم 14 نيسان 2010م

 

 

مقابلة مع الكاتب السرياني المهندس المعماري سمير روهم  14 نيسان 2010م

ا

الكاتب السرياني المهندس المعماري سمير روهم

مقابلة مع الكاتب السرياني المهندس المعماري سمير روهم المقيم في ألمانيا. الملفونو سمير هو نشيط جداً في عالم الانترنيت، يكتب بغزارة عن أمتنا السريانية.
نرحب بك أجمل الترحيب ونقدم لك هذه الاسئلة التالية:
1. حدثنا عن شخصيتك ميقرو سمير روهم، من هو سمير وقربه لنا ؟ لمحة عن حياتك منذ الولادة حتى وصولك إلى ألمانيا.
سلام المسيح معك
أخي الحبيب د. جبرائيل شيعا
أشكرك على هذه المقابلة التي تجريها معي
أولاً أنا لست بكاتبٍ . فقط أنا هاوي ومبتدئ في الكتابة ولا يحق لي هذا اللقب الكبير لأنني لم أنشر أي كتاب بعد
وكلمة كاتب تحتاج لجهد وتضحية كبيرتين لينالها الفرد بجدارة ليس كل من سطر بعض السطور مثلي يقال له كاتب
أنا أنسان عادي أسطر ما تجول به أفكاري وما تذهب إليه طموحاتي لتلامس أحلامي في عالم ربما ليس بموجود .
أنا من أنا ؟؟؟؟ أنا
مهاجر في عالم النسيان
في غربة تأكل كلَ إنسان
هاجر من غدر الزمان.
أنا نسر شارد عن سرب نسورالسريان
ولدت عام03.02.1965 في قرية محركان.

متابعة قراءة مقابلة مع الكاتب السرياني المهندس المعماري سمير روهم 14 نيسان 2010م