{ الدَّوق } المقلي أو المشوي عالصاج

{ الدَّوق } المقلي أو المشوي عالصاج

بريخ صفرو لخون / بارك الله صباحكم نوراً وسلاماً مع

{ المطبخ السرياني )
————————
هذا النوع من الحلويات التراثية العريقة في بلاد طور عابدين وماردين وما اصطحبه أجدادنا إلى الجزيرة السورية وجميع أنحاء سوريا وهو :

{ الدَّوق } المقلي أو المشوي عالصاج
————————————–

ررر
المقادير والمكونات :
———————-
5 أقداح طحين – ملعقة صغيرة خميرة فورية – ملعقة صغيرة سكر – قدح زيت ذرة (مازولا ) – ملح – ماء فاتر للخميرة والعجينة – قدح حليب فاتر – قدح سمن حلو – قطر(شيرة ) مع إضافة ماء الزهر وماء الورد – عسل أو دبس حسب الرغبة .
الطريقة :
———–
تُجهَّز الخميرة حسب ما وردنا سابقاً ، يوضع الطحين في وعاء عميق ويُضاف إليه الملح ويُخلط جيداً ، ثم يُضاف الحليب والزيت والخميرة والقليل من الماء الفاتر ويُخلط ويعجن جيداً حيث يُصقل مع القليل من الزيت حتى يتماسك ، ولا ننسى دائماً برسم إشارة الصليب في عمق وسطه ، يُغطَّى ويترك لمدة ساعة تقريباً كي يرتاح ويختمر .

للدَّوق المشوي إما عالصاج أو في مقلاة التيفال :
————————————————
يُقطَّع العجين قطعاً صغيرة نوعاً ما وتُرق اسطوانية رقيقة مع الشوبك ، تُحمَّى المقلاة وتُشوى الرقائق من الوجهين الواحدة تلوى الأخرى ،يسيح السمن بإضافة العسل أو الدبس ويترك على نار هادئة جداً ليبقى ساخناً وكلما انتهينا من شوي رقاقة تُدهن بالمزيج . ويُطبَّق فوق بعضه كما هو واضح في الصورة أدناه ، ويقدم وصحتين وهنا .

أما الدَّوق المقلي :
———————
فيقطَّع قطعاً متوسطة الحجم وتُرق وتقطَّع بالسكين بحسب الرغبة وتُقلى بالزيت المحمَّى سلفاً ، وما أن تحمر ويصبح لونها ذهبياً ، تُرفع عن الزيت وتُغمَر في القطر الدافىء وتترك فيه لمدة دقيقة واحدة تقريباً لتمتص القطر ، تُصف في صحن مناسب وتقدم . وصحتين وهنا .

فوشون بشلومو / إبقوا بسلام
قولو د سوريويي / موقع صوت السريان
الجمعة / 2016 / 08 / 26 م

أختكم سهام بدرية زكو