البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (3)

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (3)

اصديقائي الاعزاء من متابعي الموسيقا السورية ( السريانية) في هذه الحلقة ، سنروي الدافع المباشر في البحث التاريخي المكثّف ، ولسنوات طوال في موسيقا سوريا والعراق ، وخاصة فيما يتعلق بالسلالم الموسيقية الضاربة في القِدم ، من سومرية واكادية ( بابلية – اشورية ) . أذكر ذات مرة في نهاية عام 1987 عندما عاد والدي الموسيقار الراحل كبرئيل أسعد من رحلته من سوريا ، وفي جعبته المسوّدة و الاوراق القديمة و النوطات عن فكرة تأليف كتاب عن ( الموسيقا السورية عبر التاريخ ) والذي كان قد وضع من قبل خطوطه الاساسية منذ سنوات مضت. فتحّدث الموسيقار كبرئيل اليّ ، بإسهابٍ وحماسٍ بالغين ، عن السلم الأكادي ومقارناته بالمقابل مع بقية السلالم الشرقية والغربية واليونانية ،

فسألته على الفور متعجباً : وكيف ذلك ؟ وماهي المصادر العلمية التي إعتمدتَ عليها في تسميتُكَ السلم ذو السبع ( 7 ) درجات ، بالسلم الأكادي ؟؟!!! فما كان من الموسيقار كبرئيل أسعد إلاّ و أراني كاسيتين (عدد 2) ، الاول بالانكليزية ، والثاني هو نفسه ، ولكنه مترجماً الى العربية ، وكِلا الكاسيتين يحتويان على شرح و تجارب موسيقية لقيثارات قديمة اكتُشِفت في اور و نيبور و بعدها في اوغاريت – راس شمرا . و اكثر من ذلك ، بأنه قد أشرف على التجارب الموسيقية ، رهطٌ من علماء الموسيقا المختصّين بالتاريخ الموسيقي القديم ، هذا بالاضافة الى علماء الآثار والنقوش المسمارية ، هذا من ناحية . أما من ناحية الكاسيت المُتَرجَم الى العربية ، فكان من قراءة وتحقيق المفتّش والعالم الموسيقي ، السوري الحلبي الاستاذ ابراهيم علي درويش المصري . فقال لي الموسيقار كبرئيل : يا بنيّ …. خذ واسمع هذين الكاسيتين ، وتحقّق بنفسك ، وستتأكد من صحّة قَولي ، ومقاراناتي الموسيقية بين السلم الاكادي ، مع بقية السلالم السباعية الدرجات من شرقية وغربية كرقم سبعة ( 7 ) المقدّس ، وبغضّ النظر عن الابعاد والمسافات و( الانترفال) ، التي بينها ، بالاضافة للاشتقاقات التي تشتقّ وتتولّد من كل سلم ! فما كان منّي ، الاّ و أن هروَلتُ مسرعاً الى البيت ، كي اسمع جيداً ، وبدقّة متناهية ، الى هذين التسجيلين في الكاسيتين ، اللذَين يدّعي والدي صحّتهما الموسيقية . فللحقيقة ، أصِبتُ بذهول وعجب ، لدى سماعي لهذين التسجيلين ، اللذَين لا يشُقّ لهما اي غبار ، من حيث دقّة المعلومات الموسيقية ، المُبَرهِنة على صحّة السلم الاكادي ورموزه ، وتعبيره واسماء درجاته باللغة الاكادية سنشرحها فيما بعد . سأحاول في كل حلقة ، أن أدرجَ بعضاً من هؤلاء العلماء المختصين في علم الموزيكولوجيا والتاريخ مثل : الدكتورة آن كيلمار و بروفيسور ريتشارد كراكر و ايضا روبيرت براون وغيرهم ….وايضا سندرج الكثير من الكلمات الاكادية ( التي هي الجذور الحقيقية لسريانية اليوم التي نعرفها) وهاك بعض الامثلة للمقارنة ما بين الاكادية والسريانية : قودمو – ܩܘܕܡܐ – قودما او قدمويو بالسريانية – الاقدم او الاول و تطلق على الوتر الاول شيني – ܫܝܢܝ – ܬܪܝܢ – باللغة العبرية التي جذورها من السريانية (الارامية ) (شنايم ) ، وبالعامية اللبنانية (تناين ) ، الوتر الثاني شالشاتو- ܬܠܝܬܝܬܐ – تليثويتو بالسريانية ، شالوش بالعبرية ، ثالوث بالعربية ، وتطلق على الوتر الثالث وسيكاه بالفارسية ريبوتو – ܪܒܝܥܝܬܐ – ربيعويتو بالسريانية ، رابعة بالعربية ، إرباع بالعبرية ، وتطلق على الوتر الرابع حَمسو – ܚܡܣܐ – حمشو بالسريانية ، خمسة بالعربية ، حَمِش بالعبرية ، وتطلق على الوتر الخامس Sounds from Silence , Recent Discoveries in Ancient Near Eastern Music Anne Draffkorn Kilmer , Richard L. Crocker , Robert R. Brown Berkeley Akkadian heptachord , Akkadian expression , the Akkadian term ( sihpu ) Antiquity with cunieform writings ,CBS 10996 , colomn i. Babylonian ( Akkadian ) mathematical text , from Nippur, middle to the late first millennium B.C. Tablet in University Museum, Philadelphia. Publications: Kilmer 1960 and 1971 Sumerian – Akkadian lexical text ( Nabnitu Tablet 32 ) dealing musical terms , from Ur , British Museum . London . 1974 VAT 10101, colomn viii . Assyrian ( Akkadian ) song catalog, from Assur , Pergamon Museum , Berlin . 1919 U. 7/ 80. Old- Babylonian ( Akkadian ) text of instructions for tuning a lyre , from Ur , British Museum. London . 1968 يتبع في الحلقات القادمة…..