{ المطبخ السرياني } ****** { العقودِة } ******

صفرو بريخو لخون / صباحكم مبارك
مع
{ المطبخ السرياني }
************
{ العقودِة }
******

1 2

3 4 5 6
من التراث السرياني العريق الأصيل ، والموروث من أجدادنا السريان .فالأسم مشتق من عقد الزينة وسُمِّيت بالعقودِة لأنها شبيهة بعقد الخرز الذي يزين الحسناوات والفتيات ، وما زالت شعوب المناطق الشرقية ، وخاصة في سوريا الوطن ،والعراق ، وفي بلاد المهجر يقومون بتحضيرها في هذه الأيام ، لتكون جاهزة لعيد الميلاد ومائدة رأس السنة الجديدة حيث أنها تزين المائدة مع البستيق والجوز .
المقادير والمكونات :
************
* 9 ليتر ماء بارد
* 2 كغ طحين
* 800 غ دبس عنب فاتح
* 200 غ دبس غامق
* ملعقة أكل قرنفل مطحون
* ملعقة صغيرة جوز الطيب مطحون
* ملعقة أكل قرفة مطحونة
* 2 كغ سكر
* معدل 2 كغ جوز بدون تقطيع
* أبرة وخيط أبيض رفيع ثبوت ( Solid )
الطريقة :
******
* يُنقع الجوز لمدة ساعتين ثم يصفّى ويصنع منه عقداً بالخيط والإبرة على ألاَّ يكون طوله أكثر من متر . وهكذا إلى أن ننتهي من صنع العقود . يُترك جانباً ليجف الجوز جيداً .
* تُحضَّر خشبة بطول مترين تقريباً ويُدَق فيها مسامير على طول الخشبة من الطرفين إن احتاج الأمر ، على أن تكون المسافة بين المسامير لا تقل عن 5 سم ، كي لا تلتصق العقود ببعضها .وأن توضع الخشبة على ارتفاع متر وربع كي لا تلمس العقود الأرض .وفي مكان مهب الهواء كي تجف بسرعة
ملاحظة : يحتاج الأمر لسيدتين للتعاون والعمل معاً
* أما الحريرة
*********
: نبدأ بنصف المقادير فيضاف نصف الطحين للماء ويُخفق جيداً أو يوضع في الخلاط الكهربائي ليمتزج جيداً يوضع على النار يُضاف الدبس والسكر والتوابل ، ويُحرّك ونستمر في التحريك دون توقف . في نفس الأثناء يُخلط باقي الطحين مع االنصف الآخر من الماء ويُخلط حيث يكون جاهزاً لإضافته للمزيج . ونستمر في التحريك إلى أن يغلي ونتركه على النار مع التحريك المستمر لمدة نصف ساعة إلى أن ينضج الطحين ويُطبخ جيداً .
* ثم نبدأ بغمر كل عقد بدوره في المزيج ( الحريرة ) ثم يُرفع بتأني للتخلص من السائل الزائد على العقد ويُعلق في المسار الأول وهكذا إلى ان ننتهي ، مع الإستمرار في تحريك السائل . ننتظر إلى أن تجف نوعاً ما .
* نبدأ بالمرحلة الثانية لغمر العقود من جديد ونعلِّقها مرة أخرى ، وننتظر ثانية لتجف ، مع الإستمرار في تحريك السائل ، وربما يحتاج الأمر لغمر ثالث حسب الرغبة .
* تُترك العقود معلَّقة لمدة يومين أو ثلاثة لتجف .
* مرحلة التعريق :
************
لا بد من تعريقها لتصبح طريَّة ، حيث تُجهّز قطعة قماش كبيرة بيضاء نظيفة ، توضع العقود عليها وتُلف جيداً ثم في كيس بلاستيك وتوضع في مكان دافىء وتترك لمدة 24 ساعة .
* تُرفع عن الكيس وتغمر في الطحين ونقوم بتهويتها كي لا يمسها العفن مع الزمن .
* بالإمكان تخزينها في الفريزر أيضاً . حيث تُقطع حسب الرغبة وتوضع في أكياس بلاستيك وتُخزّن في الفريزر .
* أما البستيق :
********
*يُسكب ما تبقَّى من الحريرة على قطعة قماش بيضاء كبير نظيفة ، ويُفرش المزيج بشكل متساوي ، ويوضع على شريط كي يجف ، يُنزع البستيق عن القماش يتأني بعد أن يجف ، ويُقص أشكالاً هندسية حسب الذوق ويُرش بالطحين كي لا يلتصق ببعضه ويُطوى ويُطبق ويوضع في الفريزر أيضاً . ويُقدَّم مع الجوزعند الحاجة . وصحتين وهنا .
عقبال كل سنة يارب .
فوشون بشلومو / إبقوا بسلام
قولو د سوريويي / صوت السريان
أربعو بشابو / الأربعاء
2016 م / 11 / 23
أختكم سهام بدرية زكّ