( مكدوس الباذنجان )

{ المطبخ السرياني }
———————–
( مكدوس الباذنجان )
———————–

1.jpg
2.jpg
3.jpg
4.jpg
5.jpg
6.jpg
7.jpg
8.jpg
9.jpg
10.jpg

بريخ صفرو آحي وآحوثو رحيمي / صباحكم مبارك إخوتي وأخواتي الأحباء مع
من أنواع المونة المنزلية السورية التي تُحضَّر عادة في فصل الخريف ، والمعروفة والمشهورة في بلاد الشام بشكل خاص وهو زينة مائدة الفطور فيها ، وفي فلسطين ولبنان وفي جميع أنحاء سوريا الأم .
المقادير والمكونات :
———————-
2 كغ باذنجان من الحجم الصغير – 200 غ فليفلة حمراء حلوة – 4 حبات فليفلة حمراء حارة – 400 غ جوز – 4 رؤوس ثوم – 300 غ ملح خشن – 2 ليتر زيت زيتون – ماء كافي لسلق الباذنجان على أن يغمره .
الطريقة :
———–
تُنظَّف رؤوس الباذنجان دون قطع الرأس ويُغسل ، ثم يوضع في وعاء كبير الحجم مع إضافة الماء ويُترك على النار وما أن يصل لدرجة الغليان تُهدأ النار ويُترك ليغلي لمدة ربع ساعة ، يُرفع عن النار ويُصفى من الماء ، حيث يُضاف إليه الماء البارد كي يبقى لونه جميلاً ، وما أن يبرد يُقص في السكين على طوله ، ويُملَّح من الداخل والخارج ويُصف في مصفاة مع وضع وعاء في أسفل المصفاة ويُغطَّى حيث يوضَع عليه ثقل ليضغط على الباذنجان للتخُّص من الماء المسَّرب منه ، يترك جانباً لمدة لا تقل عن ست ساعات . في هذه الأثناء نبدأ بتحضير الحشوة .
يُفرم الجوز بالسكين على أن يكون متوسط النعومة ، تُفرم الفليفلة في الخلاط الكهربائي بعد نزع البذور عنها ، ثم تُصفَّى قليلاً ، يُضاف إليها الثوم المهروس والجوز مع إضافة القليل من الملح بحسب الحاجة ، ثم يُحشى الباذنجان ويُصف في أوعية زجاجية ، تُقلب الأوعيةعلى فمها في مصفاة وتُترك لمدة يومين كي يترسَّب الماء المتبقي في الباذنجان ، ثم يُضاف الزيت لدرجة الغمر وتغلق بإحكام ، وكلما طالت الفترة يزداد نكهة ولذَّة .
ملاحظة : بالإمكان إضافة القليل من السكر للحشوة لأنها تعطي الباذنجان لوناً جميلاً رائعاً .
وصحتين وهنا … وعقبال كل سنة بالصحة والعافية .

فوشون بشلومو / إبقوا بسلام
قولو د سوريويي / إدارة موقع صوت السريان
أختكم سهام بدرية زكّو
أربعو بشابو / الأربعاء
2016 م / 10 / 19