{ الكبّة بلبنيّة }

{ الكبّة بلبنيّة }

5 4 3 2 1 0 01

بريخ صفرو لخون / صباحكم مبارك مع

{ المطبخ السرياني العريق }
——————————
نقدم لكم اليوم هذا الطبق الشَّتوي الشَّهي والمشهور لدى أهل ماردين وطور عابدين والجزيرة السورية وفي أنحاء وطننا الغالي سوريا ألا وهو :

{ الكبّة بلبنيّة } …. إليكم طريقة أهل الجزيرة السورية .
—————–
العجينة :
———-
1/2 نصف كغ لحمة هبرة – 5 أقداح برغل ناعم – ملعقة أكل كزبرة يابسة ناعمة – رشة صغيرة جداً جوز الطيب ( حيث يزيدها نكهة رائعة ) – ملعقة أكل ملح – ( بالإمكان إضافة بيضة للعجينة إن لم تكن الهبرة متماسكة ) – ماء بارد حسب الحاجة .
الحشوة :
———
1 1/2كغ لحمة مفرومة نصف دهينة – 4 حبات بصل متوسطة الحجم مفرومة ناعمة – ملعقة أكل بهار – ملعقة صغيرة قرفة مطحونة – ملح – ربع قدح ماء – معدَّل 100 غ صنوبر مقلي .
طريقة الحشوة :
—————–
يوضع اللَّحم في وعاء على النار ويضاف إليه الماء والملح والبصل المفروم ويُحرَّك جيداً ، تُهدأ النار ونستمر في التحريك إلى أن ينضج ويتبخر الماء ، يُضاف إليه البهار والقرفة ويُحرّك ، يُترك على نار هادئة جداً لمدة عشر دقائق ، ثم يُرفع عن النار ويُضاف إليه الصنوبر المقلي ويحرك ويترك جانباً حتى يبرد .
أما العجينة :
————-
يُضاف الملح للبرغل ويًخلط ثم يُضاف معدل قدح ماء بارد ويُخلط ، يترك لمدة عشر دقائق ، تُضاف الكزبرة وجوز الطيب والهبرة والبيضة إن اضطرّ الأمر ، يُعجن جيداً مع إضافة القليل من الماء البارد على مراحل أثناء العجن إلى أن تصبح عجينة طرية نوعاً ما ومتماسكة قابلة لصنع الكبّة .
ملاحظة : بالإمكان تمرير العجينة في الآلة الكهربائية بعد خلطها قليلاً ، لتجنب إرهاق اليدين والأكتاف .
تقطَّع العجينة قطعاً صغيرة وترَقّ كما هو واضح في الصورة أدناه ، وتُحشى بالحشوة الجاهزة ، وتُكبَّب على شكل وحجم البيضة تقريباً .
طريقة اللبنية :
—————-
المقادير :
———–
1 كغ لبن ( مصفّى من مائه قليلاً لتجنب حموضة اللبن ) والبعض يرغبها حامضة قليلاً ، ليتر ونصف ماء ( ما يعادل 7 أقداح متوسطة الحجم ) – قدح أرز( أرز المحاشي ) بيضة واحدة – ملعقة أكل نشاء – ملح ( فمقياس الملح عادةً يكون حسب الرغبة والحاجة ) – 100 غ سمن ذائب – ملعقة نعنع يابس وناعم – 7 فصوص ثوم مهروس .
الطريقة :
———–
يوضع اللبن في وعاء وتضاف إليه البيضة والنشاء والملح ويُخفق جيداً ، ثم يضاف إليه الماء ويُمزج ، يوضع على النار ويحرَّك ونستمر في التحريك إلى أن يصل لدرجة الغليان يُضاف الأرز ونستمر في التحريك وما أن يصل الأرز لمرحلة النضج تُضاف الكبة بحسب الحاجة على ألاَّ تقلّ عن 30 حبة ، تُترك على نار متوسطة الحرارة وتحرك بتأنّي وما أن تطوف على الوجه تُهدأ النار وتتُرك لمدة عشر دقائق ( هذا يدل على أنها جاهزة وناضجة ) . تُرفع عن النار ، وتسكب في الحال في وعاء عميق وملائم الحجم وتقدم مع مزيج السمن والثوم والنعنع بجانبها حيث يُضيف منه كل فرد حسب رغبته أثناء الأكل . وصحتين وهنا
ملاحظة : هناك ثلاث طرق بإمكانك الإختيار سيدتي الفاضلة
1- أن تبقي الكبة ( نية) فتنضج عند رميها في اللبنية .
2- بإمكانك قلي الكبة نصف قليُها قبل رميها في اللبنية .
3- أو تُشوى في الفرن في صينية مع القليل من الزيت قبل رميها في اللبنية .
ولكِ الإختيار سيدتي

فوشون بشلومو / إبقوا بسلام
قولو دسوريويي / موقع صوت السريان

أختكم سهام بدرية زكّو
تلوثو بشابو / الثلاثاء
2016 / 09 / 20 م