{ مربَّى الباذنجان }

{ مربَّى الباذنجان }

1 2 3 4 14433123_875092245958329_7247143566683500478_n

بريخ صفرو لخون / صباحكم وصباح سوريا نعمة وبركة مع

{ المطبخ السرياني }
——————–
{ مربَّى الباذنجان }
——————–
من المربَّيات الشهيرة واللَّذيذة والتي تُعتبَر من الحلويات في جميع أنحاء سوريا ، وخاصةً في دمشق وحلب والجزيرة السورية .
المقادير والمكونات :
——————–
2 كغ باذنجان أسود صغير الحجم – 300 غ كلس – 3 كغ سكر – 3 أقداح ماء – عصير ليمونة أو ربع ملعقة صغيرة ملح الليمون – جوز حسب الحاجة مقطع أرباع أو أصغرقليلاً – 3 أعواد قرفة – معدَّل 5 حبات قرنفل.
الطريقة :
———–
تُنظَّف الرؤوس الخضراء للباذنجان دون قطع الرأس ويُحفر قعر كل رأس بثقب رفيع بالحفارة الرفيعة . ويوضع في وعاء عميق كافي الحجم .
يُغلى الماء ويضاف للكلس لتظهر الفقاعات دليل على أنه صالح للإستعمال , ويحرَّك جيداً ويُترك ليبرد ، وما أن يترسب الكلس جيداً في قاع الوعاء يُغرف ماءه بتأني ويُسكب فوق الباذنجان إلى أن يغطّيه ، ويحرك جيداً ، يُترك في ماء الكلس لمدة 12 ساعة ، ويحرك كل ساعة بملعقة الخشب . ثم يصفى من ماء الكلس ويُغسل بالماء البارد عدة مرات إلى أن يصبح الماء صافياً شفّافاً .
يًصفى من الماء جيداً ويترك جانباً .
يوضع نصف مقدار السكر في وعاء ويضاف إليه قدح ونصف ماء ويوضع على النار ليغلي لمدة ربع ساعة تقريباً ، يُضاف إليه الباذنجان ويترك ليغلي إلى أن ينضج . ثم تُضاف أعواد القرفة وحبات القرنفل .
يُصفَّى الباذنجان من القطر ، يوضع القطر على النار من جديد ويضاف إليه باقي السكّر وقدح ونصف من الماء المتبقي مع إضافة ملح الليمون ، وما أن يصل لدرجة الغليان تُهدَّأ النار إلى أن يصبح كثيفاً ، يُرفع عن النار ويُضاف إليه الباذنجان مجدّداً ، ويترك لمدة 12 ساعة كي يمتص القطر المركَّز .
يُصفَّى الباذنجان من القطر ويُترك في المصفاة كي يجف قليلاً ، ثمَّ يُحشى بالجوز ويُصف في أوعية زجاجية بشكل مناسب على أن تكون الفوهة للأعلى ، يُضاف إليه القطر وتُغلق الأوعية بإحكام . ثمَّ يُقدم عند الحاجة …. وصحتين وهنا .. وعقبال كل سنة .

فوشون بشلومو / إبقوا بسلام
قولو د سوريويي / موقع صوت االسريان

أختكم سهام بدرية زكّو
يومو تلوثو / يوم الثلاثاء
2016 م / 09 / 27