الموسيقا السريانية الكنسية (الجزء الواحد والعشرون)

الموسيقا السريانية الكنسية
(الجزء الواحد والعشرون)

تعريف بأساليب إنشاد الألحان الكنسية (3)
الإختلافات بين الاسلوبين الرهاوي والمارديني

بقلم: نينوس اسعد صوما
ستوكهولم


إن اساليب الإنشاد الكنسي السريانية مختلفة عن بعضها الى حد ما حسب المناطق والاديرة التي ترد منها. واذا كنّا نسعى لإيجاد حلول مناسبة لتوحيد هذه الاساليب، علينا اولاً معرفة هذ الإختلافات التي بينها، ومعرفة اسباب نشوئها ودراستها، ثم نسعى لإيجاد حلول مناسبة في كيفية توحيدها.
سنقدم هنا مثلاً واحداً  عن “الاختلافات” ألا وهو “الإختلاف بين اسلوبي الإنشاد الرهاوي والمارديني”، ومن خلاله نستطيع ان نفهم الإختلافات واسبابها بين الأساليب الانشادية الأخرى، مثل إختلاف اسلوب الموصل عن أسلوب صدد، واسلوب الرها عن اسلوب الموصل وهكذا، مع الوجوب مسبقاً معرفة خصوصية ومشاكل كل اسلوب على حدى للتمكن من المقارنة في ما بينها. وبعدها ستكون هذه الدراسة سبيلاً إلى التفكير في كيفية توحيد أساليب الإنشاد. وكل نقطة خلافية سنأخذ عليها مثلاً واحداً فقط ليكون قياساً في دراسة بقية الأمثلة.

 

متابعة قراءة الموسيقا السريانية الكنسية (الجزء الواحد والعشرون)

الموسيقا السريانية الكنسية (الجزء الثاني والعشرون)

الموسيقا السريانية الكنسية

(الجزء الثاني والعشرون)

تعريف بأساليب إنشاد الألحان الكنسية (4)
“اسلوب البطريرك يعقوب الثالث”

بقلم: نينوس اسعد صوما
ستوكهولم

البطريرك يعقوب الثالث
كان البطريرك الراحل مار اغناطيوس يعقوب الثالث، بطريرك السريان الارثوذوكس (1957-1980) م، امير الموسيقا السريانية الكنسية الارثوذكسية في قرن العشرين. فقد كان حافظاً للمئات من الألحان الكنسية على ظهر قلبه بشكل دقيق ومحكم ويتمكن من تغيّراتها وتقلّباتها حسب نظامها المحكم. وكان ينشدها بشكل جميل للغاية دون أي نشاز او هفوة موسيقية. وكان صوته العذب يساعده في انشاد هذه الألحان فينشرح السامع ويستلذ بها. لذلك كان الكثير من السريان من عشاق صوته وانشاده ينجذبون لسماعه اثناء صلوات القداديس والمناسبات الكنسية العديدة والغنية في الألحان السريانية العذبة.

متابعة قراءة الموسيقا السريانية الكنسية (الجزء الثاني والعشرون)

ديار بكر هي آميدا بالسريانية وجامع المدينة (اولو جامعي) أصله كنيسة سريانية

ديار بكر هي آميدا بالسريانية وجامع المدينة (اولو جامعي) أصله كنيسة سريانية

10339339_521560954678798_3875758094764615276_o
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
ديار بكر مدينة كبيرة واقعة على الضفة الغربية من نهر دجلة، سكانها مائة الف نسمة، وهي مركز ولاية تركية تعرف بهذا الاسم، وكانت قديماً تدعى آمد، والتراك يسمونها (قره آميد) أي (آمد السوداء) لسواد حجارتها. وفيها كثير من الكنائس والمساجد الفسيحة والحمامات والاسواق الجميلة وصناعتها متقنة رائجة. اسمها (آمد) لفظة سريانية اصلها (اميدو /آميدا) ومعناها اللاجئ الفالت المنقذ. فيها اربعة أبواب وهي:

 

متابعة قراءة ديار بكر هي آميدا بالسريانية وجامع المدينة (اولو جامعي) أصله كنيسة سريانية

العلامة السرياني فيليب دي طرازي


العلامة السرياني فيليب دي طرازي هو مؤسس دار الكتب اللبنانية وعائلته كانت من ضحايا غزوة حلب عام 1850

12377543_520467748121452_7638444923653073523_o
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
الصورة هي للعلامة السرياني الحلبي فيليب دي طرازي، مؤسس دار الكتب اللبنانية المعروفة. وهو الذي طاف دول اوروبا وغيرها باحثا عن الكتب والمخطوطات … وقد جمع كتبا متنوعة وقيمة ومجلدات ضخمة أغنت المكتبة اللبنانية آنذاك.
تعود أصول عائلة فيليب الى مدينة حلب حيث تركت عائلته المدينة بعد المجازر الرهيبة التي تعرض لها السريان هناك عام 1850م (غزوة حلب). ولكن العلامة فيليب ولد في بيروت عام 1865 ومات فيها عام 1956 م . ومن كتبه: (أصدق ما كان في تاريخ لبنان) وكتاب (عصر السريان الذهبي)..
—–
(راجع كتاب: عصر السريان الذهبي).

السريان في التاريخ (يعقـوب البـرادعي)

السريان في التاريخ – الدكتور عزيز عطية – ترجمة حنا عيسى توما

((((((يعقـوب البـرادعي))))))

11036581_116777992027316_2370074582480311920_n

في الوقت الذي كانت سلطة السريان المونوفيزيين (الأرثوذكس) تتضاءل وعُملاء “ جستنيان “ يصطادون رجال الدين منهم ، ظهرت شخصيّة “ يعقوب البرادعي “ الخالدة الذكر منقذة الكنيسة من الانهيار . وتعـود نجاة تلك الكنيسة في الواقع إلى سببين رئيسيين ، الأول : تعـاون الإمبراطورة “ تيودورا “ سرّياً وتعاطفها القويّ مع الكنائس الشرقية الأرثوذكسية ، وقد قيل إنّها كانت ابنة قسّيس سـرياني . والثاني : جهود يعقوب البرادعي المتواصلة ومجازفاته المستمرّة في سبيل الكنيسة ، تلك المجازفات التي أصبحت كأسطورة يتداولها الناس . فحين صمّم “ جستنيان “ على تحقيق كنيسة جامـعة في إمبراطوريته المتحدة ، اتّبع سياسة قمع المونوفيزيين وسحقهم ونفي قادتهم ومنهم ، على سبيل المثال، “ ثيودوسيوس “ بطـريرك الاسكندرية الذي سُجن مع ثلاثمائة من رجال الدين في حصن “ ديركوس “ قرب القسطنطينية لسنوات عديدة.

 

متابعة قراءة السريان في التاريخ (يعقـوب البـرادعي)

السريان في التاريخ…… (((النساك والعموديون السريان )))

السريان في التاريخ……

(((النساك والعموديون السريان )))

– الدكتور عزيز عطية – ترجمة حنا عيسى توما

كان نموذج الرهبنة اليعقوبي (الأرثوذكسي) قد تطوّر على نحو تميّز بتقشّف هائل ، ومنذ البداية وقع هذا النموذج تحت تأثير النسّـاك والعموديين ولكنّه ، تجدر الملاحظة أنّه لا يمكن تصنيف تاريخ الرهبنة المبكّر في المناطق الآسيوية من الشرق الأوسط على أنّه يعقوبي أو نسطوري ، سرياني أو سرياني شرقي ، منوفيزي أو ديوفيسي . إنّ هذه الفروقات ظهرت بوضوح عند انقطاع العلاقات مع أنطاكية ، وبلغت أوجها حين انتحل “باباي الثاني” اللقب البطريركي في سنة 498 . لذلك ، وحتى ذلك الوقت ، لا بدّ من دراسة المراحل الأولى لظهور تعاليم الرهبنة المصرية ونموّها بالاشتراك مع تلك التي تخصّ الرها ونصيبين وأنطاكية والمدائن ، بالإضافة إلى دَور القديس “أوكين” ( من بلدة القلزم ) الرائد الهامّ الذي استهلّ حركة الرهبنة في بلاد ما بين النهرين العليا خلال القرن الرابع.

متابعة قراءة السريان في التاريخ…… (((النساك والعموديون السريان )))

المؤرخ اوسابيوس القيصري يزور مكتبة الملوك السريان في الرها

المؤرخ اوسابيوس القيصري يزور مكتبة الملوك السريان في الرها ويستفيد من وثائق مكتبتها!
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
ولان السريان هم أبناء حضارة عريقة قاموا في زمن الملوك الرهاويين السريان بتأسيس أولا، مدرسة سريانية في الرها منذ القرن الاول الميلادي، وكان طلابها وراء تأسيس المدارس السريانية الاخرى التي انتشرت في عموم بلاد السريان، وتغلبت لهجة الرها على باقي اللهجات السريانية وأصبحت لغة الكتابة والمراسلة وبها كتبت مختلف العلوم.
ثانيا، أسس الملوك السريان في الرها مكتبة ضخمة جمعوا فيها وثائق ومخطوطات ومؤلفات ضمت مختلف العلوم في ذلك العصر وسمحوا بزيارتها والاستفادة منها. وأصبحت مرجعا لطلاب العلم والمؤرخين، وقام الناسخون والكتبة بنسخ ونقل الكثير من المخطوطات التي جمعها اسلافنا في المملكة السريانية التي تهدمت بعد غزوات الرومان.
ويخبرنا الكاتب فيليب دي طرازي ان المؤرخ المعروف (اوسابيوس القيصري)، الذي من المحتمل أنه زار مكتبة الرها السريانية، قال عنها: “نرى في مصاحف الرها بينات نقلت عن الوثائق المحفوظة هناك منذ أصبحت تلك المدينة عاصمة المملكة. وما برحت هذه المصاحف مصونة في الرها الى زمننا الحاضر /القرن الرابع للميلاد/ ، وعليه فلا نرى مانعا يصدنا عن سرد هذه البينات التي نقلناها عن وثائق مكتبتها وترجمناها بالحرف من اللسان السرياني الى اليوناني”.

السريان في التاريخ…..

السريان في التاريخ…..
_الدكتور عزيز عطية
_ترجمة حنا عيسى توما

تحت سيطرة الخلفــاء – القرون الثلاثة الاولى – عصر الانحطاط….

تحت سيطرة الخلفــاء…
قُبيل الفتح العربي لسورية والشرق الأوسط كانت الكنيسة السريانية ، ومثلها الكنيسة النسطورية ، قد أصبحت كنيسة غير قانونية ، وبات كهنوتها غير مشروع . كان البطريرك اليوناني أو الملكي ، بطريرك الأرثوذكس في أنطاكية ، الوحيد الذي وافق عليه الإمبراطور البيزنطي ، وكان المطارنة ورجال الدين الخلقدونيون التابعون للإمبـراطور وحدهم الذين أجازت لهم الدولة بالعمل . أمّا النساطرة فكانوا قد اختفوا وراء الحدود البيزنطية وعاشوا في أمان داخل بلاد فارس بعيداً عن الإضـطهاد البيزنطي ، ومن ناحية أخرى، تعـرّض السريان الأرثوذكس الذين كانوا الأغلبية في سورية إلى اضطهاد شديد ، ما اضطرّهم إلى العمل سرّاً ، كما أوردنا في سيرة يعقوب البرادعي.

متابعة قراءة السريان في التاريخ…..

انطاكية والموقـع التـاريخي…

– الدكتور عزيز عطية – ترجمة حنا عيسى توما انطاكية والموقع التاريخي – الزيارات الرسولية الأولى والتاريخ المبكر – من نيقية الى خلقدونية

المصدر : موقع دراسات سريانية

انطاكية والموقـع التـاريخي…
أعطى الموقع الجغرافي مدينة أنطاكية مكانة خاصّة في الكتابات المبكّرة التي تتعلّق بقيام الدين المسيحي . لقد برهنت الكنيسة الأنطاكية ، وإن كانت في المنفى لمدّة طويلة ، على أنـّها إحدى القوى الديناميكية في العصر التكويني الأول للمسيحية الأولى ، وعلى أنّ لها الكفاءة والمقدرة لتكون النظير والندّ لأبرشيّتي روما والإسكندرية.

 

متابعة قراءة انطاكية والموقـع التـاريخي…

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الاول

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الاول
اليوم السادس ….الذي خلقه الله على صورته

12341053_116733255365123_1596866386093716977_n

في الإنسان
الذي خلقه الله على صورته ووضعه كعالم كبير
وعجيب وسط هذا العالم الصغير
مقدمة:
أن الله الصالح والحكيم والقادر على الكل وخالق الكل. والصانع والمعني والمُدبر لكل ما يصنع. الذي يرى خليقته ويعرفها قبل أن يخلقها: إذ أوجد العالم. لم يوجده دون سبب. وحتى أولئك الذين يقومون بعمل ما في هذا العالم. فأنهم لا يقدمون عليه جزافاً وبدون معنى أو سبب. فإذا كان البشر المخلوقون والمتغيرون والمتذبذبون في آرائهم. والذين هم دائماً تحت وطأة اضطرابات العقل. لا يقال عنهم أنهم كثيراً ما يأتون عملاً عبثاً لا حاجة لهم به. فكم بالحري الله الخالق الحكيم وناظر الكل. الذي خلق بمعرفة حكمته. وعمل بقوته المبدعة والقادرة على كل شيء. يجب ألاّ نقول عنه أنه يخلق أو يأتي عملاً عبثاً دون سبب مبرر أو دونما حاجة إليه .

متابعة قراءة الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الاول

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الثاني

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الثاني

اليوم السادس …الذي خلقه الله على صورته

12341053_116733255365123_1596866386093716977_n

الإنسان روح وجسد

لقد أظهر لنا موسى في أقوال الكتاب المقدس الإلهية. عظمة العقل الذي منحه الله للإنسان الذي به صار صورة له وشبهاً. كملك ورئيس لجميع ما خلق على الأرض. وحيث أن هذا ( الإنسان ) صنفان مختلفان كما يبدو. وهو مركب وغير بسيط. ومنظور وغير منظور في آن واحد. ومحسوس وعاقـل في آن واحد. وجسماني وهيولي. وروحي دون جسم. لذلك استوجب أن يكون الحديث عنه ذا بعدين مختلفين وليس ذا بعد واحد بسيط. فلنتناول بالحديث كلا من هذين البعدين على حدا بما يتناسب والترتيب المطلوب.

متابعة قراءة الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الثاني

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الثالث

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الثالث

اليوم السادس ….الذي خلقه الله على صورته .

12341053_116733255365123_1596866386093716977_n

في النفس…..
لقد اطلعنا الكتاب المقدس من خلال الأقوال التي اقتبسناها عن خلقة الإنسان: على السلطان الذي أعطي له من خالقه على سائر الخليقة المحسوسة. ومن الضروري أن يشمل كلامنا هنا. الحديث عن اتحاد وتركيب هذا الإنسان. وعن هذا أيضاً يجب أن نقتبس من الكتاب المقدس. ونضعه أساساً لما سنقوله فيما بعد. قال الكتاب الإلهي بهذا الصدد: ” وجبل الـرب الإله آدم تراباً من الأرض ونفخ في أنفه نسمة حية… “. فقد أخبرنا في الأولى. أن الله خلق الإنسان على صورته وشبهه. وفي هذه علمنا ماهية الجسد البشري المخلوق. أي بيت الإنسان. وماهية نفس الإنسان الحقيقي.

متابعة قراءة الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الثالث

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الرابع

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الرابع

اليوم السادس … الذي خلقه الله على صورته

12341053_116733255365123_1596866386093716977_n

الحياة…..
بما أن كلمة ” الحياة ” وسمعها لا تفهم بسهولة وليست على نمط واحد. كما أن قواها ليست كلها واحدة ومتساوية في كل مكان. لذلك فأننا سنبذل بعض الجهد بهذا الصدد. يطلق الوثنيون كلمة ” الحياة ” على البشر الناطقين والحيوانات غير الناطقة. وكذلك على الأشجار والشجيرات. وباختصار نقول: أنهم يطلقونها على كل شيء. له قوة التغذية والنمو. وله نفس. وعلى الأشجار والشجيرات وعلى كل شيء له قدرة النمو من الأرض وإنتاج زرع يحافظ على جنسه كما قال الكتاب المقدس. ويقولون. أن القوة الغذائية والقوة النامية هما واحدة.

متابعة قراءة الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الرابع

الايام الستة …..مار يعقوب الرهاوي …..الجزء الخامس والاخير .

الايام الستة …..مار يعقوب الرهاوي …..الجزء الخامس والاخير .

اليوم السادس …..الذي خلقه الله على صورته

12341053_116733255365123_1596866386093716977_n

اتحاد النفس بالجسد…..
وحيث أن الحديث تناول بما فيه الكفاية. خلقة الله للعقل البشري. وما وهبه خالقه من معرفة وحكمة. واكتشافات العقل وأعماله المدهشة. وقوام الإنسان وتركيبه من نفس وجسد. وتسلسله عن طريق الزواج والحمل والولادة والنمو. وعن مختلف سني أعماره وعدد سني حياته. يجب. لا بل من الضرورة.

متابعة قراءة الايام الستة …..مار يعقوب الرهاوي …..الجزء الخامس والاخير .

التاريخ السرياني:


التاريخ السرياني:
يسمى أحياناً “التقويم السيلوسيدي”, وضع عام 312 ق م, وهي السنة التي استولى فيها “سـلـوقس نـيـكـاتـور” أحد قادة “الإسكندر المقدوني” على مدينة “غزة” وفتح “بابل”. وبدايته من يوم الإثنين أول تشرين الأول عام 312 ق م. والسريانية هي لغة حضارة مسيحية قامت في منطقة ما بين النهرين، واعتبرت مدينة “الرها” ( مدينة “أورفا” التركية حالياً ) عاصمة الآداب السريانية آنذاك. وقد تفرعت منهم في القرن الخامس الميلادي الكنيسة “المارونية”, وفي القرن السادس الميلادي السريان “الأرثوذكس” ( اليعاقبة, وهم أتباع أسقف الرها “يعقوب البرادعي” ), كما أن من السريانيين فرع في الهند يسمى “المالنكاريون”.
التاريخ السرياني أشهره شمسية لتساوي عدد أيامها مع مدة دوران الأرض حول الشمس ولذلك نجدها ثابتة في كل عام بخلاف الأشهر القمرية. وقد كان ترتيبها قديماً يبدأ من شهر تشرين أول, وقد تم تعديل ترتيبها لتتوافق مع أشهر السنة الغريغورية ( الميلادية ) بحيث أصبحت كالتالي:
1- كانون ثاني ( 31 يوماً )
2- شباط ( 28 يوماً )
3- آذار ( 31 يوماً )
4- نيسان ( 30 يوماً )
5- أيار ( 31 يوماً)
6- حزيران ( 30 يوماً )
7- تموز ( 31 يوماً )
8- آب ( 31 يوماً )
9- أيلول ( 30 يوماً )
10- تشرين أول ( 31 يوماً )
11- تشرين ثاني ( 30 يوماً )
12- كانون أول ( 31 يوماً ).
عدد أيام العام السرياني ( 365.25 يوماً ) في السنة البسيطة بينما تصبح ( 366 يوماً ) في السنة الكبيسة.
التاريخ السرياني معمول به حالياً في بعض البلاد العربية مثل سوريا ولبنان والعراق.