المسكنات: مسكن الألم: اختيار المسكن المناسب

تحتوي جميع المسكنات غير الموصوفة على أحد الكيميائيات الخمسة التالية: الأسبيرين، الأسيتامينوفين، الإبوبروفين، صوديوم النابروكسين، ومؤخرا، الكيتوبروفين. وبالنسبة إلى المفعول، فإن الفرق بينها لا يستحق الذكر.

وتعمل المسكنات غير الموصوفة من قبل الطبيب على تسكين الألم الخفيف إلى المعتدل الذي يتزامن مع الصداع والزكام وألم الأسنان وأوجاع العضلات والظهر، هذا بالإضافة إلى آلام التهاب المفاصل والتقلصات الحيضية. وهي أيضا تخفض الحرارة.

وتنقسم المسكنات غير الموصوفة إلى فئتين:

=  العقاقير المضادة للالتهاب غير المحتوية على الستيرويد NSAIDs: وهي تضم الأسبيرين والإبوبروفين وصوديوم النابروكسين والكيتوبروفين. وأكثر ما تظهر فعاليتها في حالات الألم المشتملة على التهاب (كبعض أشكال التهاب المفاصل أو الأوتار). ومن أبرز آثاره الجانبية انـزعاج بطني وقرحة ونـزف.

=  الأسيتامينوفين: وهو لا يشفي الالتهاب. ونظرا لعدم اشتماله نسبيا على آثار جانبية بالجرعات الموصى بها، من شأنه أن يكون بديلا جيدا على المدى الطويل لعقاقير NSAIDs، حين يشتمل تعاطيها على بعض المخاطر.

وتعمل جميع المسكنات غير الموصوفة بجرعاتها العادية على تخفيف الآلام اليومية كوجع الرأس أو العضلات. أما بالنسبة إلى آلام الحيض، فإن الإبوبروفين وصوديوم النابروكسين والكيتوبروفين تتميز بمفعول أقوى.

أنواع المسكنات

تتوافر المسكنات غير الموصوفة بأشكال متنوعة. مع أن المسكن الشامل، الأقل كلفة هو كل ما تحتاج إليه في بعض الأحيان. وإن رغبت بالاستفهام يمكنك سؤال الصيدلي أو الطبيب.

وفي ما يلي تصنيف لمختلف أشكال العقاقير:

=  المحجوزة: تحتوي المسكنات المحجوزة على مضاد حمضي لتخفيف حموضة المعدة. أما إذا ما كانت هذه العقاقير تحمي المعدة بالفعل فهو أمر موضع جدل.

=  المعوية التغليف: ثمة غلاف خاص يسمح بمرور الأقراص عبر المعدة والذوبان في المعى الدقيق. ومن شأن هذه العملية أن تخفف من تهيج المعدة. وتستعمل المسكنات المعوية التغليف عند الحاجة إلى تناول المسكن يوميا للآلام المزمنة. ولكن، نظرا لكون التغليف يؤخر امتصاص العقار، لا يعتبر هذا الخيار هو الأفضل عند الحاجة إلى مسكن سريع المفعول (كحالات الصداع).

=  الموقوتة التحرير: وتدعى أيضا المطولة أو المتواصلة التحرير، وهي مستحضرات بطيئة الذوبان. تعمل هذه العقاقير على تمديد وقت الراحة عبر الحفاظ على مستوى ثابت من المسكن في الدم. استعملها عند الحاجة إلى تسكين طويل المفعول ولكن غير فوري.

=  الفائقة القوة: إن جرعة واحدة من هذه العقاقير تحتوي على كمية أكبر من المسكن مما تحتويه المستحضرات العادية القوة، أي ما يعادل عادة 500 ملغ من الأسبيرين أو الأسيتامينوفين مقابل 325 ملغ. وتعتبر هذه الأدوية مناسبة أكثر عندما يتطلب الأمر أكثر من جرعة واحدة عادية القوة لإزالة الأعراض. غير أنه لا ينصح بتعاطيها غالبا.

=  التركيبات الممزوجة: تختلط بعض التركيبات بالكافيين أو مضادات الهيستامين لإعطاء مفعول أقوى. وتظهر الدراسات بأن إضافة الكافيين إلى الأسبيرين أو الأسيتامينوفين تزيد مفعول المسكن في الواقع.

=  الأقراص، الكبسولة، الحبوب المغلفة بالهلام، العلكة أو السائل: إن واجهت صعوبة في ابتلاع الأقراص المستديرة أو الكبسولات، فقد تجد ابتلاع الحبوب المغلفة بمادة هلامية أسهل. ومن الاختيارات الأخرى أخذ الأسبيرين على شكل فوار مع مضاد للحموضة (Alka-Seltzer) أو على شكل علكة (Aspergum).

=  الشاملة: تعتبر المسكنات الشاملة أقل كلفة إجمالا من العقاقير الأخرى كما تعادلها فعالية.

العناية الذاتية

=  تعرف على المخاطر الخاصة بحالتك: امتنع بشكل عام عن تناول العقاقير المضادة للالتهاب غير المحتوية على الستيرويد NSAIDs، إن كنت تتعاطى مرققا للدم أو تعاني من اعتلال كلوي أو قرحة أو اضطراب نـزفي أو حساسية تجاه الأسبيرين.

=  تجنب تفاعل المسكن مع عقاقير أخرى: إن كنت تتعاطى عقارا آخر موصوفا أو غير موصوف، استشر الطبيب أو الصيدلي حول المسكن الأفضل لك.

=  لا تتجاوز الجرعة الموصى بها ما لم يوص الطبيب بغير ذلك.

=  تجنب تعاطي الكحول: فاختلاط الكحول بالأسبيرين أو الإبوبروفين أو صوديوم النابروكسين يزيد خطر الإصابة بانـزعاج في المعدة أو بنـزيف. ومن شأن امتزاج الكحول بجرعات مفرطة من الأسيتامينوفين أن يضاعف احتمال تعرض الكبد لتلف خطير.

=  تناول عقاقير NSAIDs مع الحليب والطعام لتخفيف خطر انـزعاج المعدة.

=  لا تواصل أخذ المسكن أكثر من الضرورة: بل أعد تقييم حاجتك للمسكنات دوريا.

=  احرص دوما على قراءة التعليمات واتباعها.

مسكنات الألم غير الموصوفة

أسبيرين

أسيتامينوفين

إبوبروفين

صوديوم النابروكسين

كيتوبروفين

نموذج عن أسماء العلامات التجارية

أسكريبتين، باير، بوفيرين، إكوترين

تيلينول

ادفيل، موترين – إب

أليف Aleve

أوروديس KT

يخفف الألم والحمى

نعم

نعم

نعم

نعم

نعم

يخفف الالتهاب

نعم

لا

نعم

نعم

نعم

آثاره الجانبية

نـزف معدي معوي، ألم معدي، حرقة

نادرة عند أخذه كما هو موصى ولفترات قصيرة (عدة أيام أو أسابيع)

نـزف معدي معوي، ألم معدي، حرقة، دوار

نـزف معدي معوي، ألم معدي، حرقة ودوار

نـزف معدي معوي، ألم معدة، حرقة ودوار

تحذيرات خاصة

لا تأخذه إن كنت تعاني من تحسس تجاه الأسبيرين أو من الربو أو من
اضطراب نـزفي أو من النّقرس أو القروح

من شأن الجرعات الزائدة أن تؤدي إلى تسمم الكبد. وتزيد المشروبات
الكحولية من الآثار السامة للجرعات المرتفعة

لا تأخذه إن كنت تعاني من اعتلال الكبد أو الكلى أو القلب، اضطراب
نـزفي أو مشاكل معدة

لا تأخذه إن كنت تعاني من اعتلال الكبد أو الكلى أو القلب، اضطراب
نـزفي أو مشاكل معدة

لا تأخذه إن كنت تعاني من اعتلال الكبد أو الكلى أو القلب، اضطراب
نـزفي أو مشاكل معدة

استعماله لدى الأطفال

قد يسبب مرض راي* لدى الأطفال المصابين بالجدري أو الزكام أو أمراض
فيروسية أخرى

متوفر للأطفال، وجرعاته محددة وفقا للسن والوزن. استشر الطبيب

متوفر للأطفال، وجرعاته محددة وفقا للسن والوزن. استشر الطبيب

لا تعطه للأطفال تحت سن 12 سنة ما لم يوص الطبيب بذلك

لا تعطه للأطفال تحت سن 16 سنة ما لم يوص الطبيب بذلك

* مرض راي هو ورم للنسيج الدماغي يشتمل على خطر مميت.

ملاحظة: إن هذه القائمة غير شاملة كما أنها ليست مؤكدة. فنحن لم نخضع هذه المستحضرات الطبية للاختبار بل اعتمدنا على معلومات المصنّعين

اترك تعليقاً