أرشيفات التصنيف: القسم الديني

نص رسالة الملك السوري أبجر عكامة إلى المسيح..

من بحث قيّم وممتع، للصديق الباحث التاريخي السوري الرائع الدكتور فايز مقدسي…
——————-
نص رسالة الملك السوري أبجر عكامة إلى المسيح..
وثيقة نادرة تعرّب وتنشر لأوّل مرّة…
يجد القارئ هنا نص الرسالة التي وجهها الملك السوري أبجر عكامة ملك مملكة الرها السورية الآرامية، والذي عاصر المسيح.
ونص الرسالة بالإضافة إلى جواب المسيح على الرسالة وثيقة تاريخية هامة جدًّا، ولكن، وكالعادة، ندر من تكلّم عنها في بلادنا وندر من عرف مثل هذه الوثائق العالية الأهمية حول كون المسيحية ديانة سورية أصيلة استلهمت الفكر الروحي السوري القديم، وعملت على ترسيخه. كما أن مثل هذه الوثائق تبين عدم كون المسيح من أصل يهودي، كما جرت العادة أن نقول. وكما عمل الكثير من رجال الدين والمؤرخين القدامى على ترسيخ هذه الفكرة، بعد انتشار المسيحية في أوروبا والعالم لنفي الصبغة السورية عن المسيحية وإلحاقها باليهودية.

متابعة قراءة نص رسالة الملك السوري أبجر عكامة إلى المسيح..

*******{ زهرة الميلاد الحمراء المقدسَّة } *******

*******{ زهرة الميلاد الحمراء المقدسَّة } *******

صورة
صورة
بريخ صفرو / وحاد بشابو بريخو لخون
صباح الخير / وأحد مبارك لكم جميعا .. مع
{ زهرة الميلاد الحمراء المقدسَّة }
**************************
جرت العادة في المكسيك أن يتجمهر الناس في الكنيسة ليلة عيد الميلاد ، ليضعوا هداياهم أمام تمثال الطفل يسوع . وفي إحدى أمسيات الميلاد حضر المُصلّون بهداياهم إلاّ طقلاً فقيراً لم يتمكن من الدخول لأنه لا يحمل هدية لطفل الميلاد . فبقي خارجاً ونكس رأسَه حزناً .
إلاّ أنه قال في نفسِه إذا لم أتمكن من تقديمِ هديَّة أتمكن أن أصلي . وجثا خارج نافذة الكنيسة بحيث يقدر أن يسمع أنغام الأرغن الشجيَّة ويشاهد المصلّين يجثون ويقدمون هداياهم ، وصلَّى صلاة حارة من قلبٍ بريء نقي .. ولما نهضَ من صلاتِه وجد نفسَه جاثياً على زهرةٍ حمراء جميلة ممتعة ، فما كا منه إلاَّ أنه احتملها برفق وأسرع بها إلى داخل الكنيسة وألقاها على قدمي الطفل يسوع .
وصار أهالي المكسيك يُطلقون على هذه الزهرة أسم :
{ زهرة الميلاد المقدسَّة }

الأوزُّ في العاصفة………

الأوزُّ في العاصفة………
15-04-26-1158013046
مرةً كان رجل لا يؤمن بالله، ولم يكن يخشى أن يُجاهر أمام الآخرين بإنكاره الدين وشعائره وأعياده، مثل عيد الميلاد المجيد.
أما زوجته فكانت مؤمنة، بل وربَّتْ أولادها أيضاً على الإيمان بالله وبالرب يسوع المسيح، بالرغم من تعليقات زوجها أحياناً بالاستخفاف بالدين.
 

متابعة قراءة الأوزُّ في العاصفة………

مثلث الرحمات والطوبى، الخالد الذكر البطريرك مار اغناطيوس يعقوب الثالث (١٩١٢-١٩٨٠)

مثلث الرحمات والطوبى، الخالد الذكر البطريرك مار اغناطيوس يعقوب الثالث (١٩١٢-١٩٨٠)

3

يقول المطران اسحق ساكا في حديثه عن المثلث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس يعقوب الثالث في كتابه السريان ايمان وحضارة :
إن كنا لا نبادر ونسرع اليوم ونعطي للبطريرك يعقوب الثالث مكانته اللائقة به والتي يستحق أن يتبوأها في الكنيسة ، فالغد سوف ينتزعها انتزاعا وبكل عنف وإصرار وسوف يضعه المستقبل قي أعلى مرتبة وأسمى مكانة والذي أقوله الآن بلسان واحد يقوله الغد بألسنة عديدة ولا غرو فالبطريرك يعقوب هو العلامة الكبير، والبحاثة الشهير، والبطريرك العملاق، خدم أمته وكنيسته بتفان وإخلاص.

متابعة قراءة مثلث الرحمات والطوبى، الخالد الذكر البطريرك مار اغناطيوس يعقوب الثالث (١٩١٢-١٩٨٠)

القداس الكامل للاب صليبا صومى عدد «3»

Saliba Saume aus Kamishli صليبا صومى قداس عام 1978
https://www.youtube.com/watch?v=VgoBdEY3m84&feature=share
قداس للاب صليبا صومى و نعيم موسى و جان كارات 1980 قامشلي Saliba saume kamishli
https://www.youtube.com/watch?v=1Haw2zOU6i8
Saliba Saume aus Kamishli القداس الكامل للاب صليبا صومى 1988
https://www.youtube.com/watch?v=nyYfviBI2r8

القديسة ريتا الطوباوية

القديسة ريتا الطوباوية

14433118_1307317062634672_1617892756716566006_n

ولدت ريتا سنـة 1381م في قرية روكابورينا الصـغيرة التابعة لمدينة كاشا والواقعة في منطقة جميلة في أواسط إيطاليا، شمالي روما العاصمة و توفت في 22 مايو 1457 في نفس البلدة. ويطلق عليها أيضا ريتا دى كاشيا (شفيعة المستحيلات) وهي قديسة تابعة للجماعة الأوغسطينية.[1] في سنة 1628، أعلنها البابا أوربان الثامن طوباوية، وفي سنة 1900، أعلنها البابا لاون الثالث عشر قديسة.
سميت الطفلة في العماد ماركريتا وإسم “ريتا” جاء من الاسم اللاتيني “مارجريتا” والذي يعني “اللؤلؤة”. وكان قد التف سرب من النحل الأبيض حول الطفلة في اليوم التالى للعماد و وضعوا العسل بفمها دون الحاق اى ضرر لها.فنجد في مدينة لأرن ببلجيكا تمثال للقديسة ريتا محاطاً بالنحل.

متابعة قراءة القديسة ريتا الطوباوية

إخراج جثمان القديسة ريتا العجائبيّة

إخراج جثمان القديسة ريتا العجائبيّة

14433118_1307317062634672_1617892756716566006_n

عاجل..للمرة الثالثة وفي خلال الستين سنة الاخيرة، جرى إخراج جثمان القديسة ريتا العجائبيّة في بلدة كاشيا بإيطاليا من ضريحها الزجاجي المُحصّن، وتمّ عرضه في صالون الدير والكشف عليه طبيّاً وكنسيّاً بحضور وإشراف المطران ريناتو بوكاردو راعي ابرشية المحلّة في سبوليتّو ونورتشيا، والمطران الفخري جوفاني سكانافينو وكاهن بازيليك القديسة ريتا الاب ماريو دي سانتيس، ومسؤول جمعيّة الاوغسطينيين في كاشيا الاب ماريو دي كوينزيّو، والطبيب البروفيسور انجيلو جنتيلي، إضافة الى حشد من المكرّسين والمؤمنين وراهبات الدير الاوغسطينيات تتقدمهم رئيسة دير القديسة ريتا الام نتالينا توديسكيني..وقد تبيّن ان رائحة الورد التي تنبعث من جثمان القديسة هي نفسها التي تفوح في الدير ومحيطه وفي البلدة كلّها، كلما حصلت نعمة ما، في مكان ما من العالم، بشفاعة قديسة الامور المستحيلة القديسة ريتا..شفاعتها تكون معنا جميعاً، والى الابد، آمين.
‎Sharbil Zweyn‎‏

شمعة تحترق لتنير دروبنا

أخي وصديقي سمير يونان زكو (أبو يونان) الشمعة التي تحترق لتنير دروبنا….
12507592_10206968425942444_3430276554279292053_n
الشكر لرب المجد لأنه أرسل عبده المخلص ليخرج النور ويضع السراج فوق لينير على العالم وأعلم هناك الكثير من الشموع تحترق لتنير طريقنا ولا تنتظر منا الشكر بل أن نصد عنها ما يعيق أشتعالها لتستمر في الأنارة وأنت واحد من تلك الشموع ولكن للتاريخ أسمح لأخيك أن يشكرك يا أخي الحبيب أبو يونان فما تقوم به من عمل على مدار الليل والنهار ولا يعرف التعب سبيلاً لك يستحق كل التقدير والشكر الجزيل .
أطلب من الرب أن يمدك بالقوة والعزيمة والصحة لخير نفسك وأسرتك ولكنيستك وشعبك .لك مني ألف تحية حب وتقدير وأجلال .

كتاب الاشحيم (( كتاب الصلوات اليومية ))على شكل تطبيق للموبايلات App

أحبائي أشكر الرب له كل المجد على نعمه
كما وعدتكم سابقا بنشر كتاب الاشحيم (( هو كتاب الصلوات اليومية ))على شكل تطبيق للموبايلات App فلمجد الرب واسمه القدوس تم ذلك بعونه تعالى وقد لبى الطلب ونفذ التطبيق مشكورا الشماس نوربيرت كبرئيل من كنيسة السيدة العذراء في اوسبيرغ – المانيا فله كل الشكر والتقدير وربنا يعوض تعب محبته
التطبيق هذا لأجهزة الأندرويد والأيفون والأي باد ((سرياني فقط)) وباستطاعتكم تحميله مباشرة من : play store ومن App store باسم ( Shimo) وهذه روابط التحميل
AppStore الأيفون والاي باد
https://appsto.re/de/IrhKeb.i
PlayStore الأندرويد
https://play.google.com/store/apps/details
اما من يرغب بسماع وقراءة الكتاب مع ترجمته للعربية لجميع اصحاب الايفون والأي باد والأندرويد وحتى من اجهزة الحاسوب والذين لايرغبون بتحميل التطبيق فباستطاعتهم تصفحه من خلال هذا الرابط ,
وبركة وصلوات هذا الكتاب تكون مع جميعكم وصلوا من اجلنا
http://www.malikyadilan.com/samir/shHimo/index.php
Liebe Freunde,
wie wir euch versprochen haben,das Buch SchHimo als App für Handys zu veröffentlichen und zwar jetzt ist es erledigt dazu sehr bedankt sei Herr Norbert Gabriel für diese tolle Arbeit ,der Diakon von der Kirche -Heilige Mutter Gottes , Augsberg / Deutschland
AppStore
https://appsto.re/de/IrhKeb.i
PlayStore
https://play.google.com/store/apps/details
PN. Für Pc Benutzer ihr könnt das Buch durch dieses Link lesen und hören,das auf Arabisch- Aramäisch übersetzt ist
http://www.malikyadilan.com/samir/shHimo/indexsch.php
Shimo on the App Store
متوفر في متجر التطبيقات

بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس

بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس

اااااايييي

انطاكية والموقـع التـاريخي…

– الدكتور عزيز عطية – ترجمة حنا عيسى توما انطاكية والموقع التاريخي – الزيارات الرسولية الأولى والتاريخ المبكر – من نيقية الى خلقدونية

المصدر : موقع دراسات سريانية

انطاكية والموقـع التـاريخي…
أعطى الموقع الجغرافي مدينة أنطاكية مكانة خاصّة في الكتابات المبكّرة التي تتعلّق بقيام الدين المسيحي . لقد برهنت الكنيسة الأنطاكية ، وإن كانت في المنفى لمدّة طويلة ، على أنـّها إحدى القوى الديناميكية في العصر التكويني الأول للمسيحية الأولى ، وعلى أنّ لها الكفاءة والمقدرة لتكون النظير والندّ لأبرشيّتي روما والإسكندرية.

 

متابعة قراءة انطاكية والموقـع التـاريخي…

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الاول

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الاول
اليوم السادس ….الذي خلقه الله على صورته

12341053_116733255365123_1596866386093716977_n

في الإنسان
الذي خلقه الله على صورته ووضعه كعالم كبير
وعجيب وسط هذا العالم الصغير
مقدمة:
أن الله الصالح والحكيم والقادر على الكل وخالق الكل. والصانع والمعني والمُدبر لكل ما يصنع. الذي يرى خليقته ويعرفها قبل أن يخلقها: إذ أوجد العالم. لم يوجده دون سبب. وحتى أولئك الذين يقومون بعمل ما في هذا العالم. فأنهم لا يقدمون عليه جزافاً وبدون معنى أو سبب. فإذا كان البشر المخلوقون والمتغيرون والمتذبذبون في آرائهم. والذين هم دائماً تحت وطأة اضطرابات العقل. لا يقال عنهم أنهم كثيراً ما يأتون عملاً عبثاً لا حاجة لهم به. فكم بالحري الله الخالق الحكيم وناظر الكل. الذي خلق بمعرفة حكمته. وعمل بقوته المبدعة والقادرة على كل شيء. يجب ألاّ نقول عنه أنه يخلق أو يأتي عملاً عبثاً دون سبب مبرر أو دونما حاجة إليه .

متابعة قراءة الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي …الجزء الاول

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الثاني

الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الثاني

اليوم السادس …الذي خلقه الله على صورته

12341053_116733255365123_1596866386093716977_n

الإنسان روح وجسد

لقد أظهر لنا موسى في أقوال الكتاب المقدس الإلهية. عظمة العقل الذي منحه الله للإنسان الذي به صار صورة له وشبهاً. كملك ورئيس لجميع ما خلق على الأرض. وحيث أن هذا ( الإنسان ) صنفان مختلفان كما يبدو. وهو مركب وغير بسيط. ومنظور وغير منظور في آن واحد. ومحسوس وعاقـل في آن واحد. وجسماني وهيولي. وروحي دون جسم. لذلك استوجب أن يكون الحديث عنه ذا بعدين مختلفين وليس ذا بعد واحد بسيط. فلنتناول بالحديث كلا من هذين البعدين على حدا بما يتناسب والترتيب المطلوب.

متابعة قراءة الايام الستة ….مار يعقوب الرهاوي ….الجزء الثاني