{ الكتل الكبار }{ المطبخ السرياني العريق }

{ الكتل الكبار }{ المطبخ السرياني العريق }

01 1 2 3
بريخ صفرو لخون / صباحكم خير ومحبة وسلام مع

{ المطبخ السرياني العريق }

نقدم لكم هذا الصنف العريق ومن أشهى الأصناف االمعروفة والذي اشتُهرت به منظقة طور عابدين وحتى مدينة الموصل العراقية المشهورة بصنعها أيضاً ، وهي
{ الكتل الكبار }
وبعض السيدات الماهرات كنَّ في أيام أهالينا تصنعها بأياديها .
المقادير ومكونات العجينة :
6 أقداح برغل ناعم – قدحين سميد ( المامونية ) ملح – ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة – رشة صغيرة جداً جوز الطيب – ملعقة صغيرة فليفلة حارة – 3/4 كغ لحمة هبرة .
أو تشيشة ( قمح مقشور ) بدل السميد . إن وُجِد .
مكونات الحشوة : 2 كغ لحمة مفرومة ناعمة ودهينة – باقة بقدونس مفروم ناعماً – 4 بصلات متوسطة الحجم مفرومة ناعمة جداً- ملح – ملعقة كبيرة بهار حلو مطحون – ملعقة صغيرة فليفلة حمراء حارة .
طريقة العجينة : تُخلط جميع المكونات ماعدا اللحمة ، يُضاف إليها الماء البارد وتُخلط جيداً وتعجن قليلاً ، تُضاف الهبرة وتعجن جيداً مع الماء البارد حتى تتماسك وتصبح كالمرهم . وتترك جانباً .
أما الحشوة : فتُخلط جيداً دون أن تُعجن ..
ملاحظة : يُستحسن أن تكون الحشوة مفلفلة .( متل الأرز المفلفل )
طريقة الصنع : تُقطع العجينة قطعاً متوسطة الحجم ، نستعمل صفائح من النايلون لرق العجين … مع القليل من الماء بإضافة القليل من الملح إليه ويحرك ليذوب الملح . ليساعد على رق العجينة وألاَّ تلتصق باليدين أو بالنايلون .. توضع إحدى الكرات فوق النايلون وترق قليلاً باليدين ثم تُغطَّى بالصفيحة الثانية وتُرَق بالشوبك جيداً على أن تصبح بحجم صحن الأكل ،، تُحشى باللحم كما هو واضحٌ أدناه وتغطَّى بالعجينة الأولى المرقوقة وتًضغط باليدين وتُغلق جيداً ،، ثم تُقطع جوانبها بسكين البيتزا على أن تصبح مستديرة الشكل وبحجم الصحن ،، ثم تُقلب على ورق المشمَّع ال( wax paper ) وهكذا نصنع الواحدة تلوى الأخرى لنحصل على كتل ما بين 20-22 كتلة كبيرة كافية للعزيمة وزيادة ههههه . وبعض النساء الماهرات تصنعها باليدين لكن أصغر حجماً كما هو واضح أدناه .
طريقة السَّلق : يوضع الماء لمستوى نصف الوعاء على النار ويُضاف إليه الملح ، وما أن يصل لدرجة الغليان نبدأ بالسلق فيوضع إثنتين في كل مرحلة سلق وما أن تطوف على وجه الماء ننتظر مدة 5 دقائق ثم تخرَج منه بالمقشِّة الكبيرة الخاصة للكتل . وهكذا نكمل السلق حتى النهاية . ويحب أن تُقدم ساخنة مع السلطة ، والمخللات ، مع كأس عرق والبعض يُفضل اللبن الرائب .
وصحتين وهنا .
وفوشون بشلومو / ابقوا بسلام
قولو د سوريويي / موقع صوت السريان

سهام بدرية زكو
2016 / 05 / 16 م