المسكنات: مسكن الألم: اختيار المسكن المناسب

تحتوي جميع المسكنات غير الموصوفة على أحد الكيميائيات الخمسة التالية: الأسبيرين، الأسيتامينوفين، الإبوبروفين، صوديوم النابروكسين، ومؤخرا، الكيتوبروفين. وبالنسبة إلى المفعول، فإن الفرق بينها لا يستحق الذكر.

وتعمل المسكنات غير الموصوفة من قبل الطبيب على تسكين الألم الخفيف إلى المعتدل الذي يتزامن مع الصداع والزكام وألم الأسنان وأوجاع العضلات والظهر، هذا بالإضافة إلى آلام التهاب المفاصل والتقلصات الحيضية. وهي أيضا تخفض الحرارة.

وتنقسم المسكنات غير الموصوفة إلى فئتين:

=  العقاقير المضادة للالتهاب غير المحتوية على الستيرويد NSAIDs: وهي تضم الأسبيرين والإبوبروفين وصوديوم النابروكسين والكيتوبروفين. وأكثر ما تظهر فعاليتها في حالات الألم المشتملة على التهاب (كبعض أشكال التهاب المفاصل أو الأوتار). ومن أبرز آثاره الجانبية انـزعاج بطني وقرحة ونـزف.

=  الأسيتامينوفين: وهو لا يشفي الالتهاب. ونظرا لعدم اشتماله نسبيا على آثار جانبية بالجرعات الموصى بها، من شأنه أن يكون بديلا جيدا على المدى الطويل لعقاقير NSAIDs، حين يشتمل تعاطيها على بعض المخاطر.

وتعمل جميع المسكنات غير الموصوفة بجرعاتها العادية على تخفيف الآلام اليومية كوجع الرأس أو العضلات. أما بالنسبة إلى آلام الحيض، فإن الإبوبروفين وصوديوم النابروكسين والكيتوبروفين تتميز بمفعول أقوى.

أنواع المسكنات

تتوافر المسكنات غير الموصوفة بأشكال متنوعة. مع أن المسكن الشامل، الأقل كلفة هو كل ما تحتاج إليه في بعض الأحيان. وإن رغبت بالاستفهام يمكنك سؤال الصيدلي أو الطبيب.

وفي ما يلي تصنيف لمختلف أشكال العقاقير:

=  المحجوزة: تحتوي المسكنات المحجوزة على مضاد حمضي لتخفيف حموضة المعدة. أما إذا ما كانت هذه العقاقير تحمي المعدة بالفعل فهو أمر موضع جدل.

=  المعوية التغليف: ثمة غلاف خاص يسمح بمرور الأقراص عبر المعدة والذوبان في المعى الدقيق. ومن شأن هذه العملية أن تخفف من تهيج المعدة. وتستعمل المسكنات المعوية التغليف عند الحاجة إلى تناول المسكن يوميا للآلام المزمنة. ولكن، نظرا لكون التغليف يؤخر امتصاص العقار، لا يعتبر هذا الخيار هو الأفضل عند الحاجة إلى مسكن سريع المفعول (كحالات الصداع).

=  الموقوتة التحرير: وتدعى أيضا المطولة أو المتواصلة التحرير، وهي مستحضرات بطيئة الذوبان. تعمل هذه العقاقير على تمديد وقت الراحة عبر الحفاظ على مستوى ثابت من المسكن في الدم. استعملها عند الحاجة إلى تسكين طويل المفعول ولكن غير فوري.

=  الفائقة القوة: إن جرعة واحدة من هذه العقاقير تحتوي على كمية أكبر من المسكن مما تحتويه المستحضرات العادية القوة، أي ما يعادل عادة 500 ملغ من الأسبيرين أو الأسيتامينوفين مقابل 325 ملغ. وتعتبر هذه الأدوية مناسبة أكثر عندما يتطلب الأمر أكثر من جرعة واحدة عادية القوة لإزالة الأعراض. غير أنه لا ينصح بتعاطيها غالبا.

=  التركيبات الممزوجة: تختلط بعض التركيبات بالكافيين أو مضادات الهيستامين لإعطاء مفعول أقوى. وتظهر الدراسات بأن إضافة الكافيين إلى الأسبيرين أو الأسيتامينوفين تزيد مفعول المسكن في الواقع.

=  الأقراص، الكبسولة، الحبوب المغلفة بالهلام، العلكة أو السائل: إن واجهت صعوبة في ابتلاع الأقراص المستديرة أو الكبسولات، فقد تجد ابتلاع الحبوب المغلفة بمادة هلامية أسهل. ومن الاختيارات الأخرى أخذ الأسبيرين على شكل فوار مع مضاد للحموضة (Alka-Seltzer) أو على شكل علكة (Aspergum).

=  الشاملة: تعتبر المسكنات الشاملة أقل كلفة إجمالا من العقاقير الأخرى كما تعادلها فعالية.

العناية الذاتية

=  تعرف على المخاطر الخاصة بحالتك: امتنع بشكل عام عن تناول العقاقير المضادة للالتهاب غير المحتوية على الستيرويد NSAIDs، إن كنت تتعاطى مرققا للدم أو تعاني من اعتلال كلوي أو قرحة أو اضطراب نـزفي أو حساسية تجاه الأسبيرين.

=  تجنب تفاعل المسكن مع عقاقير أخرى: إن كنت تتعاطى عقارا آخر موصوفا أو غير موصوف، استشر الطبيب أو الصيدلي حول المسكن الأفضل لك.

=  لا تتجاوز الجرعة الموصى بها ما لم يوص الطبيب بغير ذلك.

=  تجنب تعاطي الكحول: فاختلاط الكحول بالأسبيرين أو الإبوبروفين أو صوديوم النابروكسين يزيد خطر الإصابة بانـزعاج في المعدة أو بنـزيف. ومن شأن امتزاج الكحول بجرعات مفرطة من الأسيتامينوفين أن يضاعف احتمال تعرض الكبد لتلف خطير.

=  تناول عقاقير NSAIDs مع الحليب والطعام لتخفيف خطر انـزعاج المعدة.

=  لا تواصل أخذ المسكن أكثر من الضرورة: بل أعد تقييم حاجتك للمسكنات دوريا.

=  احرص دوما على قراءة التعليمات واتباعها.

مسكنات الألم غير الموصوفة

أسبيرين

أسيتامينوفين

إبوبروفين

صوديوم النابروكسين

كيتوبروفين

نموذج عن أسماء العلامات التجارية

أسكريبتين، باير، بوفيرين، إكوترين

تيلينول

ادفيل، موترين – إب

أليف Aleve

أوروديس KT

يخفف الألم والحمى

نعم

نعم

نعم

نعم

نعم

يخفف الالتهاب

نعم

لا

نعم

نعم

نعم

آثاره الجانبية

نـزف معدي معوي، ألم معدي، حرقة

نادرة عند أخذه كما هو موصى ولفترات قصيرة (عدة أيام أو أسابيع)

نـزف معدي معوي، ألم معدي، حرقة، دوار

نـزف معدي معوي، ألم معدي، حرقة ودوار

نـزف معدي معوي، ألم معدة، حرقة ودوار

تحذيرات خاصة

لا تأخذه إن كنت تعاني من تحسس تجاه الأسبيرين أو من الربو أو من
اضطراب نـزفي أو من النّقرس أو القروح

من شأن الجرعات الزائدة أن تؤدي إلى تسمم الكبد. وتزيد المشروبات
الكحولية من الآثار السامة للجرعات المرتفعة

لا تأخذه إن كنت تعاني من اعتلال الكبد أو الكلى أو القلب، اضطراب
نـزفي أو مشاكل معدة

لا تأخذه إن كنت تعاني من اعتلال الكبد أو الكلى أو القلب، اضطراب
نـزفي أو مشاكل معدة

لا تأخذه إن كنت تعاني من اعتلال الكبد أو الكلى أو القلب، اضطراب
نـزفي أو مشاكل معدة

استعماله لدى الأطفال

قد يسبب مرض راي* لدى الأطفال المصابين بالجدري أو الزكام أو أمراض
فيروسية أخرى

متوفر للأطفال، وجرعاته محددة وفقا للسن والوزن. استشر الطبيب

متوفر للأطفال، وجرعاته محددة وفقا للسن والوزن. استشر الطبيب

لا تعطه للأطفال تحت سن 12 سنة ما لم يوص الطبيب بذلك

لا تعطه للأطفال تحت سن 16 سنة ما لم يوص الطبيب بذلك

* مرض راي هو ورم للنسيج الدماغي يشتمل على خطر مميت.

ملاحظة: إن هذه القائمة غير شاملة كما أنها ليست مؤكدة. فنحن لم نخضع هذه المستحضرات الطبية للاختبار بل اعتمدنا على معلومات المصنّعين

هل الآثوريون هم أحفاد الأشوريين القدماء؟

هل الآثوريون هم أحفاد الأشوريين القدماء؟

 

 

 

ا

 

لدكتور بهنام ابو الصوف

بعد سقوط الامبراطوريتين الاشورية والكلدية (البابلية الثانية) في 612 ق.م و 539 ق.م على التوالي, انتهت تقريبا اللغتين الاشورية والبابلية من التداول في بلاد الرافدين والاقطار المحيطة, والتي كانت في فلك هاتين الدولتين ماعدا استمرار الخط المسماري في بعض المدونات الكهنوتية والتراثية, واخرها وجد في مدينة الوركاء في الزمن السلوقي بعد لالاسكندر بسنوات (حوالي 200 ق.م) , وهكذا حّل محل اللغتين اعلاه في التداول وفي المكاتبات الخط واللغة الارامية, واصحابها كانوا يتغلغلون الى بلاد الرافدين واقسام من ايران والخليج العربي خلال النصف الثاني من الالف الثاني ق.م, قادمين في الغالب من بلاد الشام, حيث كانوا قد استقروا في اواسط الالف الثاني ق.م مهاجرين اليها من شبه الجزيرة العربية كسابقيهم من الهجرات الاكدية والامورية في الالف الثالث ق.م.

حلت اللغة الارامية والخط الارامي في معظم بلاد الرافدين غربي دجلة وفي الشمال وكل بلاد اشور وهذا كما اسلفت اعلاه بعد سقوط الاشوريين والكلديين, تجاورهم الى الشرق من دجلة وفي كل بلاد ايران اللغة البهلوية والخظ البهلوي (لغة وخط الدولة الاخمينية المنتصرة التي احتلت بابل في 539 ق.م  وبسبب هذه الاحداث لم يتبق في بلاد الرافدين اية لغة اشورية او كلدية (بابلية) ما عدا مخلفات قليلة كهنوتية في المعابد والمراكز الدينية المحافظة, وهذه كانت ايضا في طريقها الى الانقراض, كما انقرضت قبل هذا باكثر من الف سنة اللغة السومرية من المعابد بعد سقوط اخر كيان سومري في اواخر الالف الثالث ومطلع الالف الثاني ق.م بعد سقوط دولة اور الثالثة في اور في 2006 ق.م ان اخر كيان سياسي للأشوريين بعد خروجهم من نينوى واشور كان في حرّان حيث قضى عليه نبوخذ نصّر,( العاهل الكلدي البالبلي قبل 605 ق.م وعاد الى بابل لاستلام الحكم بعد وفاة والده نبوبلاصر, مؤسس السلالة الكلدية البابلية  الاخيرة.,

وتأسيسا على هذا نجد ان من كان يتكلم ويتعامل باللغة الاشورية لغة الحاكمين في الامبراطورية الاشورية وفي كل بلاد الرافدين واطرافها الشمالية والجبال وشمالي سوريا قد انقرضوا تماما في مطلع القرنين الخامس والرابع ق.م وما بعدهما حتى مجئ المسيحية الى هذه البلاد بعد انتشارها في بلاد الشام اولا.

في القرن الاول الميلادي كانت اللغتين السائدتين هما الارامية في بلاد الشام مع اليونانية ( لغة المنتصرين في اليونان – بعد الاسكندر) والفارسية (البهلوية) في شرقي بلاد الرافدين وبلاد ايران (وهي لغة المنتصرين الاخمينيين والبارثيين والساسانيين) وحتى مجئ الفتح العربي الاسلامي في مطلع القرن السادس الميلادي ( بعد 537 م ) وبدأت اللغة العربية ومن ثم خطها يحل محل الفارسية في شرق العراق كما صار يزاحم الارامية (التي صارت تدعى الان السريانية – من سورث اي سوريا) بعد ان تبنى المسيحيون الجدد هذه اللغة واطلقوا عليها السيريانية لانهم اعتبروا الارامية هي لغة الوثنيين فصارت معظم مدن بلاد الرافدين وبلاد الشام تتكلم العربية (لغة الفاتحين الجدد), وقد استمرت السريانية ( وريثة الارامية ) في الكنائس ولدى بعض القطاعات المحافظة في بلاد الرافدين وبلاد الشام, الا انها أستمرت كلغة التداول خارج المدن وفي قرى وقطاعات منعزلة في كل بلاد الرافدين وبلاد الشام ولا زالت. حتى مسيحيوا الجبال في الهكاري وجزيرة ابن عمر وشرقي بلاد الاناضول وقرى شمال العراق وشمال شرقه واطراف بحيرة وان, استمرت هذه الاقوام تتحدث بالارامية ووريثتها السيريانية. اعتنق سكان جبال وقرى ومدن  الجزء الشمالي الشرقي من العراق و امتداداتها في بلاد ايران و الاناضول الديانة المسيحية بمذهب يدعى (النسطورية) نسبة الى الاسقف (نسطوريوس) اسقف القسطنطينية والذي اسس المذهب في 431 م. بعد حرمانه وطرده من الكنيسة الكاثوليكية الجامعة, ويطلق على كنيسة النساطرة -الكنيسة الشرقية.

في الحقيقة ان اتباع هذا المذهب وجلهم من سكان الجبال والقرى الشمالية للعراق وشمالي غرب ايران و شرق الاناضول هم بقايا الاقوام والقبائل الارامية القديمة ( كما تم تبيانه اعلاه.) في القرن الخامس عشر قامت الكنيسة الكاثوليكية بجهد كبير لغرض تحويا اتباع الطائفة النسطورية الشرقية الى المذهب الكاثوليكي وقد نجحت جزئيا بذلك و حينما ارادوا اطلاق تسيمة على معتنقي الكاثوليكية في العراق اسموهم ب (الكلدان) وذلك باعنبار انهم من ارض بابل (الكلدية) وليس لانهم من سلالة الكلديين المنقرضين, اذا هي لا تعدو كونها مجرد تسمية للتعريف جغرافيا.

اما عن جذور الاسم ( اثور من أشور ) فانه في اواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ظهر مطران مسيحي ( كلداني – كاثوليكي)   واسمه (المطران أدي شير) ومؤلفه القيم الموسوم ( كلدو – اثور), من عندها ابتدات هذه الاقوام تداول المصطلح (اثور)  كنوع من تأسيس لهوية تحفظ لهم كينونتهم, اشتد الضغط على الاقليات العرقية والدينية واضطهاد الترك والكرد للأقليات بسبب اندلاع الحرب العالمية الاولى وحصول واقعة مذابح الارمن بعد 1915 بسبب موقفهم المناؤي للدولة العثمانية حينها و مساندتهم لروسيا القيصرية مما عد حينها صراع عسكري- ديني..

انسحب الامر على جميع المكونات المعتنقة للديانة المسيحية في العراق  حينها واخذ كل مذهب يحاول تأسيس هوية  معينة للتعريف والتميز والحفاظ على كينوته من الضياع والانقراض ووجد النساطرة ضالتهم بالتسمية التي اطلقها المطران ( أدي شير)  عليهم (الاثوريون(.

حين حل الاحتلال البريطاني في المنطقة عقب خسارة الحلفاء الحرب و سقوط الامبراطورية العثمانية بعد 1918 وجد في المكون  الاثوري عنصر حليف ومخلص بسبب عقدة الاضطهاد الديني والعرقي التي عانوا منها الامرين ابان الدولة العثمانية, شكل الانكليز فوجا عسكريا من الاثوريين  باسم (قوات الليفي اي الموالين) ومنح بعض منهم الرتب العسكرية المختلفة, وبقي هذا التشكيل حتى مطلع الخمسينيات من القرن المنصرم واخذت هذه القوات تحرس القواعد والمطارات البريطانية في الموصل والحبانية والبصرة وربما كركوك.

وقد اجاد المحتل البريطاني المشهود له بدهائه و خبثه ان يوظف الموروثات و التسميات و يرقع منها ما يناسب كسب الاقليات بالعزف على اوتار التفرقة بنغمة تروق لكل منها ( شيعة وسنة ومسيحيين …الخ ), فأخذ يدفع باتجاه استخدام مطلح اشوري بدلا من اثوري وان جنود فوج الليفي من سكنة القرى والجبال من النساطرة هم ورثة واحفاد الاشوريين المقاتلين الاشداء, وحينها تمت عملية التجيير الرسمي لمطلح المطران (ادي شير) الاثوريين الى الاشوريين وتمسك الاخوة النساطرة بهذه التسمية الى حد الساعة.

اذا المحصلة النهائية التي نخرج بها  ان الاخوة ( الاثوريين ) بحسب مصطلح المطران ( أدي شير) هم اراميون – سريان – من اتباع الكنيسة النسطورية (الشرقية) ولا يوجد اي سند  مؤيد من جهة علمية تاريخية او انثروبولوجية او عسكرية بريطانية او  هيئة كنسية فاتيكانية  تؤيد بالاثبات التأصيل التاريخي انهم احفاد الاشوريون (سكان العراق القديم (.

مراجع:

د بهنام ابو الصوف, جدل الهويات ما بين سكان العراق القديم (الاشوريون والكلديون) و سكان العراق الحديث (الاثوريون والكلدان),ص

د. طه باقر , مقدمة في تاريخ الحضارات , الاشوريين واصولهم

يوسف ملك خوشابا حقيقة  الاحداث الاثورية المعاصر 1936-

رياض رشيد ناجي الحيدري , الاثوروين في العراق 1918

حرقوا الصبي حياً لأنه مسيحي

حرقوا الصبي حياً لأنه مسيحي وهو الآن بحالة خطر معلق بين الحياة والموت

فيدس – اليتيا –

أحرق شبان باكستانيون صبياً مسيحياً يبلغ من العمر 14 سنة. نومان مسيح هو الآن في المستشفى في لاهور، بين الحياة والموت، وأحرقوه فقط لانه مسيحي.

وحسب ما علمته وكالة فيدس، فقد حصلت الحادثة يوم الجمعة في 10 من أبريل، حيث التقى هؤلاء الشباب المسلمين نومان وهم في طريقهم الى الجامع للصلاة. أوقفوه لانه مسيحي وأوسعوه ضرباً، وضعوعليه البترول وأضرموا النار وهربوا.

قام أحدهم على الفور بإعلام الشرطة وسجلوا محضراً باسم مجهول. وقال نومان ان المعتدين كانوا غرباء أي أنه لم يكن يعرفهم. إنهالوا عليه بالضرب بعد أن قال لهم أنه مسيحي. وأضاف: “حاولت الهرب، فلحقوا بي ووضعوا علي البترول، وأشعلوا النار”.

رمى نومان بنفسه على الرمل، بينما حاول بعض المارة مساعدته وطلبوا الاسعاف.

“إننا ندين بشدة هذه الحادثة الفظيعة، وقد أرسلنا برسالة مباشرة الى رئيس وزراء البنجاب، شهباز شريف، قال ساردار مشتاق جيل لوكالة فيدس، وهو محام مسيحي ومن المدافعين عن حقوق الانسان.
من جهته قال مدير المنظمة غير الحكومية “كلاس” لوكالة فيدس: “اننا في حالة يرثى لها. لقد بلغ الحقد ضد المسيحيين مستوى خطيرا جداً. لا يجوز حرق شاب بريء على يد متطرفين اسلاميين وبدون أي سبب. المسيحيون في باكستان يعيشون في خوف مستمر على حياتهم”.

اجمل واغرب 10 شواطئ فى العالم

اجمل واغرب 10 شواطئ فى العالم

 

أول ما يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة “الشاطئ” أنك تجلس مستلقيا، لتستمتع بذلك السحر والتناغم بين أمواج البحر القادمة فى هدوء على الرمال الناعمة المتلألئة تحت أشعة الشمس الذهبية المتوهجة بين السحب البيضاء فى سماء صافية وتختلف الشواطئ حول العالم ولكل منها جمال أخاذ فنجد الرمال بألوان مختلفة تحوى من القواقع أشكالا وأحجاما لا حصر لها كما تمتد الصخور بألوان زاهية لتكون شواطئ ملونة مثل الشواطئ الخضراء النادرة، التى تكونت من حجر الزبرجد الزيتونى، وهو من بقايا الانفجارات البركانية، وكذلك الشواطئ السوداء أما شواطئ برمودا الوردية فهى بقايا مرجانية ونجد غيرها الكثير والكثير من الشواطئ الساحرة، التى جذبت انتباه المصورين حول العالم، لالتقاط أروع وأجمل الصور الطبيعية.
شاطئ الرمل الوردى، جزر الباهاماس
f2f3de051675.original-300x204
شاطئ ماريتا الخفيه فى المكسيك
8cf1307cdd5c.original-300x201
شاطئ الجنيه المالديف
d406214ae599.original-300x199
شاطئ الحجاره الجميله، ولايا كاليفورنيا
d866342b0d42.original-300x224
شاطئ الجليد الايسلندى
7e61cea6d8eb.original-300x199
بيض التنين

d0665d33e9df.original-300x194

شاطئ الرمال الخضراء من هاواى
06119a52b60a.original-300x168
الجسور العملاقه فى اريسلندا
bd34390e3151.original-300x200
شاطئ بونالدو ذو الرمال السوداء ، الهوى
bd01ace208db.original-300x224
الشاطئ الكهف فى البرتغال
e80606301236.original-300x199

 

اجمل واغرب 10 شواطئ فى العالم

 

تسلسل أقدم الكتابات في تاريخ البشرية , تسلسل الاديان زمنيا

تسلسل أقدم الكتابات في تاريخ البشرية , تسلسل الاديان زمنيا

صورة مستخدم.

سومر و أكد 3000 ق.م أقدم حضارة في تاريخ البشرية ,أول مهد للحضارة , ملوك سومر , مابين النهرين Mesopotamia
تسلسل أقدم الكتابات في تاريخ البشرية , تسلسل الاديان زمنيا

متابعة قراءة تسلسل أقدم الكتابات في تاريخ البشرية , تسلسل الاديان زمنيا

التبارك من قداسة سيدنا البطريرك المعظم (يوم الخميس)

التبارك من قداسة سيدنا البطريرك المعظم (يوم الخميس)

في مساء يوم الخميس 2/4/2015 وبعد وصول قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس أفرام الثاني إلى مدينة القامشلي وإلى كنيسة مار يعقوب صعد إلى ديوان المطرانية حيث جاء المؤمنين من مدينة القامشلي للتبارك منه والإستماع إليه.

متابعة قراءة التبارك من قداسة سيدنا البطريرك المعظم (يوم الخميس)

زيارة قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس أفرام الثاني لأبرشية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس

زيارة قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس أفرام الثاني لأبرشية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس

في ظهر يوم الخميس المصادف 2/4/2015 وصل قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس أفرام الثاني إلى مطار مدينة القامشلي حيث استقبله رؤساء الطوائف المسيحية في مدينة القامشلي والآباء الكهنة في الأبرشية والسادة أعضاء المجالس الملية.

 

 

متابعة قراءة زيارة قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس أفرام الثاني لأبرشية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس

النســاطرة ( او المذهب النسطوري المسيحي )

النســاطرة ( او المذهب النسطوري المسيحي )

النسطورية نسبة إلى نسطور بطريرك القسطنطينية ، الذي عارض تعليم مجمع أفسس (سنة 431) حول لاهوت أمومة العذراء مريم، واستنكر تلقيبها بـ”أم الله” وفضل دعوتها بـ “أم المسيح” فحرم المجمع برئاسة بطريرك الإسكندرية كيرلّس ممثل البابا سيليستينوس الأول نسطور، فنفي إلى البتراء في بلاد العرب (سنة 436) وتوفي سنة 451.

متابعة قراءة النســاطرة ( او المذهب النسطوري المسيحي )