{ الهريسة أو النمّورة }

{ الهريسة أو النمّورة }

1 2 3 4

بريخ صفرو لكولخون / صباحكم نعمة ونور مع
{ المطبخ السرياني }
———————–
هذا النوع من الحلويات المعروف والمشهور في جميع أنحاء سوريا والشرق ، حيث قدمناه لكم سابقاً بالطريقة الصيامية ، واليوم نقدمه لكم بطلب خاص من بعض الأعضاء بالطريقة المعروفة والمحبَّذة لدى الجميع ، وهي عادة ناجحة جداً . وهي :

{ الهريسة أو النمّورة } … يُجهَّز القطر ( الشيرة ) قبل البدء بخلط الهريسة .
————————
مقادير القطر :
—————–
3 أقداح سكر- قدح ونصف ماء – ملعقة أكل ليمون – 4 ملاعق ماء زهر – 4 ملاعق ماء ورد .
يُضاف السكر للماء ويوضع على النار وما أن يغلبي تهدأ النار ويترك لمدة نصف ساعة إلى أن يُعقد قليلاً ، يضاف الليمون ثم ماء الزهر والورد ، ويترك على نار هادئة جداً .

مقادير ومكونات الهريسة :
————————–
3 أقداح وسط سميد خشن (سميد المامونية ) – قدح ونصف جوز الهند ناعم نوعاً ما – نصف قدح سكر – قدح ونصف زيت الذرة ( من الأفضل استخدام زيت المازولا ) – قدح ونصف حليب – 4 ملاعق لبن ( زبادي ) – ملعقة صغيرة ممتلئة Baking powder – ملعقة أكل ماء زهر وملعقة ماء ورد – لوز منزوع القشرة للزينة . أو فستق حلبي مطحون حسب الذوق .
ملاحظة : هذه المقادير هي لحجم صينية كبيرة ( 45 سم طول .. 30 سم عرض تقريباً ) لأن حجم الصينية هو الذي يتحكم بثخن العجينة . حيث تُدهن بالزيت سلفاً .
الطريقة :
———–
يُضاف السكر وجوز الهند وال Baking powder للسميد ويُخلط جيداً ، ثم يُضاف الحليب واللبن وماء الزهر والورد والزيت ويُمزج جيداً ، يُسكب المزيج في الصينية ويُصقل بهز الصينية عالطول والعرض كي يتساوى السطح .
ملاحظة : يجب أن يكون ثخن الخليط ب 2 1/2 سم ، تُترك لمدة نصف ساعة تقريباً لتتشرب جيداً وليتسنَّى لنا تقطيعها مربعات متوازية ومتساوية وتُزين باللوز أو الفستق الحلبي حسب الذوق . توضع في الفرن قبل أن يُحمَّى .
يُحمّى الفرن لأعلى درجاته الحرارية وما أن تصل الحرارة للدرجة القصوى يُهدأ لل 3ْ50 درجة ، وتترك إلى أن تأخذ لونها الذهبي الغامق نوعاً ما .
ترفع من الفرن ويُسكب عليها القطر الدافىء في الحال حيث تُمرر السكين في الشقوق كي تمتص القطر جيداً . توضع في الثلاجة ( البراد) بعد أن تبرد . وتترك لمدة ساعتين في البراد على الأقل،
وتُقدم في صحن ملائم ، وصحتين وهنا .
ملاحظة : عادة أستعمل نصف المقادير لصينية بحجم 32 سم طول .. و 23 عرض ,, فتعطي 20 قطعة ملائمة تماماً .
فوشون بشلومو / إبقوا بسلام
قولو د سوريويي / موقع صوت السريان

أختكم سهام بدرية زكّو
عروبثو / الجمعة / 2016 / 09 / 16 م