اوغاريت بالأمس واليوم كلمات حية لليوم

اوغاريت بالأمس واليوم كلمات حية لليوم

فايز مقدسي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

مقالة رائعة و مفردات لها دلالات مهمة من اوغاريت

فايز مقدسي

هناك الكثير من المفردات في اللغات -اللهجات السورية القديمة 3000 سنة قبل الميلاد و بشكل خاص لغة نصوص مملكة اوغاريت على ساحل سوريا و المدونه بابجدية هي الاولى من نوعها في التاريخ .و هي نصوص و ملاحم يعود زمن كتابتها الى 1200 قبل الميلاد .و سوف نلاحظ ان المفردات التي سوف اوردها هنا لاتزال مستعملة حتى اليوم في كل سوريا الطبيعية. و هذه المفردات تعطي فكرة واضحة عن الدين السوري القديم و عن الحياة الاجتماعية و عن مفهوم العدالة و عن المفهوم الثقافي و عن تركيب المجتمع في ذلك الزمن .

متابعة قراءة اوغاريت بالأمس واليوم كلمات حية لليوم

الخطبة التأبينية بمناسبة انتقال الخالد الذكر البطريرك مار اغناطيوس افرام برصوم

الخطبة التأبينية بمناسبة انتقال الخالد الذكر البطريرك مار اغناطيوس افرام برصوم

ننشر الخطبة التأبينية التي القاها ملفاننا الحبيب بمناسبة انتقال الخالد الذكر البطريرك مار اغناطيوس افرام برصوم ..شكرا لمروركم الكريم ومحبتكم

إليكم احبائنا الخطاب الذي ارتجله المثلث الرحمات مار غريغوريوس بولس بهنام في هذه المناسبة ، يقول في بداية تأبينه :

لا يتوفر وصف للصورة.

قبل ان نسجل الخطاب نرفع الى الروح الطاهرة
وهي في ملأها الاعلى هذه العبرات:

أنى لي حجاك لاصوغ لك الرثاء بلاغة وبيانا
او اصوغ لك قلائد المجد لؤلؤا وعقيانا
او اضفر لك الاكاليل وردا وزنبقا وريحانا
او اذرف الدمع امام عرشك الابدي لواعج واشجانا

متابعة قراءة الخطبة التأبينية بمناسبة انتقال الخالد الذكر البطريرك مار اغناطيوس افرام برصوم

تحية إلى دريد… من قلب الشام

تحية إلى دريد… من قلب الشام

في أكثر الأحياء الدمشقية كثافة، تلمّس دريد لحّام (1934) خطواته الأولى. تحديداً في «حيّ الأمين» أو «شارع اليهود» كما يسمّى شعبياً، نظراً إلى أنّ العائلات اليهودية الشامية كانت تسكنه. هناك، تشكّل البرلمان السوري المصغّر والنموذج الحقيقي لتعايش الأديان والطوائف. من هذا الحيّ الشعبي، تنقّل الطفل في مهن عدة ليعول أسرته أو يصرف على نفسه فيخفف عنها الأعباء.
عمل حداداً وخياطياً ومكوجياً قبل أن يصبح أستاذ الكيمياء في جامعة دمشق، ومن ثم يقبض على شيفرة تجعله «صانع الدهشة» من دون منازع. سيحيل خبرته في الكيمياء لينسج خيوطها مع الجمهور العربي. منذ لقائه بمعلّم السيناريو الأوّل في سوريا نهاد قلعي، وبروز شخصيتيهما الشهيرتين «غوار الطوشة» و«حسني البورظان» في مسلسل «صح النوم» وما تلاه، والرجل يحتل مساحة شاسعة في الوجدان الجمعي العربي. لقاؤه مع الراحل عمر حجو صاحب فكرة «مسر ح الشوك»، كان الشرارة التي صنعت مجده المسرحي، عندما قدّما عرضاً افتتح «مهرجان دمشق المسرحي» في الستينيات زلزلا فيه أركان المدينة وأقلقا الرقيب الأمني. ثم كان الرعب الأكبر عندما التقى بالكاتب والشاعر الكبير محمد الماغوط وقدّما عروضاً خالدة كـ «ضيعة تشرين» و«كاسك يا وطن» و «غربة». عموماً، يصحّ القول نقدياً إن مجد دريد لحّام خبا نوعاً ما مع رحيل شريكيه نهاد قلعي تلفزيونياً، ومحمد الماغوط مسرحياً وسينمائياً، وليس في ذلك انتقاص، ما دام الفن أشبه بلعبة كرة قدم يحتاج تمريرات موزونة لتسجيل أهداف مستحقة. أما التبرير الثاني والأكثر منطقية، أن جمهور التلفزيون حبس لحّام في قفص «غوّار» وأقفل عليه بمفتاح وابتلعه.

لم يقبل منه «أبو الهنا» ولا «عودة غوّار» ولا حتى «بواب الريح» ولا «الخربة»، لأنه ببساطة كان يريد من ينتقم لهزائمه وينتصر لخيباته. يبحث عن بطل شعبي مسحوق قفز ببراعة وخفّة، فأحال بعصا سحرية ومزاج «حربوق» كلّ هذا العوز والضعف إلى حبال يمشي عليها، فينسج وراءه مكائد لخصومه مهما كان شكلهم. لا يريد الجمهور أن يرى قلّة حيلته في «أبو الهنا» الزوج المغلوب على أمره، ولا في «غوّار الجديد» المسكين الذي فقد كل ظرافته، ولا حتى «بو نمر» الذي يخسر تحدياته أمام خصمه «بو نايف». غوّار حالة استثنائية لم يسبق أن حققها فنان عربي. مع ذلك، تحوّل الرجل منذ اندلاع الأحداث في سوريا إلى مطية هجوم جهات لم تصل جميعها إلى واحدة من عتبات إبداعه وشعبيته. ورغم خيارات السفر الواسعة بالنسبة إليه، ظلّ صامداً في بلده. لم يبرح دمشق إلا سريعاً من أجل إنجاز عمل والعودة فوراً.

حالياً أنهى تصوير فيلمه «دمشق حلب» (باسل الخطيب ـ ينطلق الأسبوع المقبل في الصالات اللبنانية)، بينما تحتفي «الميادين» الليلة بالمبدع السوري في «المشهدية»، وتحديداً في «المشهدية خاص». يحلّ الكوميديان الكبير ضيفاً على الحلقة التي تستوحي من اعتصام الرجل ببلده عنوان «غوّار ما زال هنا» (إعداد وتقديم لانا مدوّر ــ إنتاج ريتا وهبي ــ مونتاج وفكرة إخراجية تيدي حبيب ــ تصوير أحمد دغيم)، لتكون بمثابة تحية إلى كل من بقي في سوريا رغم الموت المنتشر كالطاعون، وفق ما تقول مقدّمة البرنامج في اتصال مع «الأخبار». وتضيف أن «الحلقة تضم مسألتين: الأولى جولة مع ضيفنا على المناطق التي يحبها في الشام وسرّ اعتصامه بها، والثانية التزامه مبادئه الوطنية التي جاهر بها في فنه، منها الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية، رغم حملات التخوين. على أن يدور الحديث عن حياته الشخصية وفنّه وأصدقائه الراحلين، وسوريا التي عاشت تحت وطأة الفتنة، وملامح عن السياسة والدين… في الختام نعود بالرجل إلى بيته الأوّل في «حيّ الأمين» لنترك المفاجأة بنهاية مؤثرة»!

* الأخبار | وسام كنعان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏أحذية‏‏‏‏

 

 

 

 

 

ليو الثالث السوري …امبراطور بيزنطة!!

ليو الثالث السوري …امبراطور بيزنطة!!

ونار الدمشقي تحرق سفن العرب

لا يتوفر وصف للصورة.

هو (ليولا الأيصوري) القائد العسكري الذي اعتلى عرش بيزنطة باسم ليو الثالث السوري الشمالي
ولد في مدينة مرعش التابعة لولاية كوماجين بين 741-680.م
عاش مع عائلته و انتقل معهم الى تراقيا، و منذ شبابه التحق بالجيش في عهد الامبراطور (جستنيان الثاني) و أظهر براعة عالية جداً في الفنون العسكرية إلى أن أصبح قائد الجيش في عهد (انستاسيوس الثاني)
عندما تولى الامبراطور (تيودوسيوس الثالث) أعلن (ليولا) التمرد عليه، وبسب محبة الجيش له و بمساعدة الجيش المرابط في ارمينية قام بثورته ، فسار الى القسطنطينية و انتخب إمبراطوراً و أسس الحكم للأسرة السورية.
كان مخلصاً لحكمه فدافع عن الامبراطورية ضد الحصار العربي، وفي عهده استخدم السلاح المدمر لأول مرة (النار الملتهبة كما سميت) والذي ابتكره المهندس الدمشقي (كلينيكوس) وكان سلاحاً سرياً متفوقاً يقذف اللهب و يحرق سفن العرب ، فأجبرهم على فك الحصار…
عندما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة أرسل له يدعوه الى اعتناق (الاسلام المحمدي)، لكنه رفض و وجه له رسالة قاسية…
قام ليولا بحركة سميت بحرب تحطيم الايقونات المسيحية ومنع صنع التماثيل لانه كان يرى ان المسيحية بدأت تنغمس في الوثنية، ولرغبته في ابعاد الكنيسة عن الجيش و الحكومة، ولاقى معارضة من الكنيسة …
نهى عن العهد القديم/ توراة عزرا بشكل صريح و واضح …
وقام باصلاحات واسعة في الجيش و القوانين و تنظيم المقاطعات… وكانت الامبراطورية في عهده منتعشة و قوية جداً.
بعد وفاته اعتلى عرش بيزنطة ابنه قسطنطين الخامس…

*تاريخ سورية فيليب حتي
*5000 من تاريخ الشرق الادنى
*سوريون في التاريخ
*مبدعون سوريون

سورية الحضارة والعلوم
لا يتوفر وصف للصورة.

العيادة اللي بتدوسها أم الشهيد السوري ما بيدوسها الخونة

العيادة اللي بتدوسها أم الشهيد السوري ما بيدوسها الخونة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏جلوس‏‏‏‏‏

حدثت اليوم معي حادثة أودّ أن أحدثكم عنها :

حوالي الساعة ال 10 صباحاً وبينما أنا أنتقل من مشفى إلى مشفى جاءني اتصال على موبايلي من رقم أرضي ….
ـ آلووو … دوكتورة ريم عرنوق ؟؟!
ـ نعم أنا الدكتورة ريم … تفضلي …
ـ دوكتورة معك السفارة العمانية … أنا سكرتيرة السفير …
ـ أوووف … السفارة العمانية فرد مرة ؟؟؟ أهلا وسهلا … خير ؟؟؟
ـ كل خير إن شالله … زوجة السفير العماني بدها تجي تتعاين عندك , ممكن تعطينا موعد ؟؟؟
ـ تتعاين عندي أنا ؟؟؟ ليش أنا بالذات ؟؟؟
ـ سمعت عنك إنك شاطرة وحابة تنفحص عندك ….
ـ أممم … السفير العماني ؟؟؟
ـ نعم السفير العماني …
ـ مين معلمو للسفير ؟؟؟
ـ عفواً ؟؟!
ـ السفير العماني تابع لأي وزارة ؟؟؟
ـ لوزارة الخارجية طبعاً …
ـ ومين وزير الخارجية العماني ؟؟؟ بتعرفيه ؟؟؟
ـ طبعاً بعرفو دوكتورة , أنا سورية بس بشتغل بالسفارة العمانية من زمان … سيادة الوزير يوسف بن علوي …

متابعة قراءة العيادة اللي بتدوسها أم الشهيد السوري ما بيدوسها الخونة

السيدة المبجلة “جوليا دومنا”

السيدة المبجلة “جوليا دومنا”المبجلة “جوليا دومنا”

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏قبعة‏‏‏

سرطان الثدي …
موت زوجها …
وقتل ابنها أمامها …
و بتر اصابعها …
و قتل ابنها الثاني …
و نفيها …
و موتها شبه منتحرة كي لا ترضخ …
لتؤسس السلالة السورية التي حكمت روما والتي امتدت من اسكتلندا حتى العراق
و نشر الفلسفة و الثقافة السورية والقانون في روما و الى اليوم!!
نسبها محفوظ في كنيسة ام الزنار في حمص باسم (آل سفّرو)

السيدة المبجلة “جوليا دومنا”

يرجح ولادتها في العام 166 م أو 170 م بإميسا ( مدينة حمص) في سورية، لعائلة مهمة في المدينة تتوارث كهنوت عبادة (أيل الجبل) حيث كان والدها، جوليوس باسيان، الكاهن الأعظم لهذه العبادة في حمص والامبراطورية الرومانية …
نشأت جوليا دومنا وترعرعت في حمص وأخذت تعليمها وثقافتها الرفيعة، متذوقة للفنون على اختلاف أنواعها،
بدأت القصة عندما تعرف القائد “سبتيموس سفيروس” إلى رئيس كهنة حمص – والد جوليا – ووقع نظره عليها، أعجب بجمالها وزاد إعجاباً بها لما تحدث إليها، وانكشفت له فطنتها و ذكاءها فخطبها
ويحكى أن والدها قال له: “لهذه الفتاة ما ليس لغيرها من حقوق، فهي قادرة أن تختار الذي يعجبها وقد بلغت العشرين، وأترك الأمر لاختيارها “، أجاب سبتيموس : “هذا ما أحب أن يكون فاسألها أن تقول كلمتها”. دخل الكاهن على جوليا في خدرها فوجد بين يديها قماشة تطرزها برسوم، وقد كتبت عليها أول حرف من اسم (سبتيم) ، فقالت جوليا لوالدها: أدركت، ولا أتجاهل أن القائد سبتيموس عندنا، هذا أرسلته (عشتار) عبر المغيب يوم صرت من بنات ربيع الحياة

متابعة قراءة السيدة المبجلة “جوليا دومنا”

على دروب تل رفعت …. الجزء الأول – الرابع 2012

قصة سبقت محاولة اختطافي من عيادتي 2012

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏وقوف‏‏‏‏

أريد أن أكتب لكم قصة جرت معي وهي تتعلق بالتهديدات التي سبقت محاولة اختطافي من عيادتي 2012 …
ولكن في البداية , وحتى تفهموا البداية ولماذا بدأتُ حياتي المهنية في عيادات ريف حلب , لا بد أن أبدأ بملخص بسيط جداً جداً عن الحلقات السابقة جميعها :
أنا ابنة عائلة مقتدرة مادياً من ريف طرطوس , تزوجتُ بعد تخرجي من كلية الطب وفي بداية اختصاصي بزميلي في الاختصاص وهو من غير ديني وغير مدينتي , فأنا من مسيحية من طرطوس وهو مسلم من حلب … لذلك تم إقصائي خارج جنة عائلتي ورُميت في الفراغ لأبدأ حياتي ليس من الصفر , بل من تحت تحت الصفر …
زوجي ابن عائلة موظفين وعقليته عقلية موظف , هو في لعبة طرنيب الحياة مساعد , وعليّ أنا أن أسميّ الرقم الذي سأحصله في اللعبة , وبحكم طبعي وشخصيتي فقد اخترت النزول ب 13 ………… 13 من أصل 13 أو لا شيء …………

متابعة قراءة على دروب تل رفعت …. الجزء الأول – الرابع 2012

أور الكلدانيين ليست في العراق ج4 والأخير

أور الكلدانيين ليست في العراق ج4 والأخير
يتبع ج3
16: يقول المحيط الجامع في الكتاب المقدس: إن أور (العراق) المدينة المقدسة للإله القمر نانه- سين، كانت جزءً من مملكة إيسن ثم مملكة لارسا وأخيراً أصبحت تحت حكم حمورابي البابلي (1718-1676ق.م.)، ولم تُعد أور عاصمة الدولة، بل ظلّت تنعم بهالة كبيرة بسبب معبد الإله سين، وفي نهاية القرن السابع ولفترات قصيرة من الاستقلال النسبي، انتقلت أور إلى سلطة السلالة الكلدائية (الكلدانية الحديثة زمن نبوخذ نصر) في بابل وصارت أور الكلدائيين كما في التوراة (تك 11 :28-31، 15 :7، نحميا 9 :7).
أمَّا التقاليد المتعلِّقة بإقامة إبراهيم في أور فهي تعود إلى القرن السادس ق.م.، وقد وُلدت لدى منفيين يهود أقاموا في بابل الجنوبية، فالمدينة الكلدائية التي كانت لهجتها آرامية وتعبد الإله الذي يُعبد في حاران، بدت للمنفيين على أنها موطن إبراهيم الأول، فمسيرة إبراهيم من أور إلى حاران أتاحت لهم فيما بعد ربط التقليد الجديد بتقليد الأزمنة الغابرة (تك 11 :31) التي كانت تعتبر أن موطن إبراهيم هو حاران، وليس أور (تك 12 :1-5، 24: 4-6، يشوع 24 :2)، فالإشارة إلى موت هاران، أخي إبراهيم في أور الكلدائيين، (ومات هاران قبل تارح أبيه في أرض ميلاده في أور الكلدانيين)، يجعلنا نفترض أنه كان هناك في القرن 6-5 ق.م. مقام (في الرها- حاران) يُكرِّمون ذكر أخي إبراهيم (تك 11 :28)، وحسب المؤرخ يوسيفوس، كان هذا المقام موجوداً أيامه (العاديات 1 :150)، ولا يبدو أن اليهود عرفوا أور (العراق) قبل النفي، لأن مدينة أور لا تظهر في لائحة الشعوب في (تكوين 10 :10) رغم ماضيها المجيد وطابعها الديني، في حين ذُكرت أكاد وأورك بصورة مستقلة.

 

متابعة قراءة أور الكلدانيين ليست في العراق ج4 والأخير

. ادوار شمعون المخترع الباحث الملحن والكاتب السرياني.

حكاية من القامشلي زالين … ادوار شمعون المخترع الباحث الملحن والكاتب السرياني..الملقب بكنارة اور..سمير شمعون

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏
سأعود لذلك المكان حيث ترقد… سأعود مرة اخيرة… سأقرع كل طبول الفخر السريانية… ونسهر معا سهرة الوداع… وسأكتب لك قصيدتي الأخيرة… وسأوشم على الأرض …. هنا يرقد بالرب ادوار يعقوب شمعون … الباحث المخترع الملحن الموسيقي السرياني… ادوار الإنسان .
امتلك كل حدائق، الرقة والشفافية والرومانسية واللطافة ونظافة الفكر وبياض السمعة ، تمسك بكل الاخلاق ، احب بدون تمييز ،أعطى بدون تمييز، وأيضاعند الرحيل، كان ذلك اليوم ، في قمة التمييز .

متابعة قراءة . ادوار شمعون المخترع الباحث الملحن والكاتب السرياني.

سيرة أيوب الحقيقية( أيوب السومري )

 

 

الصالح المتألم
او كما يسميه علماء الآثار ( أيوب السومري ) 3300 ق.م

هذا اللوح يروي قصة إنسان عاش في الألف الثالثة قبل الميلاد، وكان رجلاً غنياً حكيماً وعادلاً، يعيش في سعادة وسط عائلته الكبيرة وأصدقائه الكثيرين، وفجأة حلَّت به الكوارث من أمراض و آلام و أهوال وغيرها، ومع كل هذا ظلَّ مُتمسِّكاً بإلهه ، وارتضى الوضع وصَبَر عليه، وهو لا يكف عن التضرع بدموع وأنين شديد للآلهة لتزيح عنه هذه الغمة، فتأثر الإله ورأف بحاله، وأعاد له صحته.
وهناك لوح آخر يصف نفس الحادثة عن شخص اسمه شوبشي ميشري من الحقبة البابلية … بعض الأشعار المرافقة للقصة في التعليق الاول…

 

متابعة قراءة سيرة أيوب الحقيقية( أيوب السومري )

أور الكلدانيين ليست في العراق ج3

أور الكلدانيين ليست في العراق ج3
يتبع ج2
9 : لا يوجد أي تفصيل ولا قرينة ولا أية إشارة ولا دليل لا كتابي ولا تاريخي في كل قصة إبراهيم تدل على وجوده في العراق، أو أية إشارة لتلك الرحلة الشاقة والطويلة، بينما كل الأحداث المتعلقة بإبراهيم وفي كل خطوة من خطواته وبالتفصيل ترتبط بالرها وحاران وآرام نهرين وناحور، وبعدها في كنعان، وليس بأور العراق.
10: إن الأماكن والمقامات على اسم إبراهيم ونمرود في العراق قليلة ومحدودة قياساً بالرها وحاران في الشمال، ولم يُسجل لنا التاريخ شيئاً يُذكر عن اليهود المسبيين الذين عاشوا في العراق منذ القرن السابع قبل الميلاد وبلغ عددهم أكثر من نصف مليون حينها أنهم قدَّسوا أور الناصرية مسقط رأس أبيهم أو أقاموا كنيس أو مزار قربه، أو قاموا بزيارات للمكان، بل إن المقامات في العراق على أسم إبراهيم وبعد 2500 سنة من وجود إبراهيم هي للمسلمين، ومقامات إبراهيم ونمرود في العراق موجودة قرب الكوفة وكربلاء والحلة وكوثي، بعيداً عن مدينة أور السومرية أو الأكدية، وأغلب المسلمون يقولون إن إبراهيم ولد في كوثي شمال الحلة، وبعضهم أشار إلى أن حاران هي مكان مولده، وقسم ذكر أنه ولد بحاران ثم انتقل إلى بابل، وبعضهم ذكر أن سارة زوجة هي ابنة ملك حاران، ولغته سريانية، كما ذكرنا.

متابعة قراءة أور الكلدانيين ليست في العراق ج3

مجموعة لدعم المدرسة السريانية الإلكترونية

مجموعة لدعم المدرسة السريانية الإلكترونية
ܫܠܡܐ ܘܚܘܒܐ سلام ومحبة
أخوتنا الأحبة
بناء على طلب الكثير من الأخوة بتقديم
الدعم لنشر لغتنا السريانية عن طريق
المدرسة السريانية الإلكترونية
لكي تستمر في تقديم دوراتها مجاناً
هناك ألتزامات تحتاج لدعم الأخوة
ولكي تتطور وتكبر بدعمكم
هذه مجموعة مغلقة فقط لمن يرغب
بتقديم الدعم والمساعدة للمدرسة
لكم محبتنا وتقديرنا

سوا ربينا … سوا مشينا…د . ريم عرنوق

سوا ربينا … سوا مشينا … سوا قضينا ليالينا
معقولة الفراق يمحي أسامينا
ونحنا سوا … سوا ربينا ؟؟؟!!د . ريم عرنوق


هكذا بدأت ناديا حديثها معي , وناديا ( اسم وهمي ) هي إحدى مريضاتي الغاليات التي صارت بحكم المحبة والزمن صديقتي …

متابعة قراءة سوا ربينا … سوا مشينا…د . ريم عرنوق

يسألونني عن الرجولة د . ريم عرنوق

يسألونني عن الرجولة ………
د . ريم عرنوق


منذ بدء الحرب اتخذتُ أنا ريم عرنوق موقفاً متطرفاً جداً من الأحداث , فقد أخذتُ طرف بلادي سوريا , وطناً وشعباً وجيشاً وقيادة , أخذتُ هذا الطرف بشكل متعصب جداً , شرس جداً , وبدمٍ حامٍ جداً يغلي ويفور بالعشق السوري دافعتُ من موقعي كامرأة وكمواطنة وكطبيبة عن أمي سوريا ………

متابعة قراءة يسألونني عن الرجولة د . ريم عرنوق