البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (5)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (5)

اصديقائي القرّاء الاعزّاء من متابعي الموسيقا السريانية وتاريخها العريق في بلادنا الاصلية سوريا و العراق وشرقنا الحبيب .آن لنا بأن نستكمل ما توقّفنا عنده في الحلقة السابقة ، من ترجمة وتفسير لمعاني الكلمات الموسيقية الاكادية الاصل والشبيهة الجذور بسريانية اليوم التي نعرفها . ومنها حسب اللوحة المكتشفة ذات النقوش المسمارية ، وباللغة الاكادية في اوغاريت راس شمرا قرب اللاذقية في سوريا ، والمصنّفة تحت نص ورقم ( سي بي إس 10996) :

1- إيشارتو – ܐܝܫܐܪܬܘ – اي العادي نورمال : وهو اسم السلم الاول في النظام البابلي ، للسلم التُساعي الهابط ( 9 إنيا تونيك ) . إيشارتو : يُعد هذا الاسم ، البعد ( انترفال ) الثالث في اللوحة الموجودة بالرقم ( سي بي إس 10996 ) 2- كيتمو – ܟܝܬܡܘ – بالسريانية الغربية ( حثَم ܚܬܡ ، والسريانية الشرقية الاشورية ختَم و خوتَما ܚܬܡ ، ܚܬܡܐ ) وترجمتها الى العربية بعد ان تطورت اليها ( كتم ، كظم ، ختم ، ختام ) وكذلك تفيد معنى النهاية اي الختام ( فينال ) . كيتمو : يُعد هذا الاسم البعد ( انترفال )الحادي عشر في اللوحة ( سي بي إس 10996 ) . وكذلك السلم السابع في النظام البابلي للسلم التساعي الهابط ( 9 إينيا تونيك ) ، وبهذا يعود الى العصر البابلي القديم وكذلك البابلي الوسيط . 3 – إمبوبو ، إبوبو ( ܐܡܒܘܒܘ ، ܐܒܘܒܘ ) بالسريانية ( آبوبو – ܐܒܘܒܐ ) بالعربية ( انبوب ) ومعناه الناي المجوّف الذي ينفخ به او ما يعادله الة الفلوت الغربية ، وكذلك تفيد كلمة (إبوبو) معنى عازف الناي او الفلوت . ويُعدّ اسم ( امبوبو ) البعد الخامس في لوحة ( سي بي إس 10996). وكذلك السلم السادس في النظام البابلي للسلم التساعي الهابط ( 9 إينيا تونيك ) . وهذا الاثبات موجود منذ العصر البابلي القديم ومابعد . افاد الاستخدام والعزف بالناي منذ العصر البابلي القديم للمرافقة والتعبيرعن الاحزان و( الندب والعويل ) واستعمله كذلك ايضا الرعيان . وهناك نص يُذكَر فيه الناي الاكادي ، وكذلك يأتي تتمة شرح في مكان اخر من المصادر التي نُعوّل عليها، وخاصة البروفيسور ريتشارد دمبريل و ايضا الدكتورة آن كيلمار و غيرهم من العلماء الموسيقيين الذين نعتمد عليهم . ونستدلّ من اللفظ الاخر ل ( إبوبو – ܐܒܘܒܘ ) بأن هناك تتمة تأتي على ذكر عشتار مرتين . 4 – بيتو- ( ܦܬܝܘ) وبالسريانية الغربية ( فتيحو – ܦܬܝܚܐ ) السريانية الشرقية الاشورية ( بتيخا – ܦܬܝܚܐ ) وترجمته الى العربية ( مفتوح ) ، وهو مطلق الوتر ( المفتوح ). بيتو : يُعدّ السلم الخامس في النظام البابلي للسلم التساعي الهابط ( 9 إينيا تونيك ) . وكذلك يعدّ البعد ( انترفال ) الثالث عشر في اللوحة المذكورة سابقاً تحت الرقم ( سي بي إس 10996 ). 5 – نيد قابلي – ( ܢܝܕ ܩܒܠܝ ) وبالسريانية ( ܬܚܬ ܩܒܠ ) وترجمتها ( تحت مقابل – الوسط ) . نيد قابلي : يُعدّ هذا الاسم ، السلم الرابع الهابط في النظام البابلي للسلم التساعي الهابط ( 9 إينيا تونيك ) . كذلك يُعدّ البعد ( انترفال ) السابع في اللوحة المكتشفة و المذكورة تحت الرقم ( سي بي إس 10996) 6 – نيش كاباري – (ܢܝܫ ܓܒܪܝ ) يعني صعود متكرر. 7 – قابليتو – ( ܩܒܠܬܘ ) بالسريانية ( ܩܒܠ – ܩܘܒܠܐ ) وبالعربية ( مقابل ، قابل ، قِبالة ، وسط ) ، وبالعامية السريانية ( قولي – ܩܘܠܝ – ܩܘܒܠܝ ) اي مقابل او امامي . قابليتو : يُعدّ هذا الاسم ، السلم الثاني في النظام البابلي للسلم التساعي الهابط ( 9 إينيا تونيك ). مما لاحظنا اعلاه من الاسماء باللغة الاكادية وقربها للغة السريانية ، والتي لها علاقة بآلة القيثارة والموسيقا في العصرالاكادي البابلي ، وكلمة موسيقا اليونانية لم تظهر ولم تكن موجودة بعد في النقوش او الوثائق القديمة ، بل كانت الكلمة معروفة في نقوش الحضارة الاكادية بكلمة : زامارو – ( ܙܡܪܘ ) ومعناها واضحا هو بالسريانية اي ( غناء ) ، ومنها كلمة ( زمّر ‘ زمّور، مزمار، مزمور ، مزامير ) سنأتي الى شرحها مفصلاً في المستقبل ان شاء الله .The Akkadian- Babylonian scale and expressions.1-isartu , 2-kitmu , 3-embubu, 4-pitu , 5-nid gabli , 6-nis gabari , 7-qablitu . The Archaeomusicology of the ancient Near East , Richard j. Dumbrill . Iconea 2009- 2010 , Edited by Richard Dumbrill , Irving Finkel .Sounds From Silence Anne Draffkorn Kilmer , Richard L. Crocker , Robert R. Brown , Berkely. والى اللقاء في الحلقة القادمة ……..