{ المطبخ السرياني } ***** { المَنّْ والسَّلوى .أو مَنّ السَّما }

بريخ صفرو لخون / صباحكم مبارك
مع
{ المطبخ السرياني }
*****************
{ المَنّْ والسَّلوى .أو مَنّ السَّما }
=================

1 2 3 4 5

متابعة قراءة { المطبخ السرياني } ***** { المَنّْ والسَّلوى .أو مَنّ السَّما }

الدخول للشات أو الروم لتعلم السريانية

الدخول للشات  أو الروم للدروس

شرح الطريقة

سلام ومحبة أخوتي الأحبة
هذا الرابط لبرنامج هو مثل الشات روم

https://discordapp.com/login
وعند الضغط عليه يفتح لكم صفحة
المطلوب منكم تسجيل الدخول له
الأيميل والأسم وكلمة المرور
سوف أنشر لكم الصور وطريقة الدخول لها

1

 

يجب وضع الكود  الذي يتم أرساله لكم لاحقاً

بعد التواصل مع الأخ سمير روهم

مكان المستطيل بعد التسجيل كما في الصور

الرابط :https://discordapp.com/login

 

 

درس في الهوية والقومية مع نماذج وأمثلة حية ما احوج شعبنا إليها في هذ الفترة العصيبة من تاريخه

درس في الهوية والقومية مع نماذج وأمثلة حية ما احوج شعبنا إليها في هذ الفترة العصيبة من تاريخه

ليون برخو
جامعة يونشوبنك
السويد

ملاحظة: امل من القراء الكرام قراءة المقدمة والجزء الذي يأتي بعدها حول بعض خصائص لغتنا القومية ومن ثم التركيز على النماذج وشرحها وترجمتها التي تأتي لاحقا.
المقدمة
القتال والصرع والمماحكات والمهاترات جارية على قدم وساق في مواقع شعبنا حول احقية هذا الإسم او ذاك او افضلية هذا المذهب الكنسي او ذاك.

متابعة قراءة درس في الهوية والقومية مع نماذج وأمثلة حية ما احوج شعبنا إليها في هذ الفترة العصيبة من تاريخه

قومو كابوره (ابن السرين)

قومو كابوره
قومو كابوره لأثرو دوعرينا
مفصوحو أمثو دبخيو أعلينا
أثرو دبابيه وأيبه هاوينا
مردوثو دسميه مورثو أيلينا
ساكي تيسوريه طرليه لكولينا
فاييشي بأثرو ومسكري مينينا
دعارو حابيبه بأثرو دحويينا
زرعينا حوبيه دومو بليبينا
دوبولان فيريه ولأبنه موكلينا
دهوون كابوريه ولأمثو نطرينا
كبريه عم نيشه كولان فلحينا
أوثو دي أمثو برومو معلينا
ابن السريان 15.11.2016

الترجمة … قومو يا جبابرة (عظماء )
قوموا يا عظماء للوطن نعود
لنفرح أمة بكت علينا
أرض الأباء وبها ولدنا
حضارة صنعوا وأورثوها لنا
كنوز كثيرة تركوها لكلنا
بقيت بالوطن وضاعت منا
عودوا يا أحبة بالوطن نحيا
ونزرع محبته شجرةً بقلوبنا
لتعطي ثماراً ونطعمها لأبنائنا
ليصبحوا أبظالاً ولنحرس أمتنا
رجال ونساء سنعمل كلنا
وعلم الأمة بالعالي نرفعه
ابن السريان 15.11.2016

ايام الزمن الجميل في مدينة زالين القامشلي

ايام الزمن الجميل في مدينة زالين القامشلي

Sardanapal Asaad

اصديقائي الاعزاء من متابعي اعمالي الفنية والموسيقية اهلاً ومرحباً بكم .نشاهد في هاتين الصورتين حفلة كانت رائعة حقاً من ايام الزمن الجميل في مدينة زالين القامشلي ، بحيث اشترك الفوج الكشفي الرابع مع فرقة الكورال واخوية مار يعقوب النصيبيني في إقامة ذاك الحفل الكبير الذي دام عرضه لثلاثة ايام متوالية من شهر آذار لسنة 1974، وذلك من خلال اشتراك كوكبة كبيرة من الفنانين السريان والمطربين والموسيقيين والممثلين وفرقة الدبكات الشعبية وعريف حفل ناجح كالممثل المبدع زيّا بنيامين .

في الصورة الاولى الفنان سردانابال اسعد امام الميكرفون يغني ( ساوكا كدومي لوشيرو ) و ( مزابنلا حوبو دليبو ) وبمرافقة بنات الكورال والفرقة الموسيقية بقيادة الفنان الياس داؤود على الاكورديون ، جاك خوري على الكمان ، حنا برصوم مقدسي الياس على الدربكة ، جاك سلمون عل الدف .15055848_333716113655590_7589642409523195455_n

الصورة الثانية ايضا الفنان سردانابال اسعد يغني الدبكة الاشورية المشهورة ( يمّا يمّا خليا دمّا ) وبمرافقة اعضاء الدبكة من اليسار الى اليمين :

عبدالاحد احو ، سيلفا صبري فتحو ، جينيت ( جينو ) هابيل ، جان كلوّ اسطيفو . كما يبدو الى اقصى اليسار عازف الدربكة حنا برصوم مقدسي الياس .

15079099_333716270322241_706790810889520293_n

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية )( 7)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية )( 7)

لنتابع الان ما توقفنا عنده في الحلقة السابقة في ما يخص معنى كلمة موسيقا ( اليونانية mousike ) الواسعة الانتشار في كل انحاء العالم ، وما يعادلها في الاكادية ( البابلية الاشورية) (ܙܡܪܘ زامارو- زمِرو ) اي في السريانية ( الارامية ) كلمة ( زامار – ܙܡܪ ) وكذلك في العبرية – الارامية نفس الكلمة ( زامارا – زمار – ܙܡܪ ) . وايضا هناك كلمات تأتي مكمّلة لمعاني الصلاة والخشوع من بعد كلمة ( زامار- ܙܡܪ ) وهي الكلمة العبرية ( يَداح – ܝܕܚ ) بمعنى ( مَدح – to praise ) وكذلك كلمة ( هَلِل – ܗܠܠ ) ايضا بمعنى ( مدح و هلّل to praise ) , وغالباً ما تستعمل هذه الكلمات ( زامار ويداح و هلل) مقترنة بالمزامير الموجودة في التوراة .

متابعة قراءة البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية )( 7)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية )( 6)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية )( 6)

اهلا بكم اصديقائي الاعزاء من محبي ومتابعي البحث في جذور الموسيقا السريانية ، وعندما نقول الموسيقا السورية ، نقصد تماماً الموسيقا السريانية العميقة الجذورفي منبتها وموطنها الاصلي في أرض مابين النهرين اي في الدجلة والفرات ، وسوريا والعراق وكذلك جميع اراضي الهلال الخصيب في شرقنا الحبيب .
الان لنتابع معنى كلمة ( موسيقا ) وتُكتب ايضا ( موسيقى ) والتي وصلتنا عبرالترجمة اليونانية الخاطئة للكتاب المقدس ( التوراة ) في العهد القديم ، وذلك من خلال ترجمة (ثيودوشن Theodotion)في الترجمة السبعينية ( سيبتوجينت Septuagint) لسفر دانيال اصحاح 3 وهنا سنستعرض النص اولا بالسريانية الاصلية ، وثم بالعربية التي نُقلت كذلك بشكل خاطئ ، وفي نهاية البحث سندرج النص بالانكليزية ، وسنبين الفرق في الترجمة ، اولا النص بالسريانية :

متابعة قراءة البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية )( 6)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (5)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (5)

اصديقائي القرّاء الاعزّاء من متابعي الموسيقا السريانية وتاريخها العريق في بلادنا الاصلية سوريا و العراق وشرقنا الحبيب .آن لنا بأن نستكمل ما توقّفنا عنده في الحلقة السابقة ، من ترجمة وتفسير لمعاني الكلمات الموسيقية الاكادية الاصل والشبيهة الجذور بسريانية اليوم التي نعرفها . ومنها حسب اللوحة المكتشفة ذات النقوش المسمارية ، وباللغة الاكادية في اوغاريت راس شمرا قرب اللاذقية في سوريا ، والمصنّفة تحت نص ورقم ( سي بي إس 10996) :

متابعة قراءة البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (5)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (4)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (4)

اصديقائي الاحباء من متابعي التاريخ العريق في الموسيقا السريانية القديمة في سوريا والعراق ، ها قد عدنا من جديد كي نعاود الكرّة في بحثنا ، ولكن في البدايةً اريد ان اعتذر سلفاً عن سبب تأخري في كتابة هذه الحلقة الرابعة ، لاسباب ومشاغل حالت دون ذلك ، على كل حال شكرا لرحابة صدركم . عودة الى موضوع الحلقة السابقة ، لاستكمال الحوار الموسيقي مع الموسيقار كبرئيل اسعد ، فيما يتعلق في تاريخ وصحّة السلم الاكادي-البابلي ،

متابعة قراءة البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (4)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (3)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (3)

اصديقائي الاعزاء من متابعي الموسيقا السورية ( السريانية) في هذه الحلقة ، سنروي الدافع المباشر في البحث التاريخي المكثّف ، ولسنوات طوال في موسيقا سوريا والعراق ، وخاصة فيما يتعلق بالسلالم الموسيقية الضاربة في القِدم ، من سومرية واكادية ( بابلية – اشورية ) . أذكر ذات مرة في نهاية عام 1987 عندما عاد والدي الموسيقار الراحل كبرئيل أسعد من رحلته من سوريا ، وفي جعبته المسوّدة و الاوراق القديمة و النوطات عن فكرة تأليف كتاب عن ( الموسيقا السورية عبر التاريخ ) والذي كان قد وضع من قبل خطوطه الاساسية منذ سنوات مضت. فتحّدث الموسيقار كبرئيل اليّ ، بإسهابٍ وحماسٍ بالغين ، عن السلم الأكادي ومقارناته بالمقابل مع بقية السلالم الشرقية والغربية واليونانية ،

متابعة قراءة البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (3)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (2)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (2)

اصديقائي الأحبّاء من مريدي الموسيقا السورية ( السريانية) اهلاً بكم ، وها قد عدنا ثانيةً كي نستأنف مشوار بحثنا تدريجياً في تاريخ موسيقانا السريانية العريقة الجذور .
مما وصلناه في دراستنا للحلقة السابقة ، وكخلاصة لما شرحناه بإختصار شديد هو عبارة عن : 1 – (الإيقاع rhythm) و 2 -( المقام gamme ): واهميتهما الكبرى لأنّهما كل ما يحتا ج اليه المبتدئ في ممارسة الموسيقا والغناء ، شرط ان تتوفر فيه الموهبة والاستعداد والقابلية . نقول ذلك لسببٍ مؤكّد وعلى سبيل المثال لا الحصر ، بأنه هناك من كبار المطربين العظماء في الشرق مثل وديع الصافي ،

متابعة قراءة البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (2)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) ( 1)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) ( 1)

أصدقائي الأعزاء من محبي الموسيقا والفن بشكلٍ عام والموسيقا السريانية بشكلٍ خاص . منذ عدة أيام أنزل ونشر صديقنا اللغوي الملفونو بطرس شابو في الفيسبوك ، كتاب ( الموسيقا السورية عبر التاريخ . طباعة في دمشق 1990 ) لمؤلفه والدنا الموسيقار الراحل جبران أسعد و المعروف بأسم كبرئيل أسعد (1907-1997) ، وهو مشكوراً الصديق الملفونو بطرس على هذه البادرة الطيبة منه . الحقيقة شعرتُ بأنه كان لِزاماً عليّ ان أشرح قصة إعداد وتأليف هذا الكتاب المذكور ، وما يحوي بين دفتيه عن الموسيقا السورية ( السريانية) القديمة ، وسلمها الاكادي- البابلي الحقيقي الأصيل ، والذي يعتبر السلم الأقدم في العالم القديم من بعد السلم السومري طبعاً . قبل أن أخوض في الشرح ،

متابعة قراءة البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) ( 1)