{ البامية بلحمة }

بريخ صفرو لخون / صباحكم نور وسلام مع

{ المطبخ السرياني العريق }
—————————-
0 1 2 3 4 5
—————
من الأطباق اللذيذة والصحيَّة والمتعددة الفوائد وخاصةً للمعدة ، والتي تشتهر بها كل من منطقة ماردين والرها وطور عابدين والجزيرة السورية وجميع أنحاء سوريا الحبيبة ومنطقة الشرق الأوسط بأكمله ، وكلٌّ لديه طريقته الخاصة به فهي لذيذة كيفما صُنعت ، وإليكم طريقة أهل الجزيرة السورية .
المقادير والمكونات :
———————-
1/2 نصف كغ لحم شبه دهين مقطع مكعبات صغيرة نوعاً ما – أو موزات – 3/4 كغ بامية طازجة أو مجمَّدة فهي لذيذة أيضاً – راس كامل ثوم مقطَّع شرائح عالطول – حبة فليفلة خضراء وحبة فليفلة حمراء حارة مقطَّعة شرائح صغيرة نوعاً ما – ملعقة أكل كزبرة طازجة مفرومة ( تُضاف بحسب الرغبة ) – أربع أقداح عصير بندورة متوسطة الحجم – ملعقة أكل سمنة بقرية – ملعقة صغيرة سكر ( حيث أنَّ السكر يساعد على التخلُّص من أسيد البندورة ويعطي مرق البامية نكهة لذيذة ) .ملح حسب الذوق والحاجة .عصير ليمونة واحدة.
الطريقة :
———–
تُنظَّف الباميا وتُغسل وتُصفي من الماء ، توضع في وعاء ويُضاف إليها الليمون وتُترك جانباً ( كي لا تُزبلق أثناء الطبخ ) . يُقلَّى اللَّحم بالسمن قليلاً قبل طبخِه ، ثمَّ يُضاف إليه الملح والماء على أن يُغطيه ويُترك على نار هادئة إلى أن ينضج . ( أو يُطبخ في طنجرة الضغط لمدة نصف ساعة تقريباً بعد التصفير ) تُضاف الفليفلة الخضراء والحمراء والثوم وعصير البندورة والملح وتترك على نار هادئة لمدة نصف ساعة تقريباً ، ثم تصفّى البامية لما تحتويه من ماء وتضاف للمرق مع إضافة السكروالكزبرة ، تترك على النار إلى أن تنضج ، وتُقدم مع الأرز المفلفل والعيران .
وصحتين وهنا
فوشون بشلومو / إبقوا بسلام
قولو دسوريويي / موقع صوت السريان

أختكم سهام بدريّة زكّو
عروبثو / الجمعة
2016 م / 09 / 23