من هم السوريين الاراميين؟

من هم السوريين الاراميين؟


اذا نظرنا الى المصادر اليونانية نجد ان سترابون (1) كتب ′′ بوسيدونيوس يكشف لنا ايضا ان من يسموه الاغريق السوريون باسم اراميين “. نجد نفس الفكرة عند فلافيوس يوسف (2). في التاريخ القديم لليهود ′′ دارام… جاءت الاراميين الذين يسمونهم اليونانيين سوريين “. فلا عجب اذا وجد ان جميع العلماء والمؤلفين السوريين – المشرقين والغربيين – قد قاموا بنا ترك الكثير من النصوص باللغة السريانية او تؤكد هويتهم السورية الارامية:

 

Jacques de Sarouj dit de Saint Ephrem (3) ܗܢܐ ܕ ܗܘܐ ܟـܠܺܝܠܳܐ ܠܟܠܗ ܐًܪܡًܝܘܬܐ ܗܳܢܳܐ ܕ ܗܘܳܐ ܪܗܝܛܪܐ ܪܰܒܳܐ ܒܝܬ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ”
′′ من اصبح تاجا لكل (الامة) الارامية “. في وصفه لاحتلال العرب لسوريا كتب دينيس من تل مهر (4) “. من قبل اولاد هجار (العرب) ′′ بدات العبودية المصريه على الاراميين “. يمكن قراءة هذا النص من ميشال السوري (5): ′′ بعون الله نذكر الامبراطوريات التي شكلت في الاثار من قبل عرقنا من الارامين “. يعني من نسل ارام اللي اسمهم سوريين “.
لدينا العديد من النصوص التي تثبت ان الاسماء (السوريين) و (الارامين) بالنسبة لمؤلفينا السوريين. كتب القديس جاك من ادس (6) مرات عديدة: hw hkwt ‘
′′ هذا (موجود) عندنا نحن الاراميين او السوريين
بعض المشاكل التي تسبب الكثير من الاخطاء في تاريخ السوريين الارامين:
ا – الهوية السورية الارامية كانت منتشرة بشكل كبير بين المؤلفين السوريين في العصور الوسطى، ولكن الان جزء كبير من نسل الشعب السوري يدعون انفسهم بالعرق العربي الخالص.
ب-بحجة ان الاسم السوري اليوم يطلق على شعب سوريا الحالي، صدق جزء من شعبنا انه من الافضل ترك اسمنا السوري وتستخدم مصطلح سوريا. لهذا السبب يجب ترك مصطلح سوري عربي لاهالي سوريا الحالية، ولكن يجب ان نحافظ على اسمين تاريخيتين: السوري الارامي.
ج-بعد صفقة تشالقدوني عام 451، تم تقسيم السوريين الى شالقدوني ومضاد للشالقدونيين. ينبغي ملاحظة ان السوريين ضد الشالقدونيين بين عام 451-518 اعترضوا ′′ على كونسيل شالقدوني، خاصة ضد الصيغة بطبعتين في بداية القرن 20، حاول وودوارد (7) شرح ′′ الهرطقات ′′ على انها حركات قومية ؛ لاحقا فاسيليف (قال ان: “… خلف الخلافات الدينية المتزايدة الحدة، من الواضح ان التنافسات الوطنية خاصة في سوريا ومصر. تدريجيا السكان الاصليين في مصر وسوريا يصممون فكرة التخلص من النتوم والرغبة “. وشاهد العديد من العلماء في مكافحة الشلودونية حركة ضد السلطة المركزية. اعتبر ستين (9) ′′ الاحادية ′′ كمامة ′′ تمويه للعنصر الشعبي والوطني. هذا التيار طعن فيه جونز (10) الذي رفض اي تقارب بين ′′ هرطقات ′′ و ′′ القومية ′′ صفقة شالقدونيا عام 451 تقسم الشعب السوري الارامى الى محترف ومضاد للشالقدونية. هذا الانقسام سهل احتلال العرب المسلمون للشرق الارامى.
د-لم يتم احصائيات خلال احتلال العرب لمعرفة العدد الدقيق للسكان السوريين عن المسلمين ولكن لا يجب ان يخفي عنا هذه الحقيقة: كان السوريين العرب اكثر من المسلمين حتى في القرن التاسع عشر! في الشرق القديم (سوريا والعراق ولبنان وفلسطين والاردن) السوريون كانوا اطباء الخلفاء العباسيين لمدة 200 عاما!
لذلك فان الشعب السوري الارامي اقدم شعب في الشرق، قاموا ببناء عدة ممالك ارامييين، في القرن الحادي عشر av. J.C، مما يعني ان تاريخهم يتجاوز 3200 عام. لغتهم الارامية هي الاقدم التي لا تزال تتكلم حتى الان.
للاسف العالم الحالي ينسى اهمية ودور الاراميين في تاريخ الشرق من يعلم اليوم ان مدينة دمشق بناها الاراميون وكانت عاصمة من عاصمتهم لاكثر من 300 سنة.
رغم طرد ابناء الشعب الارامي من ارضهم الا انهم لا يريدون نسيان اصولهم وثقافتهم ولغتهم. لهذا السبب يشكلون جمعيات ثقافية فاعلة لانهم يعرفون اهمية تراثها.
Henri Bedros Kifa .
1-سترابون، الجغرافيا الاول (2) 34
2-فلافيوس يوسف تاريخ اليهود القديم الاول (6)
3-AMAR J. P، منزل متري على مار افريم المقدس بواسطة مار جاكوب من ساروغ. في باترولوجيا اورينتاليس V 47 (1995). ص 64
4-شابوت (S. 😎 الجزء الرابع من خاطرو دنيس السرياني دي تل محرز p-11
5-شابوت (ج) ب) خاطرو ميشال السوري ت 442 ص 442
6., ف-29 ف-196
7-WODWARD (E. L)، المسيحية والقومية في الامبراطورية الرومانية لاحقا P-VI 1917
8-VASILIV (A. A)، Histoire de l ‘ Empire Byzantin T-I، P-135
9-ستين (E)، تاريخ الامبراطورية البيزنطية السفلى تي-II، ف-389
10-جونز (A.H.M)، اين البدع القديمة حركات وطنية او اجتماعية متنكرة: في مجلة الدراسات اللاهوتية 1959 م-298.