أرشيفات التصنيف: تاريخ السريان

نصيبين أم التخوم السورية تاريخ زاخر.. مدن منسية

بواسطة ‏كبرئيل قبلو‏.

نصيبين أم التخوم السورية تاريخ زاخر.. مدن منسية
المهندس كبرئيل قبلو: كاتب وباحث سوري
الغوص في عمق المكان يتطلب آليات للبحث والأهم منها أحساس الانتماء للمكان. الزمن بمروره لا يترك لنا ألا اسطر في التراب ستقرأ منها حياة من عبروا شعوب وحضارة ورجال صبغوا هذا التراب بألوان حياتهم من عادات وأنماط عيش قهرها الزمن وطواها في صفحاته تاريخا يكلمنا عنهم لنستقي عبرة من هنا ودرسا ً من هناك التعامل مع المكان بجباله وأنهاره وحجارته ووديانه وأوابد من سبقونا هو تعامل حساس وحذر يجب أن يحمل في طياته عشق غير محدد وحيادية علمية وعقل منتمي لتاريخه وللشعوب التي أشادت تاريخ المكان.


المدن ليست جوامد من آجر وطوب وخشب هي صفحات حية بتفاعلها مع المكان بجغرافية موقعه طبعت الشعوب التي مرت على أرضه وسكنتها بكل ما أنتجت.
فساكن الجبل جلفا صادقاً عنيد أما المتربع بالسهل فهو هادئ منفتح. أبن البيئة الباردة مقطب مفكر أما ساكن المنطقة الحارة فهو منشرح هوائي خصوصية المكان وتنوعه هو مايصبغ حضارة من الحضارات أو مدنية من المدنيات بالتميز والخصوصية وبصفات وعادات مختلفة وما الأمة إلا تفاعل حيوي بين الإنسان وبيئته.

متابعة قراءة نصيبين أم التخوم السورية تاريخ زاخر.. مدن منسية

نص رسالة الملك السوري أبجر عكامة إلى المسيح..

من بحث قيّم وممتع، للصديق الباحث التاريخي السوري الرائع الدكتور فايز مقدسي…
——————-
نص رسالة الملك السوري أبجر عكامة إلى المسيح..
وثيقة نادرة تعرّب وتنشر لأوّل مرّة…
يجد القارئ هنا نص الرسالة التي وجهها الملك السوري أبجر عكامة ملك مملكة الرها السورية الآرامية، والذي عاصر المسيح.
ونص الرسالة بالإضافة إلى جواب المسيح على الرسالة وثيقة تاريخية هامة جدًّا، ولكن، وكالعادة، ندر من تكلّم عنها في بلادنا وندر من عرف مثل هذه الوثائق العالية الأهمية حول كون المسيحية ديانة سورية أصيلة استلهمت الفكر الروحي السوري القديم، وعملت على ترسيخه. كما أن مثل هذه الوثائق تبين عدم كون المسيح من أصل يهودي، كما جرت العادة أن نقول. وكما عمل الكثير من رجال الدين والمؤرخين القدامى على ترسيخ هذه الفكرة، بعد انتشار المسيحية في أوروبا والعالم لنفي الصبغة السورية عن المسيحية وإلحاقها باليهودية.

متابعة قراءة نص رسالة الملك السوري أبجر عكامة إلى المسيح..

الفرق بين اللغة السريانية الآرامية والآشورية

الفرق بين اللغة السريانية الآرامية والآشورية

في مقال نادر سنة 1970م ج1

موفق نيسكو

 سنة 1970 حدث جدال أدبي ولغوي علمي راقي حول اللغة السريانية الآرامية ولهجاتها بين لغوين وأدباء استمر لمدة سنة تقريباً، نُشر في مجلة التراث الشعبي التي كانت تصدرها وزارة الإعلام العراقية.

 ففي 4 شباط 1970م قام الياس مدالو بالتعليق في مجلة النور العراقية على تصريح المستشرق الروسي سيريتيلي حول اللغة الآرامية ولهجاتها، فقام غضبان رومي بالرد على مدالو معتبراً أن لهجة الصابئة المندائيين أنقى من اللهجات التي يتكلم بها السريان والآشوريين والكلدان، وفي نفس الشهر نشر الكاتب واللغوي جورج حبيب (1912-1979م) مقالا بسيطاً في مجلة التراث الشعبي، تكلم فيه عن اللغة السريانية الآرامية، وفي حزيران قامة الشاعرة والأديبة لميعة عباس بنشر مقال “رواسب السريانية في العامية العراقية” وكان رأيها مشابهاً لرأي غضبان بخصوص نقاوة اللهجة المندائية، وفي شهر آب دخل على الخط الأب شوريز ويوسف المسعودي.

وبعد أسبوعين دخل في الموضوع ادور يوحنا مستعملا عبارة تأثر “الأثورية بالعربية والكردية”، فرد عليه بعد أسبوع يواريش هيدو، مُصححاً له أن اللغة هي الآرامية وليست الأثورية.

 فقام جورج حبيب بنشر مقال من 20 صفحة في مجلة التراث الشعبي أيلول 1970م، عنوانه “سريانية- آرامية” وردَّ بشكل مُفصَّل على غضبان ولميعة ذاكراً الفرق في اللهجات الثلاث السريانية الشرقية والغربية ولهجة المندائئين الآرامية مستشهداً بنصوص وأمور عديدة من اللهجات الثلاثة.

 وفي مقاله انتقد جورج حبيب أدور يوحنا في البداية لاستعماله كلمة الأثورية قائلاً:

والسيد يوخنا حين يتكلم عن الأثورية إنما يقصد الآرامية العامة من حيث لا يدري، ذلك أن الأثورية لغة منقرضة لا يستعملها اليوم إلا علماء الآشوريات، أمَّا سبب تسميتهُ إيَّاها بالأثورية، فمما يعني بتفسيره هذا المقال.

ثم يبدأ جورج بالرد على لميعة وغضبان إلى أن يصل للرد على أدور بصورة مختصرة من صفحتين تقريباً، فقام أدور بالرد على جورج في عدد تشرين1،2،معترفاً أن اللغة هي الآرامية السريانية، وأنه قصد دراسة لهجات معاصرة آرامية (سريانية)، ثم قام جورج حبيب بالرد على أدور ثانية في كانون أول وبشكل مُفصَّل.

متابعة قراءة الفرق بين اللغة السريانية الآرامية والآشورية

احفاد Max von Oppenheim و احفاد الآراميين!

 

احفاد Max von Oppenheim و احفاد الآراميين!

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

الاختصاصي في تاريخ الآراميينBeskrivning: C:\Users\Dell\Documents\Mina webbplatser\bilder\historiska\lion-relief-tell-halaf-pro-destruction-post-reconstruction.jpg

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

احفد Max von Oppenheim و احفاد الآراميين!

2010-08-20

اهدي هذا البحث الى كل الشباب السريان الذين إلتقيت بهم في مدينة القامشلي و سعدت بالتعرف على وعيهم لهويتهم الآرامية الحقيقية. لا يزال بعض السريان في الجزيرة اي بيت نهرين الآرامية لا يعرفون جذورهم ولا يفرقون بين بيت نهرين التاريخية و بين المصطلح بيت نهرين الحديث الذي يقصد به العراق.

لقد اطلق اليهود تسمية آرام نهرين على الجزيرة في القرن السادس قبل الميلاد لأن سكان هذه كانوا من الآراميين اجدادنا . الإكتشافات الأثرية في الجزيرة هي بأكثريتها تعود الى الآراميين .

و كان العالم Max von Oppenheim قد إكتشف موقع تل حلف في بداية القرن العشرين و لكن من هو هذا العالم ؟

اولا – Max von Oppenheim 1860 -1946

ولد Max von Oppenheim سنة 1860 و هو ينتمي الى عائلة ألمانية غنية و مشهورة لأنها تملك مصرفا كبيرا . احب هذا الشاب الشرق و زار مصر سنة 1883 ثم اصبح سنة 1896 قنصل ألمانيا في مصر. قام بسفريات و تنقيبات عديدة وفي سنة 1899 وصل الى رأس العين و إكتشف تلة كبيرة هناك فعمد الى السفر الى إسطنبول كي يطلب من السلطات العثمانية ان تسمح له ان يجري التنقيبات الأثرية .

إهتمام الفرنسيين و الإنكليز دفع السلطات العثمانية بالضغط علىMax von Oppenheim بالبدئ بالتنقيبات الأثرية فترك سنة 1910 عمله الدبلوماسي و انصرف الى اعداد فريق عمل للقيام بالتنقيبات في تل حلف سنة 1911/1913 ولكن وقوع الحرب العالمية اوقفت عمليات البحث سنة 1914 و لكنه سيعود مجددا 1927 /1929 لإكمال عمليات التنقيب .

من يريد ان يتعرف اكثر علىMax von Oppenheim و الأثارات الآرامية التي إكتشفها في تل حلف عليه ان ينقر على الرابط التالي و هو باللغات الالمانية و الإنكليزية و الفرنسية و فيه معلومات مهمة و صور عديدة عن التماثيل الآرامية المحطمة.
http://www.tell-halaf-projekt.de/fr/index_fr.html
ثانيا – متحف حلب الوطني

إن ل Max von Oppenheim فضل كبير لإنشاء متحف حلب و كانت فرنسا الدولة المنتدبة على سوريا قد إشترطت عليه ان يجمع التماثيل التي سيجدها في متحف حلب.لقد زرت متحف حلب سنة 1981 و كانت هنالك صالة كبيرة مخصصة لأثارات تل حلف و اذكر الحديث الذي دار بيني و بين احد العاملين في المتحف فهو يؤكد ان أثارات تل حلف هي أشورية و عندما صححت معلوماته بأنها أثارات آرامية أجابني ” إن متحفنا يقول انها تعود الى العصر الأشوري الوسيط و هذا دليل على أنها أشورية ! “.

من المؤسف أن بعض العلماء قد قسموا تاريخ الشرق القديم الى عدة مراحل تاريخية كي يستطيع طالب المعرفة ان يتتبع تاريخ الكتابات القديمة او قدم بعض المكتشفات الأثرية . إن تعبير العصر الأشوري الوسيط لا يعني ان أثارات تل حلف هي أشورية و لا يعني ابدا ان بلاد سوريا / بلاد آرام كانت خاضعة الى بلاد أشور ! لقد سقطت بلاد آرام دمشق سنة 732 ق.م تحت الإحتلال الأشوري اي في العصر الأشوري الحديث.

أخيرا احب ان اطمئن القارئ انه لا يوجد اي عالم قد بحث في أثارات تل حلف و قال انها أشورية ! و من المؤسف ان احد السريان الغيورين ان غوزانا باللغة الأشورية تعني الجوز لأن هذا القول يوحي اولا بوجود لغة أشورية و يوحي للقارئ السرياني ان غوزانا و تل حلف كانت أشورية !

ثالثا – أثارات تل حلف في برلين

لقد نقل Max von Oppenheim قسما كبيرا من هذه الأثارات الى ألمانيا و قد جمعها في محف خاص و قد نالت شهرة كبيرة في بداية الثلاثينات . التماثيل الموجودة في مدخل متحف حلب هي نسخة لتماثيل آرامية استخرجت من تل حلف. خلال الحرب العالمية الثانية وقعت قنبلة كبيرة في برلين على التماثيل و المنحوتات الآرامية من تل حلف و دمرتها تدميرا شاملا، و حولتها الى 27 ألف قطعة صغيرة .

طلب Max von Oppenheim سنة 1944 من المسؤولين عن المتحف ان تجمع بقايا تلك التماثيل الآرامية المهمة و تحفظ في مكان أمين عله في المستقبل تجمع من جديد .و قد ظلت تلك القطع الكسرة محفوظة و مخفية حوالي 60 سنة . منذ عدة سنوات عمد بعض علماء الآثار الى اعادة تجميع و تلصيق الحجارة المكسرة لتكون من جديد تلك التماثيل التي عمرها حوالي 3000 سنة . و قد ساهم احفاد العالمMax von Oppenheim في دفع كمية كبيرة من المال لإنجاح المشروع و ربما لتحقيق امنيةMax von Oppenheim سوف أنشر رابطين باللغة الإنكليزية كي يتمكن القارئ متابعة كيف تم ترميم هذه التماثيل و خاصة انه في كل رابط صورة الى تمثال مرمم .
http://heritage-key.com/category/tags/max-von-oppenheim
http://www.artdaily.org/index.asp?int_sec=2&int_new=39935
يقول Lutz Martin و هو المسؤول عن عملية الترميم: ” من اصل 27 ألف قطعة لم يبق إلا 2000 قطعة “. و من المرجح فتح صالة في متحف برليف للتماثيل الآرامية المرممة في بداية 2011 م .

رابعا – أحفاد الآراميين

لقد لاحظت ان الباحث الأجنبي لا يتأثر ابدا في المواضيع التاريخية التي يعالجها فهو يشبه في بعض الأحيان الطبيب الذي يشرح جثة هامدة ! إنني أتألم كثيرا من السريان أحفاد الآراميين فهم رغم تطور الدراسات التاريخية حول هويتهم السريانية الآرامية و رغم البراهين التاريخية و الآثارية و اللغوية نراهم ضائعين ! يفضلون الوقوف على الحياد و العابثون يشرحون تاريخنا حسب طروحاتهم السياسية الآنية: بعض السريان يؤيد الفكر القومي السوري الذي يزيف هويتنا الآرامية و البعض الآخر يؤكد ان جذورنا هي”أشورية” بدون براهين علمية .

الأكثرية الساحقة من السريان الآراميين لا تزال نائمة ، تتهرب من مسؤليتها في الدفاع عن هويتها التاريخية : لقد شبه احدهم التماثيل الآرامية ب PUZZLE و كما رأينا فرغم مرور الزمن فإن التماثيل الآرامية رممت و اذا كانت هويتنا السريانية تشبه ال PUZZLE الى البعض فنحن نبشرهم إن هويتنا السريانية ستصحح و ستكون هوية سريانية آرامية عاحلا ام آجلا .

الى احفاد الآراميين ، تعرفوا على تاريخكم الصحيح و حافظوا على هويتكم التي عمرها اكثر من 3000 سنة! اليوم العلماء الأجانب يرممون لنا تماثيلنا و تاريخنا و هويتنا الآرامية و لكن غدا سيكون دوركم !

هنري بدروس كيفا

 

اللهجة الحلبية السريانية

اللهجة الحلبية السريانية

سأنشر لكم قصة منقولة من موقع قنشرين ،نروي لكم أيها الأحبة ،للتسلية قصة حلبية ،سوف لن يتمكن من فهمها مهما استعنتم بالقواميس العربية .إنما يفهمها كل حلبي ،لأن كلماتها سريانية من لغته السريانية التي سوف أنشر لكم لاحقاً بعض من الكلمات : يوسف المسكين: يوسف المسكين شلح شرطوط لبس مرطوط ،وايديه مشحورة.وشقل تبورة وشاقوف وحالولورابوب،وفشخ تلاتمية وتليتين فشخة ،واندقر بشرش قبار،وتفشكل بكومة فريكة وقش وسبل وانطبش جوات الكومة علناطور ،وعلى تور مكدّن ومشطح وعبكش البق بدنبه !… وفاروق الناطور بعد أن نطارته ،وفيتله معه وعبنطر ،قشعه ،وقام شبطه اربتعشر شبطه .وبقع فيه :ايمت تشر كات ما قشعتنا ؟بعينك بصبوصة!يشر ريقك !وتتشر كل بتنور !والله لا فصفصك !… وشمط الساطور ،وشلفه عليه ،شلفة المكوك،شلفة قاتولية فرمته فرم!وحسن عليه .وقام عمصله عينيه بمرطوطة وشحوره بشحوار.وفرشخ أجريه،ونكش الطين،وشطحه جواته.وقش كومة برشوشان،وعرطنيثا ،وحاشا،ويبروح،وزوفا ،وقردمان ،وقبار،وشبشتان،بلا ما حدا يقشعه،وملاه وشطف أيديه بالطشت بلا ما يطرطش،وكت المي عليه وسكرّ… ونطر الناطور،تعبرت العابورة وزمر زموره،وفشحا!… أتمنى أن تنال أعجابكم

—————–

متابعة قراءة اللهجة الحلبية السريانية

قامشلي ايام زمان … ميشيل بيك دوم…الجزء 4… بقلم سمير شمعون

حقيقة انشاء الجزيرةج(٤)….استكمال نشوء القامشلي…بقلم سمير شمعون_١٧_١٢_٢٠١٦_ المانيا

15578561_1829703710646209_8858322236408404861_n 15621613_1829703430646237_76140758086533450_n 15621619_1829703740646206_1271332621740365679_n

متابعة قراءة قامشلي ايام زمان … ميشيل بيك دوم…الجزء 4… بقلم سمير شمعون

اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا

اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا
======================
الدكــتــور أسـعــد صــومــا
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
السـويدصورة

 

متابعة قراءة اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا

هويتنا الآرامية ستوحد ” كل ” السريان ! هنري بدروس كيفا

هويتنا الآرامية ستوحد ” كل ” السريان !
هنري بدروس كيفا

3 4

متابعة قراءة هويتنا الآرامية ستوحد ” كل ” السريان ! هنري بدروس كيفا

الطبيب والملفان اسحق ابراهيم ابن القامشلي

الطبيب والملفان اسحق ابراهيم ابن القامشلي الذي اختار الطب
ولكنه لم ينسى اللغة هكذا هم ابناء النهضة فاللغة تجري في عروقهم
منذ الصغر شربوها مع حليب الأم بيث نهرين والكنيسة
لا نستطيع سوى أن نقول طوباكم ايها الجيل المقدس.بقلم بطرس شابو
صورة
صورة

الملفونو الكبير أبروهوم نورو

الملفونو الكبير أبروهوم نورو

ابن الرها (اورفا) البار وابن حلب وابن حي السريان القديم الملفونو الراحل ابروهوم نورو لا نستطيع نسيانك وأنت تتكلم اللغة الأم معنا وتعلمنا وتنهل من نبعها الصافي وتسقينا
إذا كان هناك من أحيا اللغة في أيامنا القريبة كان هو
الرحمة والمجد لكم أبناء الكنيسة والوطن بقلم بطرس شابو
صورة
صورة

الهوية الآرامية ما هي علاقة رجال الدين السريان في التأريخ؟

الهوية الآرامية
ما هي علاقة رجال الدين السريان في التأريخ؟
لقد طرح علي أحد الإخوة هذا السؤال المهم و رغم إنشغالي أحببت التعليق لأهمية الموضوع أولا ثم أن السؤال للوهلة الأولى قد يبدو بريئا و لكننا – إذا وضعناه في نصه الأصلي – سنكتشف أن طارح السؤال يحاول الإدعاء أن رجال الدين السريان قد حاربوا التسمية الأشورية في تاريخنا القديم لأنها كانت تدل على الوثنيين !

إليكم النص كما ورد في الفيسبوك

 

متابعة قراءة الهوية الآرامية ما هي علاقة رجال الدين السريان في التأريخ؟

اللغة السُريانية

اللغة السُريانية (ويكيبيديا)

(بالسريانية الشرقية: ܠܸܫܵܢܵܐ ܣܘܼܪܝܵܝܵܐ، لِشانا سُريايا؛ بالسريانية الغربية: ܠܶܫܳܢܳܐ ܣܽܪܝܳܝܳܐ، لِشونو سُريويولغة سامية مشتقة من اللغة الآراميةويعتبرها بعض الباحثين تطورًا طبيعيًا لها موحدين بين اللغتين،[4] نشأت اللغة الآرامية، وهي أصل اللغة السريانية، في الألف الأول قبل الميلاد لتكون العائلة الثالثة ضمن عائلة اللغات السامية،[5] وأصبحت من القرن السادس قبل الميلاد لغة التخاطب الوحيدة في الهلال الخصيب إلى ما بعد الميلاد، حيث تحورت تدريجيًا واكتسبت اسمها الجديد ”اللغة السريانية“ في القرن الرابع تزامنًا مع انتشار المسيحية في بلاد الشام.[6]

متابعة قراءة اللغة السُريانية

هل اللغة الارامية هي الاشورية (الآكادية).

هل اللغة الارامية هي الاشورية (الآكادية).
من هو الغبي الحقيقي ؟
هنري بدروس كيفا
الأخ السرياني المدعي بالهوية الأشورية المزيفة و الذي يكتب تحت اسم
السريان/ بلاد الأشوريين يناضل من أجل إيديولوجيته السياسية و ينشر
أكاذيبه بين السريان و كل أكذوبة أكبر من أخرى …
ها هو يدعي أن ” الآرامية هي لهجة أكادية موجودة في بلاد النهرين “.
المؤسف يا أخ نينوس أن لا أحد من أحدا من الغيورين السريان قد
علق على هذا الطرح المزيف .

متابعة قراءة هل اللغة الارامية هي الاشورية (الآكادية).

لماذا ” السرياني ” هو ” غريب ” في أرضه التاريخية ؟

لماذا ” السرياني ” هو ” غريب ” في أرضه التاريخية ؟
هنري بدروس كيفا

14691031_10209115844187426_492567127221990239_n
التسمية السريانية هي تسمية مرادفة للتسمية الآرامية و هذا يعني :
١ – إنها تسمية قومية و ليس دينية أم طائفية و هي تشمل كل المسيحيين
المشارقة و نسبة كبيرة من اخوتنا المسلمين المتحدرين من الآراميين إن
كان في القلمون أو غيرها من المناطق في الشرق .

متابعة قراءة لماذا ” السرياني ” هو ” غريب ” في أرضه التاريخية ؟

سورية وأسماؤها !

سورية وأسماؤها !

14440724_1111775388911541_8756332979633241623_n 14469487_1111637832258630_8681896701556614197_n

الحضارة السورية، صارت كلّ مدينة وقرية فيها مشعل نور، أضاء المستقبل وتاريخ تلك الأماكن ولفت إلى تسمياتها المتميّزة.

متابعة قراءة سورية وأسماؤها !