{ مربَّى القرع } أو اليقطين :

{ مربَّى القرع } أو اليقطين :

بريخ صفرو لكولخون / صباح الخير والبركة مع

{ المطبخ السرياني }

1 2 3 4 5
———————-
في هذه الأيام من كل سنة غالباً ما كان أهالينا يُقدمون على تحضير المونة لفصل الشتاء ، ومنها المربيات بأنواعها ، واليوم نقدِّم لكم نوعاً من المربيات الشهية والذي سيبدأ موسمه في شهر تشرين الأول المقبل وهو :

{ مربَّى القرع } أو اليقطين :
—————————
المقادير :
———–
1 كغ سكر لكل 1 كغ قرع مقطّع – 1/2 كغ كلس حجري إن وُجِد أو كلس بودرة – 5 ليتر ماء مغلي أو أكثر على أن يغمر القرع – عصير ليمونة واحدة – 2 عود قرفة – 10 حبات قرنفل .
الطريقة :
———–
سنقوم بتحضير 2 كغ قرع ،( حيث يُقطع القرع بسكين زكزاك إن وُجدت لتعطيه رونقاً رائعاً ) يوضع الكلس في وعاء عميق ويسكب عليه الماء المغلي فستظهر الفقاعات وذلك دليل على صحة الكلس ، يحرك جيداً بملعقة خشب كي يذوب الكلس ويُترك ليبرد وليترسَّب الكلس في القاع ، وما أن نتأكد من برودته يُغرَف الماء الصافي من على الوجه بتأني ويُسكَب في وعاء آخر عميق من الحجم الكبير ويضاف إليه القرع ويُحرك جيداً ويُترك فيه لمدة 12 ساعة ، حيث يُحرك كل ساعة ، ثم يُصفَّى القرع من الماء ويُغسل جيداً على عدة مراحل بتغيير الماء إلى أن يصبح الماء شفافاً وللتخلص من الكلس المخزَّن داخل القرع .
يُضاف 1 كغ من السكر وملعقة أكل ليمون للقرع ويُحرَّك جيدا ويُترك لمدة لا تقل عن ثماني ساعات ، حيث يُحرَّك بين آن لآخر ، ثم يُصفَى القرع ويُترك جانباً ، أما الماء فيوضع في وعاء على النار ليغلي لمدة 10 دقائق ، يُرفع عن النار ويضاف إليه السكر المتبقي أي ( 1كغ ) ويحرك جيداً كي يذوب السكر وننتظر ليبرد ، يُضاف أليه القرع ويترك لمدة أربع ساعات ، ثم يصفَّى القرع من الماء ويُترك جانباً . يُوضع الماء على النار وما أن يصل لدرجة الغليان تُهدَّأ النار ويُترك ليغلي لمدة ساعة وربع تقريباً . يضاف القرع والليمون والقرفة والقرنفل إليه ويترك ليغلي لمدة عشر دقائق لا أكثر كي يحافظ على لونه الأصفر الفاتح وخاصية القرمشة . يُعبأ في المرطبانات ويُغلق بإحكام بعد أن يبرد ، ويُحفظ في مكانٍ بارد . وصحتين وهنا ، وعقال كل سنة .

فوشون بشلومو / إبقوا بسلام
قولو د سوريويي / موقع صوت السريان

أختكم سهام بدرية زكّو
2016 / 09 / 13 م