أور الكلدانيين ليست في العراق ج2

أور الكلدانيين ليست في العراق ج2
أور الكلدانيين هي مدينة الرها (أور هاي، أورهاي) حاران، حرَّان، في تركيا الحالية، وليست أور الناصرية في العراق
يتبع ج1
ذكرنا أن كلمة كلدان لا توجد مطلقاً في النص العبري، بل هي أور الكاسديين، ولا علاقة لاسم الكلدان بمدينة أور ولا حتى بمدينة بابل مطلقاً قبل 612 ق.م.، وقبل هذا التاريخ وقيام الدولة الكلدانية، فالحضارات والسلالات التي قامت في بابل، وعددها عشرة، هي بابلية، لا كلدانية، كالأمورية والكاشية والبابلية الرابعة والخامسة..إلخ، وأقدم ذكر لكلمة كلداني في التاريخ وردت في مدونات الملك الآشوري آشور ناصر بال الثاني (883–859 ق.م.) وكان الاسم يطلق على قبيلة تقيم على مقربة من الخليج العربي وأسسوا دويلات عديدة، بيت ياكين، بيت عموكاني، بيت دكوري. (حامد عبد القادر، الأمم السامية ص80. والمحيط الجامع، ص1031)، أمَّا في الكتاب المقدس فأقدم ذكر لكلمة كلدان هو في سفر أيوب (1: 17)، مع ملاحظة أنه لا علاقة لمفهوم كلمة كلداني هنا بدولة كلدان نبوخذ نصر والتي أطلق عليها اليهود وبالذات النبي دانيال اسم الكلدان كصفة بمعنى، ساحر، مشعوذ، هرطوقي، عرَّاف إلخ، كما ترد في جميع قواميس السريان الشرقيين الذين سمتهم روما كلداناً (انظر على سبيل المثال قاموس المطران أوجين منا الكلداني ص338)، وأتت كلمة كلدان في سفر أيوب، لا لتدل على قوم، بل صفة أيضاً بمعنى قطاع طرق ولصوص، وجاءت مقترنة بالسبئيين العرب، ومعلوم أن سفر أيوب كُتب في الصحراء العربية – السورية في أرض عوص والراجح أنها منطقة حوران.

متابعة قراءة أور الكلدانيين ليست في العراق ج2

(الأرقام السورية … عينة من غابر الأزمان)

(الأرقام السورية … عينة من غابر الأزمان)

 مقال خطير جداً (الأرقام السورية … عينة من غابر الأزمان)
أوّل سوري وضع مخططاً للأرقام مرتكزاً على أساس الزوايا بالعصر الاموي! راهب سرياني من ديرقنسرين(سفيروس643م)وكان يدرس الرياضيات والفلسفة بالدير وتلاه تلميذه (الراهب مرداس663م) فجعل لكل رقم رمزاً ذا صفة علمية مستنداً لقاعدة رياضية بتحقيقه وذلك باستخدام الزوايا الحادة والقائمة كأساس لبناء الرقم فاعتبر عدد الزوايا الحادة والقائمة ؟علامة تقييمه تماما كما بسط سابقا اسلافهم الاراميون الكتابة المعقدة لاحرف صوتية(22حرف) يتعلمها طفل متوسط الذكاء خلال اسبوع!فنجد في العدد واحد(1) زاوية حادة والعدد(2) زاويتان وهكذا يكون الرقم (0) بلا زوايا.
و كان لاختراع الصفر أهمية كبيرة حيث تم تحديد الرقم الذي بانتهائه يبدأ الواحد وبذلك فتح المجال لابتكار الأرقام السالبة. و الأرقام العشرية هي عشرة بالفعل إلا أنها تبدأ بالصفر وتنتهي ب(9) وليس بالعشرة كما يظن البعض. ولغايات فنية تتعلق بحسن الخط أصبحت الأرقام السورية كما نعهدها اليوم بعد كسر زواياها وأصبحت منحنيات.
اما انتقال الأرقام السورية للعالم فقد وصلت الأرقام السورية إلى أوروبا من خلال عدة طرق أهمها: بعد احتلال بيزنطة لحلب 961م . حيث صادرت وثائق قصر سيف الدولة الحمداني والذي كانت جميع مدوناته الحسابية بالأرقام السورية. وكذلك الأمر من خلال دخول الفاطميين لصقلية 983م. فانتقلت لأوروبا ومن خلال الأندلس وصلت لأوروبا الغربية كذلك عن طريق الصليبيين الذين دخلوا سورية الطبيعية 1099م.
نجد الأرقام السورية بالكتابات الغربية معروفة باسم الأرقام العربية ففي معجم لاروس الفرنسي: يعرفها بأنها عربية وأصبحت معروفة بفرنسا من القرن العاشر الميلادي وفي كتاب “الرياضيات قيد الصنع” لصاحبه “لنسلوت هوغبن” LANCELOT HOGBEN يقول:
لاريب أن العرب نقلوا الأرقام التي يستخدمها الأوروبيون اليوم للغرب ح1100م وكانت جامعاتهم في اسبانيا تعتبر منارة للعلم و جاء بكتابLE CHIFFRE لصاحبه PEIGNOT ADAMOFT يقول : “الصفر يدل باللغة العربية على الفراغ وزعم بعضهم أن للفظتي الصفر والشيفر فرق يسير في الصوت ….. ومن الغريب حقاً أن يجعل بعض علماء الغرب من فكرة الفراغ ولفظتها شيفر اسماً يطلقونه على العقود كلها”. إضافة لذلك نجد أن الأوروبيون أخذوا مع الأرقام السورية طريقة استخدام السوريين للعمليات الحسابية الأربعة :(+ ،- ،× ،÷) أي من اليمين لليسار لكنهم يقرأون النتيجة حسب لغتهم.
اما كيف جاءت الأرقام الهندية إلى البلاد السورية:
كان أول وصول للأرقام الهندية للبلاد السورية على يد العالم الفلكي الهندي “كانكا” 773م حيث وصل بغداد عاصمة العلم والمعرفة في العالم حينذاك . وأول من استعمل الأرقام الهندية الجديدة هو الخوارزمي الذي قسم الأرقام لنوعين: هندي وسوري. ونشأ تضارباً في أسبقية نشوء الأرقام من قبل الهنود أم السوريين لأن الاختراع كان قد تم في فترة زمنية واحدة. وساهم سريان الصين والهند ومنغوليا وتركستان واذربيجان وفارس وكل مسيحيي طريق الحرير بتسهيل اعتماد الارقام الهندية (حتى الان هنالك 7مليون سرياني وكلداني بالهند) ولأسبابٍ دينية وجغرافية غزت الأرقام الهندية سوريا الطبيعية عبر بلاد فارس وعن طريق احتلال هولاكو لبغداد وإقامة دولة المغول ما أدى لتثبيت الأرقام الهندية ثم جاء الأتراك العثمانيون وزادوا باستعمالها وتثبيتها.
لم الاصرار على اعادة تبني ارقامنا السورية ومامزاياها وأهمية استعمالها:
*الأرقام السورية لاتقبل التزوير بسهولة بالوثائق المكتوبة دون أن يظهر الخلل على شكل الرقم أما بالهندية فيمكن تحويل الصفر(.) لأي رقم والرقم (واحد) يمكن تزويره لثلاثة وستة وسبعة وثمانية وتسعة.
*بنفس الوقت نجد أن الأرقام السورية عالمية وسائدة بكل العالم ومعتمدة بلغة العلم ماعدا عند الشعب السوري الذي اخترعها وقد جاء برأي الأمانة العامة للمنظمة العربية للمواصفات والمقاييس بتاريخ25\5\1982 وبالحرف الواحد (من الأجدى اتباع سياسة تهدف لاستخدام الأرقام العربية(السوريه)0-1-2-3-4-5-6-7-8-9 حيثما أمكن لتحل محل الهندية وبشكل خاص بالمجالات العلمية والتعليمية).. (منقول بتصرف)..

لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

– ( عائلتنا … ) الحلقة الرابعة ( 4 ) .

– ( عائلتنا … ) الحلقة الرابعة ( 4 ) Sardanapal Asaad.

صديقاتي وأصدقائي الأعزّاء أهلاً ومرحباً بكم .

لازلنا بعد في مدرسة الميتم السرياني ܝܬܡܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܕܒܩܝܠܝܩܝ تلك المؤسسة التي انشأها رجالات السريان في اضنة إبّان حكم الدولة العثمانية في فترة الحرب العالمية الاولى ، وبتشجيع من المهاجرين السريان الذين تعرّضوا للمذابح في سنة 1895 وكانوا من مناطق دياربكر وخربوط وبعدها هاجروا الى اميريكا . اما البناء الحقيقي للميتم كما ذكرنا في الحلقة السابقة فكانت الفكرة من الوجهاء السريان سعدو آغا مقدسي الياس وشكّرو اغا وعزيز تشيليكو وغيرهم من ابناء الامة السريانية الغيورين على رعاية ابنائها وبناتها الايتام من ضحايا مذابح السيفو والناجين ولجوئهم في مدينة اضنة.

متابعة قراءة – ( عائلتنا … ) الحلقة الرابعة ( 4 ) .

( عائلتنا … ) الحلقة الثالثة ( 3 ) .

– ( عائلتنا … )

الحلقة الثالثة ( 3 ) .

Sardanapal Asaad

أهلاً بكم يا أحبّائي الأصدقاء الكرام في كل مكان

سأتابع في هذه الحلقة عن رحيل عائلتنا آل أسعد مقدسي صومي منذ سنة 1914 من مدينة مديات والتوجه الى مدينة أضنة في الدولة العثمانية ( تركيا حالياً ) للحاق برب الأسرة الأب أسعد وأبنائه اليافعَين ملكي وإبراهيم . وكما ذكرتُ سابقاً بأن الرحلة كانت مسيرة طويلة وشاقة ، تارةً ركوباً على الحمير وتارة أخرى سيراً على الأقدام والإستراحة في الطريق الوعر والنوم في العراء وتحمّل المصاعب والظروف القاسية الى أن وصلت القافلة ( الكروان ) الى أضنة بخير وسلامة وعليه استغرقت الرحلة كلها حوالي شهراً.

متابعة قراءة ( عائلتنا … ) الحلقة الثالثة ( 3 ) .

-( عائلتنا ..1-2. ) Sardanapal Asaad

-( عائلتنا … )

Sardanapal Asaad

الحلقة الأولى .

أعزأئي القرّاء الكرام من متابعي الحضارة السريانية في القامشلي مرحباً بكم .

بادئ ذي بدء ، أدام الله عليكم عائلاتكم وأحبابكم وأولادكم في الوطن والمهجر وإن شاء الله ان تنطفأ نار هذه الحرب الظالمة على سوريا بشكل نهائي ، وأن يعمّ الحب والسلام في ربوع وطننا الحبيب الذي كلنا وُلدنا وترعرعنا فيه ولنا اجمل وأطيب الذكريات ـ أما بعد.

لستُ ادري ما خطر ببالي في هذه الحلقة بأن أحدثكم قليلاً عن عائلتنا آل أسعد مقدسي صومي وجذورها من مدينة مديات التاريخية العريقة وموطن السريان السوريين في جبل طورعبدين ܛܘܪܥܒܕܝܢ – جبل العابدين لله – وقُراه الكثيرة المنتشرة بطول وعرض وفوق تلك السلسلة من الجبال.

متابعة قراءة -( عائلتنا ..1-2. ) Sardanapal Asaad

أور الكلدانيين ليست في العراق ج1

أور الكلدانيين ليست في العراق ج1

أور الكلدانيين هي مدينة الرها (أور هاي، أورهاي) حاران، حرَّان، في تركيا الحالية، وليست أور الناصرية في العراق

كان مقرراً أن أقوم بنشر هذا المقال بعد مقال (هل وصل النبي يونان (يونس) إلى نينوى؟)، لأثبت زيف ربط النساطرة الذين سَمَّاهم الإنكليز آشوريين سنة 1876م لاغراض سياسية خبيثة، وقد تزامن نشر مقالي هذا مع إلغاء زيارة البابا للعراق التي كان مقرراً فيها أن يزور الناصرية في هذه الفترة، وحمداً للهِ والشكرُ لهُ، إن للبابا إلهٌ فوقهُ، حيث لم تتم الزيارة السياسية اللادينية التي يحاول بطريرك الكلدان لويس ساكو استغلالها لأغراض سياسية، بحجة ربط أور بالكلدان زوراً مثل ما فعل اليهود في العهد القديم حيث جعلوا من كنعان السامي من نسل حام علماً أن ارض كنعان ليست في أرض الحاميين بل في أرض الساميين تكوين 10: 1معروف أن اللغة الكنعانية سامية، ثم جعلوا جعلوا من كنعان ملعوناً (تكوين 9، 25)، ليأخذوا أرضه في فلسطين (تكوين17: 8)، والجميع يعلم أن البطريرك ساكو وكنيسته لا علاقة لهم بالكلدان القدماء مطلقاً بل أن البابا أوجين الرابع أطلق كلمة كلدان على السريان النساطرة الذين تكثلكوا في 7/ 9/ 1445م لتميزهم عن النساطرة، حيث كانت بغداد منذ سنة 780م إلى سنة 1283م مقر كنيسة النساطرة، وبغداد تُسمَّى عند الغرب، بابل، ومع ذلك لم تُستعمل كلمة الكلدان لأن الاتفاق حينها فشل، ثم عادت وثبتت كلمة كلدان على النساطرة المتكثلكين رسمياً في 5 تموز 1830م، كما يعترف بنفسه في كتبه قبل أن يتكلدان فعلاً ويصبح سياسي، ونتمنى من الله إذا قام البابا يوماً بزيارة العراق، أن تكون زيارته دينية، لتفقد وضع ومحنة المسيحيين المهجرين شمال العراق، وليس الناصرية.

متابعة قراءة أور الكلدانيين ليست في العراق ج1