الملفونو فولوس كبريال ( 1912-1971 )

الملفونو فولوس كبريال ( 1912-1971 )
Sardanapal Asaad

شلومو أعزائي …
يسرني في هذه الحلقة الخاصة أن اتناول وَلَو بشكل مختصر بعضاً من الصور الخاصة لمدير الميتم السرياني السابق المرحوم الملفونو فولوس كبريال ( 1912-1971 ) وذلك عندما كان صغيراً في الميتم السرياني في أضنة في الدولة العثمانية ( تركيا اليوم ) ومعه الى يمينه زميله التلميذ كبرئيل أسعد ( وبعدئذ اصبح كبرئيل الموسيقار المؤسس الاول للاغاني السريانية القومية في القرن العشرين ) .
وكذلك صورة اخرى تجمع فولوس مع التلامذة والى يساره كاهن ( غير معروف الإسم ) وهنا من بعد أن تولّى إدارة الميتم في بيروت في فترة بداية الثلاثينات من القرن الماضي من سنة 1932 ولغاية اغلاقه في سنة 1958 .
واخيراً ، صورتين تجمع الملفونو فولوس مع عالم الآثار والمستشرق الفرنسي جاك جاري وبرفقة سفير اللغة السريانية العالمي الملفونو ابروهوم نورو ( الصور مأخوذة من أرشيف كتاب جولتي لأبروهوم نورو 1967 ).
الصورة الأولى وهي لوحة شخصية بورتريه رسمتها بالقلم الفحمي في سنة 1999 وذلك تكريماً لجهود الملفونو فولوس كبريال في إدارة الميتم السرياني في بيروت في منطقة الخندق الغميق ، و كذلك تأليفه كتباً في تعليم اللغة السريانية على مستوى الجامعة اللبنانية رحمه الله .
ملاحظة : مدرسة الميتم السرياني التي تأسست في أضنة و من ثم انتقلت الى بيروت معناها واختصارها هو كالتالي :
ܬ . ܡ . ܣ تاو . ميم . سمكت ومعناها هو : ترقّي المدارس السريانية .

التلميذ فولوس كبريال الى اليمين من الصورة وعن يمينه زميله التلميذ كبرئيل أسعد واضعاً يده اليسرى على كتفه والصورة هي جزئية من الصورة الكبيرة لمعظم المجموعة الكبيرة من التلامذة في الميتم السرياني في اضنة بتركيا في سنة 1920

الملفونو فولوس كبريال مع عالم الاثار والمستشرق الفرنسي جاك جاري حوالي سنة 1967

الملفونو فولوس كبريال مع كاهن وتلامذة في الميتم السرياني في بيروت في الثلاثينات من القرن الماضي

 

لوحة الملفونو فَولوس كبريال مدير الميتم السرياني السابق في بيروت ، رسمتها بالقلم الفحمي في سنة 1999