تاريخ وحضارة وذكريات مدينة القامشلي العزيزة

المعلّم والتلامذة ( 133) …

– ( الذكرى ناقوس يدقّ في عالم النسيان ، أجمل ما في الإنسان الذكرى ) ،

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏8‏ أشخاص‏، و‏‏نص‏‏‏

 

بهذا العنوان الرئيسي من إحدى الصديقات في الفيسبوك باشرت كلامها الرومانسي بشكر وتشجيع لِما نقوم به من (كتابات حلوة ) عن تاريخ وحضارة وذكريات مدينة القامشلي العزيزة على قلوبنا جميعاً.

أحبّأئي الأصدقاء الكرام في كل مكان ومن كل الأجيال مرحباً بكم .

في الواقع فكرتُ قليلاً وراجعتُ نفسي من بعد الإتصالات الكثيرة والرسائل الفيسبوكية التي أتلقّاها على الدوام من أصدقائي الأعزّاء في الوطن والمهجر ، وملخّص رسائل المتصلين جميعاً وتوصياتهم هي :

– بأن أستمر في الكتابة في هذه السلسلة من ( المعلّم والتلامذة ) والتي المقصود فيها :

بأن الانسان يأتي الى هذا العالم بريئاً وغرّاً وبعدها يتعلّم من المعلّم كتلميذ ، ومن ثم يتدرّج في الحياة التي هي أكبر مدرسة .

– معظم الأصدقاء سعداء ومبسوطين على الآخر في مشاهدة هذه الصور الرومانسية الرائعة من تاريخ نشاطات زالين القامشلي ، من كشفية وموسيقية ومسرحية ورياضية وثقافية الخ … ومعظمها من مختلف ألأجيال والأزمنة والحفلات والمناسبات والمسيرات في الشوارع الرئيسية للقامشلي ، والمُحاطة بالشعب القامشلاوي الطيّب الواقف على الارصفة من الجانبين وأحياناً من فوق الأساطيح ، وهنا نشاهد ونلاحظ عظمة الأمة السريانية في ترتيبها وتنظيمها للمسيرات والإحتفالات الوطنية .

أحبّائي القرّاء … لقد أرفقتُ في هذا المنشور بعضاً من الصور التي تروي تاريخ وحضارة الأمة السريانية ورقيّها في مدينة الحب والتآخي زالين القامشلي ، والصور هي لثلاثة أجيال مختلفة :

الصورة الأولى لأعضاء في إدارة نادي الرافدين في الخمسينات وقوفاً من اليمين الى اليسار :

المرحوم سفر يوطنان إيشو ، آحو كبرئيل – أمدّ الله بعمره – المرحوم جورج لحدو .
جلوساً من اليمين :

المرحوم متى سليم موصلّي ، المرحوم شابو باهي ، المرحوم عيسى طباخ رئيس النادي ، المرحوم يعقوب شماس ، كبرئيل سلطاني – أمدّ الله بعمره .

الصورة الثانية من نشاطات الفوج الكشفي الرابع في السبعينات ومن اليمين :

دانيال شابو ، سردانابال أسعد ، إليزابيت هابيل ، أفرام أجودان شمعون .

الصورة الأخيرة للفوج الكشفي الرابع في إحدى المناسبات الوطنية في منتصف الستينات ، والملفت للنظر في هذه الصورة التاريخية عن مدى التحام الكشاف بالشعب المدني !

أحبأئي وأصدقائي …مثلما تابعتم معي في هذا التاريخ المشرّف … وتلك كانت نصيبين الجديدة ܢܨܝܒܝܢ – زالين القامشلي مدينة الحب ومسقط رأسنا جميعاً!

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Sardanapal Asaad‎‏‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏35‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏حشد‏‏‏‏