أيمن رضا​ عام 1971

أيمن رضا​ عام 1971

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نظارة‏‏‏‏

ولد الممثل السوري ​أيمن رضا​ عام 1971 لأب عراقي وأم سورية، بدايات مسيرته الفنية كانت في الدوبلاج لبعض الرسوم المتحركة منها “النمر المقنع” عام 1982 و”روبن هود” عام 1990.

درس وتخرج أيمن رضا من المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا، وفي رصيده العديد من الأعمال التمثيلية ومن أهم أدواره أبو ليلى وبديع في “​عيلة 7 نجوم​” وجميل في “عيلة 6 نجوم” وعجاج في “عيلة 8 نجوم” ومسلسل “​أنت عمري​” وغيرها و”​بقعة ضوء​” حيث أنه مثل كل أجزائه. وتميز ظهوره رفي كل من مسلسل “​نهاية رجل شجاع​” عام 1993 و “​حمام القيشاني​”.

ما حقيقة عدم حيازته الجنسية السورية؟

صرّح الممثل السوري أيمن رضا في احد اللقاءات التلفزيونية، أنه لا يملك الجنسية السورية قائلا ان القوانين الموجودة سيئة، أنا من مواليد سوريا ووالدتي سورية ودرست هناك وأعمالي هناك وزوجتي سورية، وما زلت أنا وأولادي لا نملك الجنسية، وأكيد هالشي بزعّل لأن أنا سوري أكثر من كل السوريين”.

هذا الأمر شكّل مفاجأة للجمهور الذي كان يجهل ذلك.

مسيرة أيمن رضا التمثيلية

الظهوره الأول لأيمن رضا كان مميزا في كل من مسلسل “نهاية رجل شجاع” عام 1993، و”حمام القيشاني” بأجزائه، ليعاود الكرة في الدوبلاج الصوتي في مسلسل الأطفال الكرتوني “مغامرات سوسان” وفي مسلسل “عيلة ست نجوم” في عام 1995 ومسلسل “أحلام أبو الهنا” ومسلسل “​يوميات جميل وهناء​” في نهاية التسعينيات.

تميّز أيمن رضا في مسلسل “بقعة ضوء” عام 2001 من ثم “زمان الصمت” و “رجال تحت الطربوش” عام 2004 و” ​غزلان في غابة الذئاب​” عام 2006 .

كما شارك ايضا في المسلسل الشامي “​باب الحارة​” ،”زهرة النرجس” ، و”أهل الراية” عام 2008.

عام 2010 شارك أيمن رضا في المسلسل الكوميدي “أبو جانتي” “ملك التاكسي” و “صايعين ضايعين” عام 2011.

شكّل مع الممثل ​باسم ياخور​ ثنائياً مميزا، حيث قدما معاً العديد من الأعمال الناجحة، منها “عيلة 7 نجوم” و”بقعة ضوء” و”صايعين ضايعين” وغيرها.

شارك أيمن رضا في مسلسل “منبر الموتى”عام 2013 ، اضافة الى الجزء الثالث من مسلسل “​الولادة من الخاصرة​”.

عام 2014 شارك في مسلسل “رابعة العدوية…العشق الإلهي”.

أما مسرحياً، فكانت لأيمن رضا وقفات عديدة على مسارح سوريا عبر مسرحيات “رأس المملوك جابر”، “قصة موت معلن”، “ليالي الحصاد” و”سيلينا” التي كانت آخر مسرحية قدمها في العام 2008.

لأيمن رضا ايضا عدة تجارب سينمائية مثل “نسيم الروح” و”حادثة النصف متر”.

أما إذاعياً، فيعتبر المسلسل البوليسي “حكم العدالة” من أبرزها.

وهو متزوج من أم همام ولديه منها أربعة أبناء، وهم همام ووسام الذين شاركا معه في مسلسل “صدى الباز”، والدكتورة هيا وهي تعمل في مجال الصيدلة وابنته الصغرى دلع.

خلاف أيمن رضا ودانا الحلبي

اتهم الممثل أيمن رضا الفنانة دانا الحلبي بـ”سرقة أغنية” “بموت بالشوكولاتة” التي أداها في مسلسل “ابو جانتي” حيث كان يؤدي دور “ابو ليلى”. اذ انه كتب عبر حسابه الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي: “أحدث السرقات الفنية، مع العلم أنّ الاغنية من كلماتي وألحاني فشو إلى القضاء”.

ولكن في وقت لاحق، نشرت دانا مقطع فيديو قصير جمعها به وذلك عبر حسابه الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي.

اشادت من خلاله بموهبته، في اشارة منها الى ان الخلاف انتهى.

الممثل أيمن رضا يعدّ من اهم الممثلين في سوريا والعالم العربي، وقد برع بكل ادواره، خصوصا في المسلسلات الكوميدية التي ساهمت بشكل كبير في انتشاره.