وطن وحرب أثرو وقروبو

وطن وحرب

جدة جدة لا تبكي

على شعبك لا تسألي

تخلوا عنك وبقيت

بالوطن وحدك تحرسين

حلفت فيه ستبقين

ومنه أنت لن تخرجين

وبترابه مزورعة أنت

ومن مائه تحيين

شعب من الحرب هرب

يبيع المنزل بالدرب

لم يبق بقلبه حب

ترك الوطن للمغتصب

قامت حرب من كل صوب

والحياة صارت أصعب

بلا وحدة وحب

الوطن يخرب من الحرب

توحدوا أخي وأختي

لا يوجد لكم غيره وطن

كونوا يداً وكلمة واحدة

وأنشروا السلام بكل مكان

وأبنوا قرية ومدينة

فتبنى سورية الجميلة

وأسمها يعلوا في الدنيا

وتعود للعالم من جديد

ابن السريان 24.01.2013

 

أثرو وقروبو

قشتو قشتو لو بوخات

علو عاميذاخ لو مشيلات

طرليه ميناخ و فاييشات

بأثرو لحوذاخ كونطرات

إيمِلاخ أيبه كد فيشات

ومينه هاتِه لو كونفقات

بوعفريذه زرعتو هات

وماماييذه كدحوييات

عامو كمهزم مْقروبو

كمزابن بيتو بدربو

لو فايش بليبه حوبو

طريليه أثرو لبعلبوبو

قايم قروبو مكل كابو

وأحاييه هاون حربو

دلو حذويوثو ودلو مِحوبو

أثرو كحورو بو قروبو

لتامو أحيه و أحوثو

لاتخو سطار مِنا أمثو

هوايو حذو أيذو وملثو

وفراسو شينو بكول دكثو

وبنايو قريثو ومديثو

كبنيو سورية حليثو

وأشما كعوليه بكل بريثو

وكدعرو لعلمو مي حاثو

ابن السريان .01.2013 24

 

 

 

سوريا أثرو رحيمو سوريا وطن حبيب

سوريا أثرو رحيمو

1- بريخ صفريخ سوريا

مريو بشينو أ طريا

2- ما بعلبوبيه مخليا

وبوحَيليذوخ مقويا

3- وما دوموريه معليا

وبي حوبيذوخ أمليا

4- سوريا أثرو رحيمو

لاتلا بو علمو طيمو

5- سيمولوخ شمشو لعامو

وبي حوبيذوخ قاييمو

6- وبكول ليبيه كومرحومو

عال كول ليشونو أشمو

7- وبكونيه كوليه رشيمو

لكول برنوشو بو علمو

8- أثرو ترايونو سيمو

منطرلا مريو رحيمو

9- سوريا أثرو حليو

مولودو دبابيه وبنايو

10- كدميو لصهرو بي شمايو

ولفيره بفيمو حلايو

ابن السريان 20.11.2014

سوريا وطن حبيب

صباح الخير سوريا

ربي في سلام أبقيها

ومن الأعداء أفرغها

وبقوتك قويها

ومن المصائب أرفعها

وبمحبتك أملئها

سوريا وطن حبيب

لا ثمن لها بالعالم

جعلتها شمساً للعالم

و قامت بمحبتك

و تعشق بكل القلوب

وعلى كل لسان أسمها

وبكل الألوان رسمت

ولكل فرد في العالم

الوطن الثاني صارت

أحرسها يا رحيم

سوريا وطن جميل

مولد الأباء والأبناء

تشبه القمر في السماء

ولفاكهة بالفم لذيذة

ابن السريان السوري 20.11.2014

 

 

احصائية رسمية عن مدينة القامشلي عام 1931

احصائية رسمية عن مدينة القامشلي عام 1931
يذكر ان القامشلي بنيت عام 1923
1394351_715886781772256_202569347_n
و سوف اذكر الاحصائية كما وردت و من لديه اي معلومة لا يبخل بها
كان يوجد في القامشلي 2000 عائلة تقريبا

متابعة قراءة احصائية رسمية عن مدينة القامشلي عام 1931

الموسيقا السريانية الكنسية (الجزء العشرون)

 

Ninos Assad Sauma

 

الموسيقا السريانية الكنسية

(الجزء العشرون)

تعريف بأساليب إنشاد الألحان الكنسية (2)

بقلم: نينوس اسعد صوما

ستوكهولم

عَرّفنا في مقالنا السابق عن قسم من الأساليب المشهورة في الإنشاد الكنسي السرياني التي لا زالت مستعملة في كنائسنا لليوم مع تلك التي اختفت خلال المائة سنة الأخيرة أو في طريقها إلى الإختفاء، وشرحنا اسباب تكوينها وتعددّها وإختلافها، واستعملنا مصطلحات جديدة لها في السريانية والعربية لتدارك الأخطاء المتراكمة في تراثنا الموسيقي الكنسي.

أما في مقالنا هذا سنقوم بتعريف عن الأسلوبين الرهاوي والمارديني بشكل اكثر تفصيلاً، ثم سنعرج بمقالنا القادم على بعض أسباب الإختلاف بينهما، وبتعريف عن أسلوب البطريرك يعقوب الثالث لمدى أهميته كمرجعية اساسية في الحفاظ على تراثنا الموسيقي الكنسي.

صورة ‏‎Ninos Assad Sauma‎‏.
صورة ‏‎Ninos Assad Sauma‎‏.

متابعة قراءة الموسيقا السريانية الكنسية (الجزء العشرون)

من منكم يعرف نجمة كنعان؟

* الصورة من جدار مدفن كنعاني محفوظة في لندن

من منكم يعرف نجمة كنعان؟

نجمة كنعان التي جعلها اليهود في القرون الوسطى نجمة داوود!
من يعلم انها من اكثر الرموز السورية فلسفة وعراقة وروحانية؟
النجمة السداسية المؤلفة من مثلثين متقاطعين، واحد قاعدته الى الاعلى وراسه الى الاسفل ويمثل سعي الالهي للحلول في البشري…
ومثلث قاعدته الى الاسفل وراسه الى الاعلى وهو سعي البشري للفناء في الالهي…
وتقاطعهما هو المخلص… وقيل هو يشوع المسيح وقبله بعل وتموز وأدونيس برمزيتهم!
إنظروا إلى البيوت والجوامع والكنائس في دمشق القديمة وستجدونها في كل مكان وخاصة في مآذن الأموي!
سرقوا منا تاريخنا ورموزنا وحضارتنا، سرقوا ارضنا وقتلو أطفالنا …
هم يهددون وجودنا ونحن منشغلون بقتل بعضنا، وبالولاء لقوى أجنبية لم تجلب على أمتنا إلا الويلات.
منقول

الموسيقا السريانية الكنسية (الجزء العشرون)

الموسيقا السريانية الكنسية
(الجزء العشرون)
تعريف بأساليب إنشاد الألحان الكنسية (2)

بقلم: نينوس اسعد صوما
ستوكهولم

عَرّفنا في مقالنا السابق عن قسم من الأساليب المشهورة في الإنشاد الكنسي السرياني التي لا زالت مستعملة في كنائسنا لليوم مع تلك التي اختفت خلال المائة سنة الأخيرة أو في طريقها إلى الإختفاء، وشرحنا اسباب تكوينها وتعددّها وإختلافها، واستعملنا مصطلحات جديدة لها في السريانية والعربية لتدارك الأخطاء المتراكمة في تراثنا الموسيقي الكنسي.
أما في مقالنا هذا سنقوم بتعريف عن الأسلوبين الرهاوي والمارديني بشكل اكثر تفصيلاً، ثم سنعرج بمقالنا القادم على بعض أسباب الإختلاف بينهما، وبتعريف عن أسلوب البطريرك يعقوب الثالث لمدى أهميته كمرجعية اساسية في الحفاظ على تراثنا الموسيقي الكنسي.

أولاً: الأسلوب الرهاوي:
“الأسلوب الرهاوي” ܩܘܝܳܡܳܐ ܕܐܘܪܗܳܝ في إنشاد الألحان السريانية الكنسية، هو أسلوب أهل مدينة الرها التاريخية الواقعة في تركيا الحالية وتسمى بالسريانية “اورهوي” وفي التركية تسمّى “أورفا”. وكانت هذه المدينة مملكة آرامية عريقة ومدينة عظيمة تتبع نظام حكم يسمى “المدينة الدولة”، استمرت لعصور طويلة تحوي مدارس فكرية كبيرة وكاتدرائيات ضخمة وكنائس وأديرة كثيرة، وكانت عاصمة لمنطقة سريانية واسعة الاطراف، ولعبت دوراً ريادياً غاية الأهمية في تاريخ السريان المدني والكنسي.

أهمية مدينة الرها
1- الرقي والمدنية
كانت المدنيّة المتمثلة في طبائع واخلاق وتقاليد أهلها من سماتها البارزة، وإنتشار الفلسفة وبقية العلوم بين عموم أبنائها من ضروريات حياة شعبها الثقافية. مما جعلها مركزاً استقطب كبار علماء وادباء السريان.
2- اللغة الآرامية السريانية
إن اللغة الآرامية الأدبية (السريانية الكلاسيكية)، الحاوية على ثقافة عالية وعلوم وآداب وفلسفة، ففي الرها تسمت باللغة السريانية ومنها انتشرت في كل بلاد السريان والبلاد المشرقية مجاورة لهم، واصبحت لغة التأليف والترجمات ولغة مدارس السريان الفكرية والعلمية والأدبية ولغة خزائن مكتباتهم العامرة بكتب العلوم المختلفة، ولغة أديرتهم الدينية المشهورة وكنائسهم المنتشرة في كل المشرق وحتى الهند. وكانت الوعاء الفكري لكل سريان المشرق لغاية بداية القرن العشرين حيث سياسات التعريب والتتريك والتكريد العنصرية غيّرت المعادلة ففقدت دورها الريادي وتراجعت لتتقوقع في الكنائس والاديرة وفي بعض القرى العاصية على تلك السياسات العنصرية.
3- الدين واللاهوت
وأما دينياً فكانت مركزاً كنسياً عظيماً وقطباً رئيسياً مثل مدينة انطاكيا في بلورة وتطوير الفكر اللاهوتي المسيحي، وفي نشأة وتطور الكنيسة الناطقة بالسريانية. فمدارسها اللاهوتية المؤسسة للمسيحية والمناهضة للهرطقات المسيحية وشخصياتها التاريخية اللاهوتية تشهد لهذا الدور العظيم.
4- الادب الديني والموسيقا
كانت الرها مركزاً ذائع الصيت في تأليف نصوص الطقوس البيعية والأناشيد الدينية ينافس مدينة انطاكية، ومصنع كبير لصياغة ألحان الأناشيد الكنسية السريانية، بل أن الموسيقا فيها كعامل ثقافي متحرك كانت متطورة جداً.
إن جميع هذه الميّزات كانت نتيجة حتمية لإستمرارية دورها الثقافي الآرامي الفعال في المنطقة منذ ما قبل مجئ السيد المسيح ولقرون كثيرة بعده، وهذا الدور يَشهَد على مدى عظمتها وعلى مدى رقي مدنيّتها وتطور اهلها، وأكسبها الاهمية الكبرى والفريدة في تاريخ السريان.
لهذا فإن طريقتي التلحين والإنشاد عند أهل الرها تميلان إلى المدنيّة والرقي، وعصرنة اللحن والآداء أكثر من مدن سريانية اخرى.

تأثير يوناني بيزنطي
سبب وجود مسحة يونانية على الفكر الرهاوي المدني والكنسي، ومسحة موسيقية بيزنطية بسيطة على ألحانها وعلى وإنشادها الكنسي.
فبعد سيطرة اليونان والرومان لعقود طويلة على منطقة المشرق القديم بأكمله وفرض ثقافتهم البيزنطية عليه، وما حصل من تعاون وتلاقح ثقافي بين السريان واليونان في المنطقة وخاصة في مدينة الرها، فلابد أن تتأثرالثقافة الرهاوية بشكل خاص والسريانية بشكل عام في عمقها باليونانية. ثم سيطرة الفرنجة والأرمن ذوو الموسيقا والإنشاد الكنسي الغريغوري على المدينة في مراحل متوسطة، وبعدهم الأتراك في مراحل متأخرة الذين تبنّوا لاحقاً الكثيرمن الموسيقا البيزنطية الشرقية كجزء هام من موسيقاهم المدنية. ففُرِضَ الاسلوب البيزنطي الغريغوري على الإنشاد الكنسي السرياني الرهاوي بفعالية أكبر وخاصة بعد تقلص عدد السريان وفقدانهم لدورهم الثقافي في المنطقة، فأصبح للرها أسلوبها الخاص الحديث في الإنشاد الذي يعرف اليوم بالأسلوب الرهاوي “ܩܘܝܳܡܳܐ ܕܐܘܪܗܳܝ”. وتشترك أغلب المناطق التابعة لمدينة الرها معها في الأسلوب الإنشادي الكنسي وكذلك المدن المجاورة لها رغم الفروقات الطفيفة بينها.
وتبدّل الأسلوب الرهاوي الكنسي قليلاً نتيجة التقلبات والظروف التاريخية التي طرأت على مدينة الرها، وقسم من الألحان أخذ منحى غير قالبه الأصلي وأصبح يحوي أكثر من غيره تأثير بيزنطي، هذا واضح للسامع في بعض الألحان الكنسية خاصة في ألحان التخشفتات التي هي مثل صارخ على هذا التأثير.
كما لحنت في عصور متوسطة أو متأخرة أناشيد إضافية خاصة بالرهاويين، ولا وجود لها في كنائس المناطق السريانية الأخرى، وهي ذات قوالب لحنية جديدة من غير المطروقة سابقاً، وأخذت أيضاً هذه الأناشيد الطابع البيزنطي في تركيب سلالم ألحانها الموسيقية وكذلك في طُرق إنشادها أكثر بكثير من الأناشيد القديمة.
كما وصل إلينا اناشيد حديثة العهد نسبياً قياساً لعمر الكنيسة وهي باللغة التركية، حيث أُلِفَت ولُحِنَت بطريقة حِرَفيّة عالية جداً بعد بسط سيطرة الأتراك على المنطقة، وهذه الأناشيد قلَّ مثيلتها في تراثنا السرياني. وتعتمد أغلبها في تركيبها اللحني على سلم موسيقي كامل أو أكثر، وتحوي بين طيّاتها جمل موسيقية بيزنطية كثيرة، كما أن طريقة إنشادها أيضاً هي بيزنطية، لكن يغلب عليه طابع التطريب. ومن هذه الاناشيد: رَبطان مَوعود، اِي سِفيل جان، هاني غَيرتِن إنسان، توُبا سوُيلا. وغيرها.
وكان الموسيقار السرياني الكبير نوري اسكندر قد سجل قسم من هذه الأناشيد بشكل كورالي جماعي موشحاتي مع بعض الأناشيد السريانية الرهاوية القديمة، وأعتُبِرَ هذا العمل من أهم أعماله الموسيقية الكنسية.
كما أن هذا الموسيقار كان قد نوّط ألحان البيث كازو بحسب الأسلوب الرهاوي لكنه لم ينشره في كتاب، وكان قد قام بتنويطه قبل أن ينوّط تسجيلات البطريرك يعقوب الثالث الذي طبعه ونشره المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم.
وفي مقابلات متلفزة له أكّدَ على رغبته بتنويط ما تبقى من ألحان كنسية موجودة في كتب كنسية أخرى غير كتاب البيث كازو. فنتمنّى له العمر المديد لإكمال مشروعه الغاية في الأهمية وهو تنويط ما تبقى من هذه الألحان وبالسرعة الممكنة قبل ان يسبقنا الزمن فيرحل متّقنوها وتختفي.

ثانياً: الأسلوب المارديني:
“الأسلوب المارديني” ܩܘܝܳܡܳܐ ܕܡܶܪܕܳܐ في إنشاد الألحان السريانية الكنسية، هو أسلوب أهل مدينة ماردين التاريخية الواقعة في تركيا الحالية، والتي كانت لها أهمية تاريخية كبرى في تاريخنا السرياني، حيث لعبت دوراً كنسياّ عظيماً استمر حتى بدايات القرن الماضي، وكانت مركزاّ للكرسي البطريركي في فترات محددة، وهي لا زالت مشهورة بأديرتها وكنائسها التي توزعت على مساحات جغرافية كبيرة.
وأما اسلوب إنشاد الألحان الكنسية في هذه المنطقة ترعرع وأخذ قالبه العام في دير مار حنانيا المشهور بدير الزعفران “ܩܘܝܳܡܳܐ ܕܕܝܪܐ ܕܡܳܪܝ ܚܢܰܢܝܳܐ”. ولكونه قريب جداً من مدينة ماردين لهذا سميً بالاسلوب المارديني. واليوم فقد دير الزعفران دوره الريادي وانتقل هذا الدور بثقله لدير مار كبرييل القريب من مدينة مديات التابعة لولاية ماردين.

أهمية مدينة ماردين
1- جغرافية المنطقة:
إن جغرافية منطقة ماردين كبيرة نسبياً، تضم كل منطقة جبال طورعبدين حتى تخوم مدينة الموصل بالإضافة لمناطق أخرى في شمالها وغربها، وكل هذه المنطقة الجغرافية ساهمت بإستمرارية الأسلوب الإنشادي المارديني، ليحتل المكانة الأولى في الإستعمال من حيث التعداد البشري في عصرنا.
2- الاديرة ومراكز التعليم
إن وجود عدد كبير من الاديرة الصغيرة والكبيرة ومراكز التعليم الكثيرة ضمن جغرافية منطقة ماردين، وككونها كانت مركزاً للبطريركية السريانية لمدة تجاوزت الخمسمائة عام، أعطاها الكثير من الأهمية في التاريخ الكنسي السرياني.
فما ديري مار كبرييل وحنانيا (الزعفران) اللذين استمرا حتى الساعة مع بعض أديرة كنائس قرى طورعبدين الأخرى سوى شهود حيًة على عظمة هذه المدينة وعلى دورها القيادي الكبير التي لعبته في التاريخين السريانيين المدني والكنسي.
3- الأدب الديني والموسيقا
يؤكد التاريخ السرياني على دور ماردين في تأليف الصلوات الكنسية ونصوص الاناشيد الدينية وتلحينها، فلو علمنا بأن لا وجود لقراءات نصيّة كنسية عند أهل ماردين وتوابعها إنما كل النصوص عندهم مغناة من قراءة الانجيل المقدس الى الحسايات والفناقيث وصلوات الطقوس جميعها، سنعلم مدى إهتمام اهل ماردين في الحفاظ على النصوص البيعية والألحان الكنسية لكن باسلوب إنشادي خاص بهم يدعى الاسلوب المارديني بالرغم من موقعهم الجغرافي القريب من مدينة الرها ومن أسلوبها الإنشادي.
4- مجازر وهجرة
لقد حافظ أسلوب دير الزعفران في الإنشاد على نفسه، بسبب لجوئه إلى قرى الجبال المجاورة له إثر النكبات والمجازر المتعددة التي حصلت في تلك المنطقة، ولهذا نسمع اليوم هذا الأسلوب بنغمة روحية حزينة بكائية فيها الكثير من الخشوع والمسكنة والتذلل والفقر الروحي لأنها نغمة زاهدة نشأت وتررعرت في كنائس وأديرة بسيطة وفقيرة وسط رهبان ونساك عابدين اعطوا حياتهم للرب، وجاءت هذه النغمة معبرة عن المآسي والنكبات والمجازر والتهجير التي مر بها سريان تلك المنطقة خلال مراحل التاريخ، وكانت أبشعها فظاعة مجموعة من المجازر وقعت بين عامي 1800م و 1900م، ثم توّجت في عام 1915م بأضخم مجزرة عرفتها المنطقة فقضت على أغلبية سريان المنطقة وعلى مسيحييها، وَعُرِفَت بالفرمان التركي او سيفو “ܣܰܝܦܳܐ”، وصادفت ذكراها المئوية هذه السنة 2015م.

التأثير البيزنطي والكردي
إن أسلوب دير الزعفران “المارديني” في إنشاد الالحان الكنسية هو أسلوب خاص بتلك المنطقة، يحوي شيئاً من التأثير البيزنطي مثله مثل الأسلوب الرهاوي ولكن بحجم أقل منه، فمجموعة التخشفتات تحوي في إنشادها هذا التأثير البيزنطي بسبب تراكيب ألحانها والمدّات النغمية التي تحويها. وبالرغم من بُعد ماردين عن المناطق اليونانية البيزنطية لكنها حافظت على ألحان التخشفتات كما ورثتها بآمانة مقبولة مع ألحان أخرى دون المساس في في جوهرها اللحني، إنما التغييرات التي طرأت في طريقة إنشادها كانت بسبب تأثرها بالمزاج الموسيقي العام للمنطقة.
واليوم يحوي الأسلوب المارديني الكثير من البساطة والعفوية في إطاره العام، وتسيطر عليه الروح القروية بسبب إنتقاله إلى المناطق الجبلية.
وأما التأثيرات التي لحقت عليه ليست بكثيرة سوى تأثيرات الموجة الكردية التي سيطرت على المنطقة في القرنين الأخيرين حيث بدأت تبرز الروح الكردية بقوة ووضوح ومسيطرة على هذا الاسلوب نتيجة التغيير الديموغرافي الذي حصل في المنطقة وسيطرة الأكراد سكانياً عليها.
اشتهر كثيراُ هذا الأسلوب وأنتشر عالمياُ في المشرق والمغرب نتيجة هجرات أهله المتواصلة، وتم تسجيله مرات عديدة على أيدي رهبان وكهنة وشمامسة قديرين، وهناك من قام بتنويطه بشكل جيد ومعقول مثل الأب الموسيقار جورج شاشان كاهن كنيستنا السريانية في منطقة بوتشيركا ستوكهولم قبل أن يرسم كاهناً منذ أكثر من خمسة وثلاثين عاماُ لأجل المحافظة عليه، لكنه للأسف لم يطبع هذا المشروع في كتاب للإستفادة منه.
وكان الأب شاشان قد قام بتنويط تسجيلات لألحان الاسلوب المارديني بصوت الخوري كبرييل القس آحو كاهن كنيسة العذراء للسريان في القامشلي الذي توفي في الحسكة- سوريا 1987م، وتسجيلات بصوت الشماس القدير الارخدياقون إيليا القس كورية الذي خدم كنائس القامشلي وتوفي في سودرتاليه-السويد سنة 2010م، بعد مقارنتهما مع بعضهما ومع المتداول في كنيستنا السريانية في القامشلي في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي. كما أنه كان قد نوّط أيضاً تسجيلات البطريرك يعقوب الثالث لألحان البيث كازو قبل أن ينوط اسلوب ماردين ومن المحزن لم يطبع هذا المشروع ايضاً في كتاب.

ولن ننسى بأن كنيسة السريان الكاثوليك تعتمد في أغلب طقوسها الأسلوب المارديني أكثر من الاسلوبين الرهاوي والمصلاوي. لكن إنتقال مركز بطريركيتها من ماردين وإقامتها مع رهبنتها ومدرستها في لبنان أدى تتدريجياُ نتيجة تأثّرها في المزاج الموسيقي العام اللبناني وفي الإنشاد الكنسي اللبناني لدى معظم الطوائف، إلى لبننة إنشادها الكنسي وميله نحو البيزنطية والأوروبية.

يتبع في الجزء الحادي والعشرين

قرار تعيين المهندس سمير روهم مسنق الإعلام للتجمع المدني المسيحي في أوربا

قرار تعيين المهندس سمير روهم مسنق الإعلام للتجمع المدني المسيحي في أوربا
https://www.facebook.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%B4%D9%84%D9%8A-419226458152687/?pnref=story

قررت ادارة التجمع المدني المسيحي ومفوضية التجمع المدني المسيحي في اوربا تعيين السيد (سمير جورج روهم ) منسق اعلامي لمفوضية التجمع المدني المسيحي في أوروبا.
للاتصال والاستفسار
رقم الهاتف 00491772168702
زاربروكن المانيا
اليوم: الاحد
التاريخ 25/10/2015
المكتب الإعلامي في التجمع المدني المسيحي

 
صورة

متابعة قراءة قرار تعيين المهندس سمير روهم مسنق الإعلام للتجمع المدني المسيحي في أوربا

احذر ثلاث دمعات: دمعة المظلوم, و دمعة اليتيم, ودمعة أمك وابيك.

احذر ثلاث دمعات: دمعة المظلوم, و دمعة اليتيم, ودمعة أمك وابيك. فإذا نزلت إحدى هذه الدمعات فتحت على نفسك أبواب جهنم.
• لا تجرح من هو اكبر منك سن ولا تقاطعه. لأنك سوف تكون في مكانه يوماً ما.
• أبتسم وإذا رأيت صديقك أو عدوك. فصديقك سيسر ويفرح, والعدو سيشعر بقوتك، ومن هجرك سيشعر بالندم, وحتى من لا تعرفه ستأخذ أجرك.
• كلامك وكتابتك ومزاحك قد يفهم خطأ بسبب عدم توفر تعابير الوجه ونبرة الصوت. فكن دقيقاً في اختيار كلماتك.

متابعة قراءة احذر ثلاث دمعات: دمعة المظلوم, و دمعة اليتيم, ودمعة أمك وابيك.

تل هرمز

تل هرمز

10599531_724343410936928_4189055390455344886_n 10255372_724343420936927_8116367974295401722_n 16745_724343460936923_8166965515674717006_n
قرية في الجزيرة العليا، تتبع ناحية تل تمر، مركز منقة ومحافظة الحسكة.
تقع على الضفة اليمنى لنهر الخابور، على تل يحمل نفس الاسم، وعلى بعد 26كم جنوب شرق بلدة تل تمر. يعود إعمارها إلى منتصف القرن العشرين. بيوتها القديمة طينية ذات سقوف خشبية، والحديثة أسمنتية. يعمل سكانها بالزراعة البعلية (قمح، شعير) على مساحة قدرها 150هـ، وبالزراعة المرواة من الخابور (أشجار مثمرة، خضر) على مساحة تبلغ 250هـ، إلى جانب تربية الأغنام والأبقار والدواجن. تشرب القرية من مياه نهر الخابور. فيها وحدة إرشادية زراعية. ترتبط بمركز الناحية بطريق مزفتة.

اول مدرسة سريانية بالقامشلي 1928

اول مدرسة سريانية بالقامشلي 1928

George Koriakos

10444562_10203204200706419_323007137211459526_n 11063775_10203204200906424_1050672187287652972_n

اول مدرسة سريانية بالقامشلي 1928
كما اسلفنا سابقا بنيت القامشلي على قسم من حدائق نصيبين التاريخية (برية نصيبين )
تاسست اول مدرسة تعليمية للسريان 1928بالقامشلي و اتخذت من الكتيسة صف و مقر لها ..
فكان الطلاب و الاساتذة بعد انتهاء الصلاة يبداؤن بالتدريس و التعلم باللغات السريانية و العربية و الفرنسية و كانت تدرس كل الموادالدراسية من علوم و تاريخ و حساب …
و كان مقر التدريس مؤقتا حتى استطاعوا ان يبنوا غرف طينية للتدريس

منقول عن الفيس بوك

قام الرئيس السوري بشار الأسد أمس الثلاثاء، بزيارةإلى موسكو و التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قام الرئيس السوري بشار الأسد أمس الثلاثاء، بزيارة لم يعلن عنها إلى موسكو حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

صورةوبحسب “روسيا اليوم” قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “مساء امس قام رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الاسد بزيارة عمل الى موسكو”، مضيفا ان الاسد اجتمع مع بوتين.

وقال بيسكوف: ” ناقش الرئيسان بالطبع مسائل محاربة المجموعات الإرهابية المتطرفة، والقضايا المتعلقة بمتابعة العملية الروسية ودعم العمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية”.
واضاف ان الاسد اكد لبوتين ان “التدخل العسكري الروسي في سوريا حال دون توسع نطاق الارهاب”.
من جهتها ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية “سانا” ان الرئيسين السوري والروسي “ناقشا استمرار العمليات العسكرية ضد الارهاب في سوريا”.
وقالت الوكالة ان “الرئيس الاسد اطلع بوتين على الوضع في سوريا وخطط الجيش العربي السوري”.
وبشأن المساعدة الروسية قال الرئيس السوري إن كل شيء يجري في إطار القانون الدولي، وعبر عن أمله في أن تتابع موسكو ودمشق عملية إعادة بناء سوريا اقتصاديا وسياسيا.

وأضاف: “يفهم الجميع أن أي عمل عسكري يفترض خطوات سياسية لاحقة”. وعن المساعدة الروسية في محاربة الإرهاب قال الأسد: “لولا قراراتكم وأعمالكم لكان الإرهاب الذي انتشر في المنطقة شغل مساحات أكبر بكثير وانتشر في مناطق أوسع بكثير”.

واعتبر الأسد أن الهدف يجب أن يكون ما يريد الشعب السوري رؤيته في مستقبل بلده، كما عبر عن ثقته في النصر على الإرهاب.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فأعرب عن استعداد روسيا لتقديم المساعدة في التسوية السياسية للأزمة السورية، منوها بأن الكلمة الحاسمة في التسوية يجب أن تكون بلا أدنى شك للشعب السوري.

وقال بوتين: “روسيا مستعدة ليس فقط للمساهمة في العمليات الحربية لمكافحة الإرهاب بل وفي العملية السياسية”، منوها بالاستعداد للتعاون مع الدول الكبرى والإقليمية الأخرى المعنية بحل النزاع السوري سلميا.

واكد متحدث باسم الرئاسة السورية اليوم الاربعاء ان الرئيس بشار الاسد عاد الى دمشق بعد زيارته الى موسكو.
وقال لوكالة فرانس برس “الزيارة الى موسكو تمت الثلاثاء” مشيرا الى ان “الرئيس السوري في دمشق اليوم”.

يذكر انها أول زيارة للرئيس الاسد خارج البلاد منذ اندلاع الازمة في سوريا عام 2011
صورة
صورة
صورة

 

الخطر قادم على سورية من الداخل

الخطر قادم على سورية من الداخل نشرت من أبن السريان السوري في 24 أكتوبر، 2012، الساعة 01:26 صباحاً

تحيا سورية الأبيةفي رحلة سريعة على تاريخ سورية الكبرى أي بلاد الشام لن أقول غوصوا في أعماق التاريخ لعصور قديمةلأن الشعوب تقاس بحضاراتها وما تركته لهم من علوم ومعرفة وآثار تركها أجدادهم لأبنائهم من خلالها يستمرون بالعودة لتاريخ سورية القريب قبل 3500 عام فقط أي قبل مجيئ السيد المسيح ب 1500 عام كان يعيش على هذه الأرض شعب أطلق عليه أسم الآراميين وهم اليوم [السريان( المشارقة أي الآشوريين والمغاربة) – الكلدان– الروم الملكيين(الأرثوذوكس – الكاثوليك)- البروتستان أو الأنجيليين – المارونيين – الآراميين المسلمين في القلمون ] إلى جانب أخوتهم من القبائل العربية و الفلسطينيين – اليهود. عرف هذا الشعب بلغته الآرامية العريقة التي عمت الكرة الأرضية فكانت

متابعة قراءة الخطر قادم على سورية من الداخل

التنور أو فرن التندور

من المفيد والممتع بآنٍ معاً لو شاركنا إخوتنا من أعضاء الصفحه آراءهم

حول الموضوع ؟ وخاصّةً المهتمّين بتاريخ شرقنا ولغتنا الأم وأصحاب الاختصاص ! وما الأدلّه على ما جاءت به ويكيبيديا؟

صورة ‏‎Elias S. Zakko‎‏.

 

متابعة قراءة التنور أو فرن التندور

بــيــان للـــرأي الـــعـــام هيئة السلم الأهلي للسريان الأرثوذكس بالقامشلي

هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااام للنشر

على كل غيور من أخوتنا نشر البيان لكشف زيف العملاء والأنتهازيين

بــيــان للـــرأي الـــعـــام

هيئة السلم الأهلي للسريان الأرثوذكس بالقامشلي
منذ أكثر من أربع سنوات يعاني وطننا سوريا من ظروف استثنائية عانى منها الشعب السوري بكافة مكوناته ويلات الحرب والدمار والإرهاب وبالرغم من كل ذلك بقينا نحن أبناء منطقة الجزيرة محافظين على مبدأ السلم الأهلي والعيش المشترك في وطننا بكافة مكوناتنا القومية، وبسبب الظروف الاستثنائية والأمنية أُنشأت الإدارة الذاتية في منطقة الجزيرة وتشكلت مؤسسات إدارية مختلفة تقوم بإصدار قوانين وأنظمة بعضها غير مدروس بشكل جيد مما يؤدي إلى إيذاء مكونات اجتماعية وقومية بالرغم من أن مؤسسات الدولة تمارس صلاحياتها القانونية والإدارية والمالية والعسكرية.
أولاً: قانون إدارة أموال الغائبين والمهاجرين: من خلال اللقاءات والمشاورات التي تمت بين ممثلي المكون المسيحي في مدينة القامشلي وريفها من كنائس ومؤسسات وتجمعات مدنية وأحزاب سياسية توصلت إلى :
1ـ إن فكرة القانون تتناقض مع مبادئ حقوق الإنسان وحق المواطنة وحق التملك الذي هو حق شخصي مقدس.
2 ـ إن محاولة تخوين المهاجرين (بوطنيتهم وقوميتهم) غير مقبول وطنياً وقومياً.
3 ـ إن محاولة تشريع تشكيل لجنة والمسماة (القيّم على أموال الغائبين والمهاجرين) محاولة للاستيلاء على أملاك الغير بحجة استثمارها لصالح المجتمع والمتضررين.
4ـ إن هذا القانون يشكل خطراً ديموغرافياً على المسيحيين بالكامل في منطقة الجزيرة بإحداث خلل ديموغرافي في السكن والتمليك أو محاولة الاستيلاء على الأراضي الزراعية والعقارات في الريف والذي تمثل فيه ملكية المسيحيين ما يقارب الـ 35% وهذا يشكل ترهيباً لمن تبقى ولمن هاجر وتخويفه من العودة إلى الوطن.
5ـ إن عدم بيع المسيحيين لأملاكهم وعقاراتهم وتنظيمهم وكالات عامة أو خاصة لأقاربهم بإدارة أملاكهم حق مشروع قانوناً لا يجوز التشكيك فيه وخطوة في طريقة العودة إلى الوطن.
من هذا المنطلق ننظر أن هذه الممارسات ستؤدي إلى نشوء الفتن الطائفية بين مختلف إثنيات المجتمع لذلك نعتبر أنفسنا مدّعيين شرعاً وقانوناً أمام المحاكم ودوائر القضاء المحلي والدولي للمطالبة بإلغاء هذا القانون.
ثانياً: قانون التراخيص ومحاولة فرض أجور تراخيص جديدة وضرائب أمر غير مقبول قانوناً لأنها قانونية وشرعية وصادرة من الدوائر الرسمية السورية ولا يجوز التشكيك فيها أو استبدالها وتحميل الناس أعباء مادية فوق طاقتهم.
ثالثاً: في قانون التجنيد الإجباري لا يجوز إجبار المواطن على خدمة التجنيد الإجباري في وطنه ودولته لجهتين مختلفتين.
رابعاً: إن التدخل في شؤون المدارس الخاصة بالكنائس الموجودة في منطقة الجزيرة لا مبرر له ومرفوض وذلك لخصوصية العائدية الإدارية والتربوية وما نلاحظه من ضغوطات على مدارسنا الخاصة في جميع المناطق ليس إلا تدخلاً يعرقل سير العملية التربوية والتعليمية لأبنائنا.
لذا نهيب بالجميع توخي روح المسؤولية في الإدارة والحرص بشكل كبير على مصالح الأفراد والجماعات ونتمنى أن يعم السلام والأمان لكل أنحاء الوطن سوريا ولمنطقة الجزيرة بكافة مكوناتها الوطنية والقومية والعيش بأمان وسلام ومحبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكنائس المسيحية والمؤسسات والأحزاب السياسية والتجمعات المدنية والهيئات الموقعة على هذا البيان
الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية مطرانية الأرمن في الجزيرة والفرات

الكنيسة الكلدانية بالقامشلي
كنيسة المشرق الأشورية الكنيسة الأشورية القديمة
كنيسة السريان الكاثوليك
الكنيسة الإنجيلية الوطنية هيئة السلم الأهلي للسريان الأرثوذكس
المنظمة الأثورية الديمقراطية
الحزب الآرامي الحر الهيئة السريانية للقرى الزراعية

التجمع المدني المسيحي تجمع شباب سورية الأم
مؤسسة شباب المصالحة الوطنية
مركز الثبات المسيحي السوري