غوزانا💎.. كنوز سورية اكتشفت مصادفة💎💎💎.

غوزانا💎.. كنوز سورية اكتشفت مصادفة💎💎💎.

وتعد من أعرق الحضارات والمدن التاريخية في منطقة الجزيرة السورية وقد كشفت التنقيبات عن عدة حضارات متعاقبة تعود أقدمها إلى الألف السادس قبل الميلاد.

غوزانا هي إحدى الممالك الآرامية في سورية ويعتبر نقش ملك غوزانا🤴 من صلب الأدب الآرامي حيث تبلور الأدب الآرامي في عدد من مدن آرام السورية، أهمها منطقة غوزانا 👈(#تل_حلف👉) الذي يعد من أهم التلال الأثرية في محافظة 👈#الحسكة 👉السورية.

غوزانا مدينة أثرية سورية تقع تحت تل حلف في سورية، على الضفة الغربية لنهر👈 الخابور👉 وبالقرب من👈 سكة قطار الشرق السريع👉 وتبعد عن مدينة 👈رأس العين👉 بحدود 2 كيلو متر.

قد عثر فيها على آثار في غاية الأهمية مثل،👈 قصر رائع زينت واجهته الأمامية بتماثيل ضخمة🤴 ونقوش ومنحوتات بازلتية جميلة تمثل مشاهد الحرب وصراع الوحوش والكائنات الأسطورية الخيالية وكذلك تزيَّن جدران المعبد صور ومنحوتات مشابهة. وكذلك المساكن المستديرة الشكل والأواني والأدوات الصوانية، كما أن الموقع اشتهر بالمكتشفات الفخارية المتقنة الصنع والملونة والمزينة وقد عرف عالميا باسم فخار حلف.

اكتشف مدينة غوزانا عالم الآثار الألماني ماكس فون أوبنهايم بعد 👈10 سنوات من بدء أعمال التنقيب حين عثر على بعض التماثيل بالمصادفة بينما كان الأهالي يحفرون قبراً لأحد موتاهم. وفيه أظهرت التنقيبات خمس طبقات حضارية، وكان ذلك بالتحديد في عام 👈1910 م وكانت التنقيبات قد بدأت عام 👈1899 م واستمرت حتى عام 👈1940 م، وكان لاكتشافها أهمية كبيرة بالنسبة لحضارات المنطقة وسورية.

آثار مملكة بخياني وعاصمتها غوزانا الكثيرة موزعة على عدد من المتاحف في سورية والعالم فيمكن إيجادها في متحف👈 #حلب# وفي متحف تل حلف وفي متحف👈 #برلين# في #ألمانيا##.
من موقع سوريا السياحية💫💫