أرشيف التصنيف: تاريخ السريان

مدرسة الرها (بالسريانية : ܐܣܟܘܠܐ ܕܐܘܪܗܝ)‏،

مدرسة الرها (بالسريانية : ܐܣܟܘܠܐ ܕܐܘܪܗܝ)‏،
هي مدرسة لاهوتية سريانية يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن الثاني الميلادي من قبل سلالة …… الأباجرة
في الجزء الشمالي الغربي من اقليم ما بين النهرين كانت تقوم مملكة الرها ، وفي مكان يقع شرقي الفرات قامت الرها عاصمتها. ولقد ظلت مملكة الرها مستقلة فترة انتدت بضعة قرون قبل الميلاد وبعده(122 ق.م الى 206 م) وقد كانت الرها من (( أهم مراكز اللغة السريانية)) غريغوريوس يعقوب حلياني-اللغة العظيمة ج4 ص123-أحمد أمين : فجر الاسلام ص155-ولما دخلتها المسيحية في مستهل القرن الثاني اكتسبت هذه اللغة نفوذا سما بها الى أن ينقل اليها الكتاب المقدس ، وأن يتخذها المسيحيون لغة لهم، وتصبح الوسيلة المعبرة عن الثقافة المسيحية. يقول فيليب حتي ((ان الترجمات الرئيسية للتوراة السريانية قد وضعت هناك في آواخر القرن الثاني))

متابعة قراءة مدرسة الرها (بالسريانية : ܐܣܟܘܠܐ ܕܐܘܪܗܝ)‏،

تعليق تاريخي حول ” ما معنى ( سورية ) ؟ “

تعليق تاريخي حول ” ما معنى ( سورية ) ؟ “
هنري بدروس كيفا
قبل الإجابة حول هذا السؤال المهم أحب أن أذكر القارئ بأنه يجب أن
يبتعد عن المفاهيم الخاطئة التي يرددها أو تعلمها كي يستطيع أن يستوعب و يفهم المعنى الحقيقي لإسم سوريا .
إنني سأجيب من خلال المصادر السريانية و اليونانية القديمة .
أولا – إسم سوريا يكتب بالألف الطويلة و ليس المربوطة تماما كما
ورد في مئات المصادر السريانية : سوريا ” ܣܘܪܝܐ ” .
ثانيا – إن إسم سوريا له دلالات تاريخية و جغرافية و هوية تاريخية
أي الإنتماء للشعب السرياني الآرامي الذي إستوطن في مناطق عديدة في شرقنا الحبيب . من المؤسف أن كثيرين من الإخوة يغامرون في
تفسير لفظة سوريا بدون العودة الى تاريخ سوريا القديم .
ثالثا – أسماء سوريا القديمة في الكتابات الأكادية .

متابعة قراءة تعليق تاريخي حول ” ما معنى ( سورية ) ؟ “

غريغوريوس أبو الفرج بن هارون الملطي والمعروف بـ ابن العبري (بالسريانية: ܒܪ ܥܒܪܝܐ “بار عبريو”)،

غريغوريوس أبو الفرج بن هارون الملطي والمعروف بـ ابن العبري (بالسريانية: ܒܪ ܥܒܪܝܐ “بار عبريو”)،
ويعرف في أوروبا باسمه اللاتيني “Bar-Hebraeus”؛ (1226 – 30 يوليو 1286) هو لاهوتي وفيلسوف وعالم سرياني ولد عام 1226 م في مدينة ملاطية، ولقب بابن العبري لأن جده أو والده قدم من قرية (عبرى) الواقعة قرب نهر الفرات، بينما يذهب البعض للاعتقاد بأنه عبراني (يهودي) الأصل، ولكن ابن العبري نفسه ينفي ذلك في بيت شعر يقول (بعد تعريبه) : إذا كان ربنا (المسيح) سمي نفسه سامرياً فلا غضاضة عليك إذا دعوك بابن العبري لأن مصدر هذه التسمية نهر الفرات.

البطريرك غريغوريوس حداد 1869-1928 “أب الفقراء”

البطريرك غريغوريوس حداد 1869-1928 “أب الفقراء”

البطريرك الذي مشي في جنازته 80 ألف مسلم.
البطريرك الذي رفع الرغيف وسأل الخباز :
هل كُتب عليه للمسيحيين فقط.. ؟؟
انه البطريرك غريغوريوس حداد

في الحرب العالمية الأولى 1914-1918 وقعت مجاعة “سفر برلك ” التي حصلت في لبنان .. ففتحت البطريركية الأرثوذكسية في دمشق أبوابها لإطعام الجياع والوافدين من بيروت .. بدون أي تمييز بين دين او لون أو مذهب..
سعر القمح أصبح مرتفعا جدآ ومن النادر وجوده ..

متابعة قراءة البطريرك غريغوريوس حداد 1869-1928 “أب الفقراء”

الرها عروس بلاد الرافدين:

الرها عروس بلاد الرافدين:
Matta Roham
23 أكتوبر 2020 ·
الرها عروس بلاد الرافدين:
تعتبر الرها (80 كم شرق الفرات) من أم المدن السريانية في بلاد الرافدين ، وقد أطلق عليها الأدباء تسميات عديدة : ܟܠܬܐ ܕܒܝܬ ܬܗܪܝܢ ، ܡܕܝܢܐ ܡܒܐܪܟܬܐ ݂ ܡܕܝܢܬܐ ܡܗܝܡܢܬܐ ؛
عروس بلاد النهرين ، المدينة المباركة ، والمدينة المؤمنة.
يعود تأسيسها كمدينة على يد القائد العسكري المقدوني سيليوقوس الأول (وهو أحد قادة إسكندر المقدني) في القرن الرابع قبل الميلاد ، وذلك في موقع قديم تم العثور فيه على آثار من الفترة الآشورية والبابلية الحديثة . بنيت الرها على ضفاف نهر ديصان (ܕܝܨܢ أي الراقص )، وكان إسمها الأول أدمي Adme ، وفيها معبد لإله القمر . وعُرفت من قبل اليونانيين باسم إديسَّا Edessa نسبة الى مدينة إديسا في اليونان .
في عام 132 ق.م أصبحت المدينة عاصمة لمملكة أُسرهوني Osrhoene ، وحكمتها سلالة سريانية عرفت بالأباجرة منهم أبجر معنو ، وأبجر أوكومو ، وأبجر عبدو ، وذلك تحت تبعية للامبراطورية الرومانية .
إنتعش الرها بسبب وجودها على الطريق التجاري الذي يربط آسيا بمدن الأمبراطورية الرومانية ، فقامت بصك العملة الخاصة بها .
ففي العصر المسيحي تعتبر الرها أول مملكة ذات كيان سياسي يعتمد المسيحية كدين رسمي للدولة . وقد دوَّن المؤرخ الكنسي أوسابيوس المراسلات المتبادلة بين الملك أبجر الخامس أوكومو (أي الأسود) والسيد المسيح له المجد . ولما عاد الوفد الملكي الذي قابل السيد المسيح الى الرها جلب معه منديل السيد المسيح الذي إحتفظت به الرها حتى عام 944 ميلادية ، حيث قام جان كوركواس John Kourkouas بنقله الى القصر الملكي في القسطنطينية متعهداً للرها بأن الأمبراطور رومانوس الأول لن يغزوها مرة أخرى .

متابعة قراءة الرها عروس بلاد الرافدين:

مار متى الناسك في سطور

مار متى الناسك بقلم سمير زكو (أبو يونان)


في الثامن عشر من شهر أيلول من كل عام تحتفل كنيستنا السريانية الارثوذكسية بعيد قديس عظيم وشفيع محبوب لدى أهلنا في العراق ألا هو القديس مار متى الناسك أو الشيخ متي كما يحلو لهم أهل العراق مناداته.
مار متى الناسك في سطور
مار متى الناسك ويعرف أيضاً بالشيخ متي (بالسريانية: ܡܪܝ ܡܬܝ ܣܒܐ)‏ هو راهب وقديس سرياني من القرن الرابع. ولد في قرية أبجرشاط شمال مدينة آمد (ديار بكر ـ تركيا) في الربع الاول من القرن الرابع الميلادي لعائلة مسيحية، تلقى تعليمه في دير القديسين سرجيس وباخوس لمدة سبعة سنوات. ترهبن بعدها في دير زوقنين وسيم أيضاً ككاهن هناك. بسبب اضطهاد الإمبراطور يوليانوس الجاحد والمرتد سنة 361 ـ 363 للمسيحيين هاجر نحو مدينة نينوى واستقر هناك مع بعض الرهبان في جبل مقلوب وسمي فيما بعد بجبل الألفاف لكثرة الرهبان الذين قطنوا صوامعه حيث يذكر التاريخ انه وصل عددهم إلى اكثر من الف راهب.

متابعة قراءة مار متى الناسك في سطور

29 آب أغسطس تذكار مطران الجزيرة الشهيد الطوباوي البطل مار فلابيانوس ميخائيل ملكي.

29 آب أغسطس تذكار مطران الجزيرة الشهيد الطوباوي البطل مار فلابيانوس ميخائيل ملكي.

Fadi Hanna
هو يعقوب ابن المقدسي حنا بن إبراهيم بن ملكي واسم أمه سيدة، أبصر النور عام ١٨٥٦ خدم في دير الزعفران من سنة ١٨٦٨ حتى رسامته شماساً انجيلياً سنة ١٨٧٨ وعمل في الدير وكيلاً على المكتبة ومعلماً للرهبان، قدم نذوره الرهبانية الأفرامية في ١٧ أيلول ١٨٨٢ في دير الشرفة للسريان الكاثوليك وبعد أربعة أعوام من الدراسة والتمرس في الحياة الروحية غادر الدير إلى حلب حيث رقاه البطريرك جرجس شلحت في ١٣ أيار ١٨٨٣ إلى الدرجة الكهنوتية وخدم في ماردين وقراها وفي العام ١٨٩٥ وأثناء وجود القس ميخائيل في قرية قلّث هجم الأتراك وعصاباتهم على قرية عيسى بوار فقُتلت والدته مع بعض النساء والفتيات ونهبت الكنيسة وبيت الكاهن وطُرد المسيحيون من القرية فعاد القس ميخائيل من قلّث إلى ديار بكر مواظباً على خدمة النفوس، فضلاً عن اهتمامه أيام الآحاد والأعياد بقرية الكعبية. وتقديراً لأعماله الخيرية وغيرته الرسولية رقاه المطران بطرس طوبال إلى درجة خوراسقف سنة 1897 وقلده النيابة العامة على أبرشيته فزاد تفانياً في الخدمة.

متابعة قراءة 29 آب أغسطس تذكار مطران الجزيرة الشهيد الطوباوي البطل مار فلابيانوس ميخائيل ملكي.

Warum Aramäisch niemals ganz aussterben wirdDie Sprache Jesu

Warum Aramäisch niemals ganz aussterben wirdDie Sprache Jesu

Es ist die älteste gesprochene Sprache der Welt – durch Kriege und politische Konflikte ist sie als Alltagssprache vom Aussterben bedroht. Einige Christen in Israel versuchen eine Neubelebung. Sie sind stolz auf ihre „Muttersprache“, die Teil ihrer nationalen und religiösen Identität ist.

Von Lissy Kaufmann

Dayroyo Boulus sitzt an einem Tisch und beschreibt ein Lederstück mit dickem Filzstift auf Aramäisch (Deutschlandradio / Lizzy Kaufmann)
Dayroyo Boulus beschreibt ein Lederstück auf Aramäisch (Deutschlandradio / Lizzy Kaufmann)

 

متابعة قراءة Warum Aramäisch niemals ganz aussterben wirdDie Sprache Jesu

Rettung des AramäischenSprechen wie Jesus

Rettung des AramäischenSprechen wie Jesus

In der Antike war Aramäisch die wichtigste Sprache im Nahen Osten. Heute sind es nur noch einige hunderttausend Menschen, die diese alte Sprache beherrschen. Die Initiative einiger Christen in Israel, das Aramäische zu retten, gefällt allerdings nicht jedem.

Von Lissy Kaufmann

Ein Lederstück, das in aramäischer Sprache beschrieben wurde - mit dem Vaterunser (Deutschlandradio / Lissy Kaufmann)
Das Vaterunser auf Aramäisch (Deutschlandradio / Lissy Kaufmann)

 

متابعة قراءة Rettung des AramäischenSprechen wie Jesus

مخطط نظام تزويد حوض السباحة بالماء الخاص

مخطط نظام تزويد حوض السباحة بالماء الخاص
مخطط نظام تزويد حوض السباحة بالماء الخاص بالقصر الملكي في أوغاريت من بئر قريب منها عبر قنوات لنقل المياه تصب في البركة ..
الذي يزور أوغاريت يرى وضوح هذه البركة وتجهيزاتها المائية الخاصة بها ..
حيث شغل حوض ما يسمى قاعة الولائم في قصر أوغاريت تنظيماً فريداً من نوعه ..فهو عريض يبلغ عرضه 6 أمتار وطوله 8 أمتار لكنه قليل العميق بحدود 83 سم ..ويتم الوصول إليه بواسطة ثلاث درجات ومنه يتم تغذيته بالماء العذب بواسطة بئر يقع خارج بناء القصر ضمن ملحق خاص به حيث يصل الماء الى هذا الحوض من خلال قناة يبلغ طولها 18 متراً تمر تحت جدران البناء ..إضافة الى وجود فتحة في هذا الحوض تسمح بتفريغه عند تبديل مياه البركة ..باتجاه قناة تقع تحت الأرض ..
لذلك تمتعت هذه القاعة بمكانة خاصة للراحة والأستجمام تهدفان لاشك الى تأمين المتعة والاسترخاء للملك وضيوفه المقربين ..
عاشق أوغاريت ..غسان القيّم.

السريانية تظهر كشبح خافت على مدونات تاريخية

السريانية تظهر كشبح خافت على مدونات تاريخية نجح العلماء باكتشافها دون النص المكتوب عليها

 

تحرير /عنكاوا كوم عن نيوز ويك
ترجمة \ريفان الحكيم

سعى الكتاب  ان تكون مدوناتهم ذات مدى محدود دون ان تكون الرغبة بان تحظى تلك الافكار التي نقلوها  سواء على  المستقبلات المتاحة لاسيما جلد الحيوانات مناسبة لان تصل للاجيال اللاحقة لذلك بقيت  بعض تلك النصوص مخبوءة امام اعيننا  لرغبة تلك الشريحة من الكتاب ان يقوموا بمسح ما دونوه لغرض كتابة نص اخر على ما كان متاحا امامهم   ورغم ذلك فقد دخلت التقنية الحديثة هذا المجال  لغرض استعادة  النصوص السرية  كما داب العلماء في مختبر  الولايات المتحدة  للطاقة في ولاية كاليفورنيا  ليجروا ابحاثا مكثفة  شهدها ( ستانفورد ساينكروترون للاضاءة (SSRL) ) حيث بدا فريق الابحاث  جهوده بتحليل صفحة لم تكن مسبقا قابلة للقراءة كجزء من المقدمة.

 

متابعة قراءة السريانية تظهر كشبح خافت على مدونات تاريخية

ان أصل الآراميين عرب من شبه الجزيرة العربية ؛

لماذا العروبيون يزيفون هوية الآراميين و تاريخهم ؟
هنري بدروس كيفا
لقد طرح علي أحد الإخوة الغيورين أن أجيبه على هذا السؤال :
” السلام عليكم …الأستاذ المحترم هنري…ما مدى دقة هذه المعلومة : (ان أصل الآراميين عرب من شبه الجزيرة العربية ؛نزحوا الى بوادي الشام ومنطقة الجزيرة في بلاد وادي الرافدين …وجاءت هجرتهم بسبب ضعف النتاج الاقتصادي للجزيرة العربية )”.

متابعة قراءة ان أصل الآراميين عرب من شبه الجزيرة العربية ؛

قصر الحير الغربي من بالسريانية (حيرتا ܚܝܪܬܐ )

قصر الحير الغربي من بالسريانية (حيرتا ܚܝܪܬܐ )

Matta Roham

قصر الحير الغربي
الحير والحيرة (مدينة في جنوب العراق) من السريانية (حيرتا ܚܝܪܬܐ ).
وتعني بحسب قاموس منّا :
1- دير ، عمر ، قلاية ، كرح
2- معسكر ، محطّ
يقع قصر الحير جنوب غرب مدينة تدمر على بعد حوالي 60 كم .
تمّ تشييده على مكان بقايا دير أثري وذلك في عهد الخليفة هشام بن عبدالملك سنة 727 م.
للقصر أبراجٌ دائرية ذات تصميم يخدم أغراضه العسكرية. شكله مربع إذ تتراوح أضلاعه بين 71 و 70 متراً.
كان يطلق عليه سابقاً اسم (الزيتونة)،
أمّا تسمية قصر الحير الغربي فجاءت في وقت لاحق كإستعارة من تسمية قصر الحير الشرقي.
كان القصر يتزود بالماء من سد خريقة الأثري عبر قناة مخفية طولها 16،5 كم ، لتفي بحاجاته اليومية في أقسام الحمامات والطاحونة والجامع .
قي عام 1950 نقلت واجهة قصر الحير إلى دمشق لتزين واجهة تزين واجهة المتحف الوطني .

متابعة قراءة قصر الحير الغربي من بالسريانية (حيرتا ܚܝܪܬܐ )

ܣܝܦܐ 1915 مجازر السيفو 1915 بحق السريان الآراميون

ܣܝܦܐ 1915 مجازر السيفو 1915 بحق السريان الآراميون