اللغة السُريانية

اللغة السُريانية (ويكيبيديا)

(بالسريانية الشرقية: ܠܸܫܵܢܵܐ ܣܘܼܪܝܵܝܵܐ، لِشانا سُريايا؛ بالسريانية الغربية: ܠܶܫܳܢܳܐ ܣܽܪܝܳܝܳܐ، لِشونو سُريويولغة سامية مشتقة من اللغة الآراميةويعتبرها بعض الباحثين تطورًا طبيعيًا لها موحدين بين اللغتين،[4] نشأت اللغة الآرامية، وهي أصل اللغة السريانية، في الألف الأول قبل الميلاد لتكون العائلة الثالثة ضمن عائلة اللغات السامية،[5] وأصبحت من القرن السادس قبل الميلاد لغة التخاطب الوحيدة في الهلال الخصيب إلى ما بعد الميلاد، حيث تحورت تدريجيًا واكتسبت اسمها الجديد ”اللغة السريانية“ في القرن الرابع تزامنًا مع انتشار المسيحية في بلاد الشام.[6]

متابعة قراءة اللغة السُريانية

…القامشلي ايام زمان …والمواطن الشرف ميشيل بيك دوم..ج٢…

القامشلي ايام زمان..والمواطن الشرف رقم واحد ميشيل بيك دوم..ج ٢..بقلم سمير شمعون…المانيا
صورة
صورة

3.jpg
4.jpg
5.jpg

متابعة قراءة …القامشلي ايام زمان …والمواطن الشرف ميشيل بيك دوم..ج٢…

…القامشلي ايام زمان …والمواطن الشرف ميشيل بيك دوم..ج١…

…القامشلي ايام زمان …والمواطن الشرف ميشيل بيك دوم..ج١…

.. سمير شمعون ..المانيا

صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
اشخاص بصموا في ذاكرة زالين القامشلية..وأسسوا لمدينة بأبهى حللة..وصنعوا مجد الجزيرة..

متابعة قراءة …القامشلي ايام زمان …والمواطن الشرف ميشيل بيك دوم..ج١…

هل اللغة الارامية هي الاشورية (الآكادية).

هل اللغة الارامية هي الاشورية (الآكادية).
من هو الغبي الحقيقي ؟
هنري بدروس كيفا
الأخ السرياني المدعي بالهوية الأشورية المزيفة و الذي يكتب تحت اسم
السريان/ بلاد الأشوريين يناضل من أجل إيديولوجيته السياسية و ينشر
أكاذيبه بين السريان و كل أكذوبة أكبر من أخرى …
ها هو يدعي أن ” الآرامية هي لهجة أكادية موجودة في بلاد النهرين “.
المؤسف يا أخ نينوس أن لا أحد من أحدا من الغيورين السريان قد
علق على هذا الطرح المزيف .

متابعة قراءة هل اللغة الارامية هي الاشورية (الآكادية).

2- مثل جزاء سنمار وقصته

2- مثل جزاء سنمار وقصته
سنمار رجل رومي بنى قصر الخورنق بظهر الكوفة، للنعمان بن امرئ القيس كي يستضيف فيه ابن ملك الفرس، الذي أرسله أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت بطيب هوائها، وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية، وعندما أتم بناءه، وقف سنمار والنعمان على سطح القصر،

فقال النعمان له: هل هناك قصر مثل هذا القصر؟

فأجاب كلا،

ثم قال: هل هناك بناء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر؟

قال: كلا،

ثم قال سنمار مفتخرا: ألا تعلم أيها الأمير أن هذا القصر يرتكز على حجر واحد، وإذا أزيل هذا الحجر فإن القصر سينهدم،

فقال: وهل غيرك يعلم موضع هذا الحجر؟

قال: كلا، فألقاه النعمان عن سطح القصر، فخر ميتا.

وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره، فضربت العرب به المثل بمن يجزى بالإحسان الإساءة.

1-(((((( …..أتقي شر من احسنت إليه …. ))))))

(((((((….مثل وقصة …..)))))))
1-(((((( …..أتقي شر من احسنت إليه ، بدوام إحسانك عليه…. ))))))
لكل مثل قيل وتعاقبه الناس له قصة
ومنها خرج المثل أو العبرة
سوف أنشر القصة بعد ردود الأخوة
أول مثل أحب طرحه هو ..
(((((( …..أتقي شر من احسنت إليه، بدوام إحسانك عليه …. ))))))
….سوف أقص عليكم القصة كما وصلتني …
يحكى في قديم الزمان كان تاجر يحمل بضاعته من بلد إلى آخر وفي الطريق
تعرض له اللصوص ونهبوا ماله وسلاحه وحصانه وحل عليه الظلام وهو يسير مثقلاً بجروحه
فبان له ضؤ من بعيد فأسرع لمصدر فكان بيت رجل مع زوجته فطرق عليهما الباب
ففتح له الرجل الباب وعندما شاهده مصاب فقام بغشله وتنظيفه ثم ألبسه ثوباً نظيفاً وأطعمه
ثم تركه لينام وفي صباح اليوم الرابع سأله صاحب البيت عما أصابه فقص عليهما قصته
وكان قد تعافى فطلب الأذن بالمغادرة فقام الرجل بمنحه سلاحه وحصانه وألبسه ثياباً جدديدة
وحمله زوادة لطريقه وخرج معه أكرام الضيف إلى خارج القرية ليودعه من حينها
قال له التاجر أشكرك على كل ما قدمته لي وهو دين كبير علي لن أستطيع ان افيه لك
لذا أغفر لي لأنني سوف أقتلك وعندها لن أكون ملزماً برد الدين لك .
فرفع السيف وقتل الرجل ورحل وعندما وصل لدياره لم يستطع النوم لفعلته
فخرج يصرخ في المدينة أتقي شر من احسنت إليه ويلطم على وجهه فأوقفه
أهل البلدة لمعرفة ما هو قصده من هذا القول فحكى عليهم قصته وانتشر المثل بين الناس من ذلك الوقت

 

في ذاكرة نشاطاتي الفنية القديمة Sardanapal Asaad‎‏.

في ذاكرة نشاطاتي الفنية القديمة Sardanapal Asaad‎‏.

1 2

مرحباً بكم اصديقائي الاعزاء من متابعي اعمالي الفنية والموسيقية .

سأتابع الان في ذاكرة نشاطاتي الفنية القديمة ، وذلك اثناء تسجيل الالبوم الاول في 1983 مع زملائي الموسيقيين من الاوركسترا الفلهارمونية الملكية في ستوكهولم ، وايضا بعض اصديقائي الفنانين الذين عاضدوني واشتركوا في هذا العمل الذي عُدّ في ذلك الوقت تجربة ومغامرة موسيقية خطيرة !!

الواقفين من اليسار الى اليمين : الروماني ايليمير دينيش على الكمان ، سردانابال اسعد قائد العمل ، نبيل سادو على الدربكة ، من فوق الهنغاري المرحوم كيزا فاركاش على الكونطرباص ، احمد تكبيلاك المعروف ب ( حجّي ) على الناي ، بجانب ونصف مقرفص وعن يسار سردانابال ، البلغاري ايميل ديكوف على الكمان ، المرحوم جوزيف ملكي خوري على الاكورديون وتقاسيم العود ، وراءه مباشرة الهنغاري المرحوم اولاي ميكلوش على التشيللو . الجالسين قرفصاء من اليسار الى اليمين : البلغاري اتيلا بودور على الفيولا التو ، ابن العم أفرام أسعد مدير الإنتاج ومحاسب ومراقب التسجيل في الاستديو مع الايطاليين ماركو و مهندس الصوت طوني بتاريخ 23-10-1983.

الصورة الثانية : أنا مع المرحوم الفنان القدير جوزيف ملكي خوري اثناء تسجيل تقاسيم الصولو لمقامي الحجازكار و الحجازكاركرد التي أبدع فيها.

دفاية حطب قصيدة

 

دفاية حطب ……..
صورة
دفاية حطب ……..
فينا نحول قلوبنا لدفاية حطب
تشعل وبدفي حولها من لهيب الحب
بتجمع الأحباب وبتلم الأصحاب
ما بتخلي حدا بعيد بتسويهم قراب
——
لما بتشعل نار الحب بتحرق الحقد
وما بتخلي الكره يدوم ويتحول بغض
بيعم السلام بالحب والوئام
بتعيش حياتك سعيد وبقلبك الحب
——
لا تطفي النار بقلبك تتحول جليد
خلي يومك للذكرى وابدأ من جديد
أنشر الفرحة وأسعد القلوب
لا تخلي حدا زعلان وعليو مغضوب
——
لما بتلاقي صديق خليك مبتسم
والبسمة على شفافك دوما ترتسم
أضحك للدنيه والدنيه تضحكلك
لا تعيفها تزعل منك وهي تفرحلك
——
ابن السريان 24.10.2016

 

صورة

مربَّى التين سهام بدرية زكو

بريخ صفرو لخون / صباحكم نعمة وسلام مع

{ المطبخ السرياني }
————————
مربَّى التين
—————

 

صحتين وهنا .. الله يحلّي أيامكم ، وعقبال كل سنة يارب .

أختكم سهام بدرية زكو

1 2 3 4 5 6 7 8

متابعة قراءة مربَّى التين سهام بدرية زكو

المطارنة السريان والبطريرك الآشوري ورؤساء الأحزاب والهدف الآشوري المنشود يتحقق في إجتماعهم الأخير …فألف مبرووك للمتخاذلين السريان!!

المطارنة السريان والبطريرك الآشوري ورؤساء الأحزاب والهدف الآشوري المنشود يتحقق في إجتماعهم الأخير …فألف مبرووك للمتخاذلين السريان!!

Wisammomika
دعا بطريرك الكنيسة الآشورية الى إجتماع مع مطارنة الموصل والاقليم للكنيسة السريانية الكاثوليكية والارثوذكسية وترأس الأجتماع البطريرك (كوركيس صليوه) عن كنيسة المشرق الآشورية وحضره أيضا رؤساء الأحزاب والتنظيمات السياسيةوالقومية ومن ضمنهم السيد يونادم كنا الذي غدر بشعبنا السرياني (الآرامي) عندما قام بإلغائه من الدستور العراقي في عام 2005 مما إنعكست نتائجه سلبا على البطاقة الوطنية العراقية التي لم يذكر فيها إسم ( السريان) إسوة بالعرب والكورد والتركمان وباقي المكونات العراقية الأخرى .

متابعة قراءة المطارنة السريان والبطريرك الآشوري ورؤساء الأحزاب والهدف الآشوري المنشود يتحقق في إجتماعهم الأخير …فألف مبرووك للمتخاذلين السريان!!

لماذا ” السرياني ” هو ” غريب ” في أرضه التاريخية ؟

لماذا ” السرياني ” هو ” غريب ” في أرضه التاريخية ؟
هنري بدروس كيفا

14691031_10209115844187426_492567127221990239_n
التسمية السريانية هي تسمية مرادفة للتسمية الآرامية و هذا يعني :
١ – إنها تسمية قومية و ليس دينية أم طائفية و هي تشمل كل المسيحيين
المشارقة و نسبة كبيرة من اخوتنا المسلمين المتحدرين من الآراميين إن
كان في القلمون أو غيرها من المناطق في الشرق .

متابعة قراءة لماذا ” السرياني ” هو ” غريب ” في أرضه التاريخية ؟

دفاية حطب ……..

دفاية حطب ……..
صورة
دفاية حطب ……..
فينا نحول قلوبنا لدفاية حطب
تشعل وبدفي حولها من لهيب الحب
بتجمع الأحباب وبتلم الأصحاب
ما بتخلي حدا بعيد بتسويهم قراب
——
لما بتشعل نار الحب بتحرق الحقد
وما بتخلي الكره يدوم ويتحول بغض
بيعم السلام بالحب والوئام
بتعيش حياتك سعيد وبقلبك الحب
——
لا تطفي النار بقلبك تتحول جليد
خلي يومك للذكرى وابدأ من جديد
أنشر الفرحة وأسعد القلوب
لا تخلي حدا زعلان وعليو مغضوب
——
لما بتلاقي صديق خليك مبتسم
والبسمة على شفافك دوما ترتسم
أضحك للدنيه والدنيه تضحكلك
لا تعيفها تزعل منك وهي تفرحلك
——
ابن السريان 24.10.2016

الأوزُّ في العاصفة………

الأوزُّ في العاصفة………
15-04-26-1158013046
مرةً كان رجل لا يؤمن بالله، ولم يكن يخشى أن يُجاهر أمام الآخرين بإنكاره الدين وشعائره وأعياده، مثل عيد الميلاد المجيد.
أما زوجته فكانت مؤمنة، بل وربَّتْ أولادها أيضاً على الإيمان بالله وبالرب يسوع المسيح، بالرغم من تعليقات زوجها أحياناً بالاستخفاف بالدين.
 

متابعة قراءة الأوزُّ في العاصفة………

..القامشلي ايام زمان …والمواطن الشرف ميشيل بيك دوم..ج١.. سمير شمعون ..المانيا

…القامشلي ايام زمان …والمواطن الشرف ميشيل بيك دوم..ج١.. سمير شمعون ..المانيا

14642089_1798885307061383_3946308393853925656_n.jpg
14670627_1798885117061402_1959986410745696068_n.jpg
14695507_1798885503728030_5775865109382258287_n.jpg
14705794_1798884980394749_1398085705256473_n.jpg

14724511_1798884880394759_4164037377542591488_n.jpg

اشخاص بصموا في ذاكرة زالين القامشلية..وأسسوا لمدينة بأبهى حللة..وصنعوا مجد الجزيرة.. مواليد ١٩٠٥ م ماردين، والده يوسف دوم والدته مجيدة شماس ,اثناء المذابج ،مات والده وأخوانه، وبقى مع والدته واخته نازليةواخيه لويز ، ودرس عند. الاباء اليسوعيين في ماردين ، وسيقوا الى الحدود السورية ،ال دير الزور حيث كان مقر عام للفرنسين.
انتهت الحرب العالمية وخسر الاتراك الحرب وتركوا سوريا والبلاد العربية اللتي. احتلوها. .. كان ميشيل دوم الشاب الذكي ،يجيد عدة لغات منها الفرنسية العربية التركيةالسريانية والكردية. هذه اللغات كانت اللغات المحكية في هذه المنطقة، ما سهل له الانفعال والتعامل والتفاهم مع الجميع.
القامشلي ما كانت موجودة ولا الحسكة. جاء الى القامشلي من دير الزور حيث كان الفرنسيون يعمرون القشلة . اما اول بيت تعمر بالقامشلي فهو بيت ميشيل دوم. في حي الوسطى تقاطع شارع ربيعة مع شارعي الجزيرة . وكنيسة العدرا.ء للسريان ارثوذوكس.
وعمر البلدية الموجودة حتى الان ،واصبح ميشيل دوم اول رئبس للبلدية ،وبقي المنصب بعده شاغرا لفترة من الزمن، وكان منصب رئيس البلدية هو منصب شرف،وفي الحقيقة، كان ميشل دوم،اكثر من رئيس للبلدية، كان حاكم المنطقة وزعيمها ،
وتمت تسميته رئيسا للجنة ترسيم الحدود ،بين سوريا والعراق ،وايضا رئيس لجنة ترسيم الحدود بين سوريا وتركيا,وحصل على وسام الاستحقاق السوري، لانه كان رجل وطني بامتياز، وخدم سوريا خدمات جليلة ووسع الحدود لها ضمن المفاوضات الماراتونية، واعتبره أنا لذلك المواطن الشرف، لفضله الكبير في ترسيم الحدود ،خاصة من جهة الشمال ، وكانت الحجارة التي تم رسم الحدود بها ،مكتوب على كل حجرة ،(دوم ) .
وحصل ايضا على نياشين فرنسية،وقد كان يستقبل الهاربين من السيفو في تركيا، الى القامشلي ،ويسكنهم ويرعاهم حتى يستوي وضعهم,
وكانت كل الشخصيات الوافدة الى القامشلي، يستقبلهم في منزله ،فينامون ويأكلون ، ومنهم على سبيل الذكر (فؤاد شهاب ،ورياض الصلح) والتقى شارل ديغول عندما زار القامشلي ونام فيها،
وكان مزارع .يزرع الرز والشعير والقمح ، في قرية تل الذهب والني لا زالت ملك احفاده يزرعونها كل سنة.تزوج عام ١٩٤٠ م ، في لبنان من السيدة ( مارغريت طوراني) .
ومن اعماله ايضا ،انه جمل مدينة القامشلي ، وخطط طرقاتها الى مربعات، مع المهندس الفرنسي الجنسية مسيو كرلمبو.
وكان يوزع في نهاية كل موسم ,,اكياس الحنطة للناس المحتاجين.
ولا زال بيت العز والمجد بيت الشرف بيت الجود ،قائما لحد الان،شامخا يلخص قصة مدينة ،صعدت للنجوم بسرعة ،خلال اول عشرة سنين من بنائها ،وقصة شعب هرب من الموت في تركيا العصملية، ليبني الحياة في قامشلي الصحراء ،يخبر كل من يمر امامه قصة الشاب الطموح الذكي ميشل دوم ،الذي اصبح اسطورة في تاريخ القامشلي ،
وفي العام ١٩٤٦م رحل عن القامشلي، واستقر في بيروت ،
ولكنه لم يستطع الابتعاد كثيرا عن المدينة السحرية القامشلي، التي ساعد في بنائها، ورسم شوارعها ،القامشلي التي ملكت عشقه ، ملكت كل ذكرياته ، وسطر على جدرانها، اكبر انتصاراته في الحياة،
وكان قد بدأ في لبنان, اخر سنين عمره ،مشروع كتابة قصة حياته كلها ،مع خاله داوود شماس،ولكن اصابه الفالج ، وقد ترك كاسيت سجل عليه بصوته كل مذكراته ،واتمنى ان يكون صالحا ،لكي بظهر جانب مهما ،من تاريخ القامشلي . وحتى ذلك الوقت انتظروني.
وبقي ان نذكر بان منزل عائلة ميشيل دوم ،لا زال قائما لحد الان ،وهو ملك للقابلة القانونية بلقيس مكتبي ،
وتوفي السياسي البارع ميشيل دوم في لبنان ، في شهر ديسمبر_ ٢٢ _عام ١٩٧١م.
_ اشكر الست الفاضلة فيفيان ميشيل دوم لاعطائي المعلومات